أخيره

وزير التعليم العالي يدافع عن مستوى خريجي الجامعات السودانية

انطلاقة ملتقى الجامعات السودانية الأمريكية (الأحد) المقبل

الخرطوم ـ فاطمة عوض
دافع وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. “الصادق الهادي المهدي” عن مستوى خريجي الجامعات السودانية، وقال إن الخريج السوداني لا يزال ينافس بقوة في سوق العمل الخارجي ومرغوب في دول الخليج. وأكد الوزير أن (4) آلاف أستاذ جامعي في الدراسات العليا والماجستير لم يرفض بحث أي منهم، وعدّه مؤشراً إيجابياً، رافضاً توصيف مستوى خريجي الجامعات السودانية بالمتدني، وأقر بوجود دراسات أكدت أن نسبة الطلاب الموجودين بمقاعد الجامعات (17%) في الفئة العمرية (17-23) عاماً بينما المطلوب أكثر من (30%).
وأعلن الوزير في مؤتمر صحفي بمنبر (سونا)، أمس، اكتمال الترتيبات لانطلاقة فعاليات ملتقى الجامعات السودانية والأمريكية (الأحد) المقبل بعد انقطاع لمدة (30) عاماً ويستمر لمدة (3) أيام بمباني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن “بكري حسن صالح”.
وقال د. “الصادق” إن الملتقى يهدف إلى التعرف على الوضع الراهن، وأكد أن الملتقى له أبعاد سياسية ويعدّ جزءاً من الدبلوماسية الشعبية في توطيد العلاقات بين الجانبين وتغيير الصورة السالبة عن السودان وتوضيح أنه بلد آمن ومستقر، وليس كما يصوره الإعلام الغربي، بجانب خلق علاقات التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مبيناً أن الملتقى جاء نتيجة لزيارة وفد رفيع المستوى من وزارة التعليم العالي إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية وعقده عدد من اللقاءات مع الجامعات.
وأضاف الوزير إن الملتقى سيناقش عدداً من الأوراق العلمية يديرها باحثون من الجانبين وسيتم نشر التوصيات وبثها عبر الإذاعات الجامعية الموجهة والمواقع الإلكترونية لتعم الفائدة، مشيراً إلى أن الوفد يضم أكثر من (60) باحثاً و(22) جامعة و(6) معاهد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية