تقارير

الوضع الصحي في العيد بالخرطوم …حوادث حركة وإسهالات

تقرير ـ فاطمة عوض
شهدت عطلة عيد الأضحى المبارك وقوع حوادث مرورية في كل من الخرطوم وبحري وأم درمان أدت الي حدوث وفيات، وتم نقل الجرحى والمصابين للمستشفيات القريبة .واستقبلت حوادث المستشفيات بولاية الخرطوم حالات إصابة لأعداد كبيرة من المواطنين بالإسهال والاستفراغ والآلام المعوية خلال العطلة. وأرجع أطباء الأسباب لتناول اللحوم النية، الكبد وبعض أحشاء الماشية (المرارة) ، والشطة .
في وقت اشتكى عدد من المواطنين من زيادة أعداد الذباب والبعوض بأنحاء الولاية المختلفة، وعدم مكافحته من قبل السلطات، الأمر الذي ينذر بتفشي الأمراض ، وأكد عدد من المواطنين بمناطق مختلفة من ولاية الخرطوم إصاباتهم بآلام معوية وإسهالات وأن عدداً منهم تماثل للشفاء ،فيما أكد البعض عدم توفر الخدمة العلاجية في بعض المشافي الخاصة التي لجأوا اليها في وقت متأخر خلال عطلة العيد .
وكشف د. “محمد إبراهيم” ، مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة ولاية الخرطوم ، عن استقرار الأوضاع الصحية بالمستشفيات خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، موضحاً أن جمله الترددات بـ(51) مستشفى عاملة خلال العيد بلغت (32831) مريضاً، فيما بلغت جملة الولادات الطبيعية (1406) ولادة، و(328) ولادة قيصرية،وبلغ التردد على المعمل (28684)، ودخول العنابر والإقامة الطويلة (7308) مريضاً ،وعمليات الطوارئ والعظام (595)،وغسيل الكلى بواقع (غسلتين) في الأسبوع لعدد(2521 ) مريضاً، ورسم القلب (582)،والموجات الصوتية (620)، وعمليات القسطرة القلبية المستعجلة (42)،الصيدلية (30131)،فيما نفى وجود حالات وبائية خلال فترة العيد .
بروفيسور “مأمون حميدة”، وزير الصحة بولاية الخرطوم خلال اجتماعه بمديري الشئون الصحية والبيئية بالمحليات والمديرين التنفيذيين، بحضور مدير عام المالية الأستاذ “آدم عوض الله” و”د.بابكر محمد علي”، مدير عام وزارة الصحة الولائي، وعدد من قيادات الوزارة، استعرض خطة الوزارة بالمحليات لفصل الخريف، وطالب بضرورة تحريك الجهد الشعبي وكافة مكونات المجتمع المدني بكل محلية لتقليل كثافة البعوض بردم البرك والمستنقعات الموجودة في كل محلية وذلك لمعرفة جاهزية كل محلية ، وزيادة العمالة الموسمية في كل محلية لتكثيف العمل وخفض نسبة كثافة الطائر، وأشار “حميدة” أن وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة المالية شرعت في جلب المبيد الذي تقدر قيمته بحوالي (16) مليوناً لمكافحة البعوض والذباب بالولاية .
وناشد “حميدة”، المواطنين بضرورة الالتزام بصب الزيت الراجع في البرك والمستنقعات القريبة من منازلهم ليساهم مساهمة فعالة في تقليل توالد البعوض الذي ينتشر ويتكاثر في المياه الآسنة.
وأكدت المدير الطبي لمستشفى جبل أولياء د. “ناهد الشامي”، أن المستشفي استقبل (4) مصابين نتيجة لحادث مروري وقع بشارع النيل الأبيض بقرية الصفا ،والتي تبعد عدة كيلو مترات عن منطقة جبل أولياء ،وتم نقل المصابين إلى المستشفى عن طريق المواطنين بينهم امرأة مصابة بكسر في الجمجمة تم اسعافها ونقلها إلى مستشفى التميز للطوارئ والإصابات لتلقي المزيد من العناية من جهات الاختصاص إلى جانب ابنتها التي تعاني من كسر في الساق تم تحويلها برغبة من ذويها مع والدتها ، فضلاً عن إصابة طفلين إصابات خفيفة.
وكشفت إدارة مستشفى بحرى عن استقبال حوادث المستشفى لحادث تصادم قطار عطبرة مع عربة بوكس بمنطقة السقاي أدى إلى إصابة(10)مواطنين بينهم(7) وفيات .
وأكد الأمين العام لمستشفى بحري ” منتصر حسن” ، أن المستشفى قام بإجراء الإسعافات اللازمة لعدد (3) مصابين منهم طفل مصاب إصابة خفيفة فى منطقة الحنك وامرأة مصابة بكسور فى الرجلين. وقال:إن ذوي بعض الجثث رفضوا التشريح وتم تسليم الجثامين بناء على توجيه وكيل نيابة بحري إليهم وتحويل البقية للمشرحة باورنيك(8).
وكانت وزارة الصحة بولاية الخرطوم أعلنت عن اكتمال الاستعدادات لطوارئ عيد الأضحى المبارك وتجهيز(51) مستشفى .
وكشف بروفيسور “مأمون حميدة” عن وقوع حادث مروري جراء تصادم حافلة تحمل ركاباً مع شاحنة كبيرة نتج عنه حدوث(18) إصابة ووفاة شخصين بعد ربع ساعة من الحادث حيث تم استقبال وإسعاف جميع الحالات بمستشفى النو بأم درمان، لافتاً إلى إدخال (2) من المصابين غرف العمليات لإجراء عمليات في العظام، وقال: تم توفير جميع الأدوية والمعينات العلاجية لهم ، وأشار إلى أن جميع طوارئ المستشفيات وإدارتي الطب العلاجي والمستشفيات عملت بصورة كاملة أثناء عطلة العيد، وناشد المواطنين بالاهتمام بصحة البيئة فيما يتعلق بالتخلص السليم من مخلفات الذبيح تفادياً لانتشار وتوالد الذباب والحشرات، وأعلن عن استلام مفاتيح مستشفى أمبدة للأمومة والطفولة من منظمة العون الياباني، توطئة لافتتاحه بعد منتصف الشهر المقبل، لافتاً إلى أن تكلفة المستشفى بلغت(23)مليون دولار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية