مجرد سؤال

ما بين شح (المياه بالخرطوم) و(ميزانية البرامج)

رقية أبو شوك

يعاني مواطنو منطقة جنوب الخرطوم، وتحديداً محلية جبل أولياء، من نقص حاد أو (خلونا) نقول شحاً وانعداماً لمياه الشرب، حيث ظل المواطنون وطوال فترة طويلة يسهرون الليل من أجل الحصول على المياه التي تأتي من بعد الثانية صباحاً وتستمر لفترة ساعة أو ساعتين ثم تختفي وتسجل انعداماً طوال النهار، مما جعل المواطنون يلجأون إلى البحث عن المياه عن طريق عربات (الكارو)، مما تسبب في انتشار الكثير من الأمراض بصورة مزعجة وعلى رأسها (التايفويد)، والتي في الغالب تظهر عن طريق تلوث المياه.. وقد سجلت دفاتر المستشفيات الكثير من حالات التايفويد بولاية الخرطوم،
نعم لم نتعرف حتى الآن على الأسباب الحقيقية وراء شح المياه، بالرغم من أن النيل مرتفع، كما تم إعادة تأهيل عدد كبير من الطلمبات الناقلة للمياه من النيل، خاصة وإن هذه الأحياء تعتمد من بعد الله سبحانه وتعالى على مياه النيل وذلك قربها منه.
نتمنى أن تحل هذه المشكلة بصورة فورية.. فالمواطنون تعودوا عندما يحدث شح أو شبه انعدام فإن ثمة ارتفاع في الأسعار سيحدث لذا فنتوقع أن ترتفع تكلفة رسوم المياه مع العام المقبل الذي هو بداية موازنة جديدة.
فالموازنة الجديدة أكد رئيس مجلس الوزراء القومي، وزير المالية، بأنها ستكون ميزانية برامج وليس ميزانية كما عرفناها بمعنى أن تحدد الجهة مشروعها، ومن ثم يتم التصديق لها بالتمويل اللازم، وكما يقول البعض هي ميزانية (أمسك لي وأقطع ليك) .. نعم هذا النهج الجديد والذي نحسب أنه ممتاز سينعكس على تنمية للعيان أي يتم التنفيذ على حسب الأولويات والأسبقيات وبالتالي تنتهي تنمية تشتيت الموارد .. فكل ما نرجوه من ولاية الخرطوم أن تكون مشاكل الولاية المتمثلة في المياه وتأهيل وإنارة الشوارع من أهم الأولويات.. فرئيس مجلس الوزراء، “معتز موسى” الذي يعمل الآن بشفافية كما كان يعمل عندما كان وزيراً للموارد المائية والري والكهرباء ودونكم تغردياته عبر تويتر ليشاركنا الخطط والتنفيذ.. وضع خطة واضحة للخروج بالاقتصاد من عنق الزجاجة، وكان آخرها القرارات الاقتصادية التي تمت إجازتها (الخميس) أمس الأول، والتي جاءت مبشرة للاستفادة من حصائل عائدات الصادر وعائدات الذهب.
فالمتابعة اللصيقة لتنفيذ هذه القرارات هي المحك الرئيسي.. (فاليد الواحدة لا تصفق).. نتمنى أن تتم معاونة رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، “معتز موسى” من قبل الجهات المختصة في التنفيذ والمسؤولية الكاملة من أجل السودان وإنسانه الذي صبر وصبر وصبر..

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية