أخيره

الجيش الشعبي بجنوب السودان يطلق سراح (16) أسير حرب في واو

جوبا- الخرطوم – فائز عبد الله
أعلنت حكومة جنوب السودان عن إطلاق سراح (16) أسير حرب في ولاية واو ، وسلم الأسرى للجنة الصليب الأحمر وبعد أن أمر الرئيس “سلفا كير ميارديت” رئيس أركان الجيش الشعبي بالإفراج عن جميع أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين وتسليمهم للجنة الدولية للصليب الأحمر.
وقال حاكم ولاية واو ، “أنجلو تعبان بياجو” ، إن قيادة الجيش أطلقت سراح (16) أسير حرب في مدينة “واو” وهم بصحة جيدة وتم تسليمهم للجنة الصليب الأحمر تنفيذاً لاتفاقية السلام، الذي اشترط فيه زعيم المعارضة الجنوبية إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين السياسيين لتهيئة الأجواء للسلام.
وأضاف “بياجو” :قيادة الجيش سلمت الصليب الأحمر رسمياً ستة عشر أسيراً وتلك الجهة من الآن مسؤولة عن تسليم الأسرى إلى أسرهم”.
وطالب” تعبان بياجو” الحاكم المعارضة في واو بوقف الهجوم على مواقع الجيش الشعبي والانضمام إلى العملية السلمية والمصالحة والعفو.
بينما أكد نائب لجنة الصليب الأحمر “نوار الكاديما الجيم” تسلمهم (16) أسير حرب بمدينة ” واو” ، وسيتم تسليمهم لذويهم في أقرب وقت ممكن ، وقال إن “الأسرى بحوزتنا الآن ولا أريد أن أتحدث أكثر عن أوضاعهم الصحية”.
وقال المتحدث باسم المعارضة “مناوا بيتر” :إن زعيم المعارضة طالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وأسرى الحرب وقيادات المعارضة ، المتحدث الرسمي “جيمس قديت” و”اقري” و”تم صموائيل” وحاكم ولاية بحر الغزال “تم لكتيرو”.
وأشار إلى أن الأسرى لن يتم إطلاق سراحهم في الوقت الحالي حسب الاتفاقية .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية