الديوان

تدشين كتاب (تأملات في النفس والناس والحياة)

بحضور قادة الفكر والأدب

الخرطوم- المجهر
شهدت قاعة الشارقة، أمس الأول، تدشين كتاب البروفيسور “عز الدين عمر موسى” (تأملات في النفس والناس والحياة)، حيث استعرض البروف “عز الدين” أستاذ التأريخ الإسلامي وعميد أكاديمية الأمير نايف للدراسات الإستراتيجية أسباب ودواعي كتابته لمواد الكتاب وهي عبارة عن مجموع ما كتبه في عموده الراتب في جريدة الخرطوم منذ العام 1995 تحت عنوان (صيد الخاطر). وقال إن هذا الكتاب يحتوي على رؤيته للحياة والناس ولا يمكن تصنيفه على أنه سيرة ذاتية له، وقال إنه نتاج حقيقي لحياتنا الاجتماعية دون زيف أو خداع، وأضاف إنه كتب هذه السلسلة من المقالات بكل الصدق دون مواربة أو محاولة لتزييف الواقع.
فيما تناول بروفيسور “علي شمو” ما أورده الكاتب عن حقيبة الفن، وأوضح عدداً من النقاط المهمة مثل ما تطرق له الكاتب عن مهنة الشاعر “أبو صلاح”، وتحدث البروفيسور “عمر يوسف الطيب” عن محتويات الكتاب فقال إنه يوثق للعديد من الشخصيات التي لعبت دوراً كبيراً في تاريخ السودان السياسي والاجتماعي والثقافي.
أما الأستاذ “مصطفى الصاوي” فقد ذكر أن الكتاب عبارة عن سرد تأملي وهو يحكي عن تجربة طويلة وخواطر ذاتية، وقال إن المتأمل للكتاب يجد أنه لا يحكي عن سيرته الذاتيه وإنما عن شخصيات عايشها عن قرب، إضافة إلى أمكنة عاش فيها وعرف طباع أهلها.
وقد تحدث عدد كبير من المتداخلين عن أهمية الكتاب لما يحتويه عن معلومات ثرة، إضافة إلى جمال وروعة الأسلوب الذي اتبعه البروف في تناول محتوياته.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية