أخبار

النفط”: اتفاق مع “الصينية الوطنية” على قسمة جديدة لمربعين

بكين – وكالات
أعلن وزير النفط، أزهري عبدالقادر، امس السبت، عن اتفاق مع الشركة الصينية الوطنية للنفط على زيادة الإنتاج في مربعات 2، 4، 6، والقيام بدراسات استكشافية لمربعات 8 و15 و18 و20، فضلاً عن اتفاق لقسمة إنتاج جديدة في مربعي 2أ، و4.
وأضاف وزير النفط، في تصريح صحفي ، على هامش أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي ببكين، أنه تم التوافق على أن تستمر الشركة الوطنية الصينية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز.
ولفت الوزير إلى أن الاتفاق يتطلب موافقة الشركات الأخرى العاملة فيهما، الأمر الذي تعهدت به الشركة الصينية، وقال إنه تم الاتفاق كذلك على تجديد اتفاقيات وبروتكولات التدريب التي كانت متعثرة من قبل لثلاثة أعوام، وإنشاء معهد لدراسات وبحوث النفط في السودان.
وأوضح أن كل هذه الاتفاقيات تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى وسيتم التوقيع الكامل عليها غداً أمام رئيس الجمهورية.
وأعلن عن التوقيع غداً على اتفاق مع شركة صينية أخرى في مربع 4 لإيقاف حرق الغاز، وذلك لإنتاج غاز الطبخ والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء والغاز المكثف للاستخدامات الأخرى.
من جهه اخرى اكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الفريق د. محمد عثمان الركابي أن اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان الصين ناقشت خلال اجتماعاتها ببكين التحديات التي تواجه العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتم التوصل حولها الي حلول مرضية للطرفين.
ولفت في تصريحات صحفية امس علي هامش أعمال قمة منتدي التعاون الصيني الأفريقي ببكين الى أنه تم الاتفاق حول القضايا العالقة وتطوير الاستثمار ومواصلة تمويل مشروعات الطاقة المتجددة والبترول والزراعة والإنتاج الحيواني.واضاف ان اللجنة بحثت مشروعات استراتيجية في إطار مبادرة الحزام وطريق الحرير بما يعزز الاقتصاد السوداني وقدراته علي زيادة الصادرات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية