اقتصاد

(41) مليون دولار منحة من البنك الأفريقي للتنمية لتمويل عدد من المحصولات

الخرطوم ـ رقية أبو شوك
وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، أمس (الخميس)، اتفاقية منحة مقدمة مع البنك الأفريقي للتنمية بمبلغ (41) مليون دولار، ومساهمة حكومة السودان (4.4) مليون جنيه لتمويل مشروع سلسلة القيمة الزراعية لمحصولات الصمغ العربي، الفول السوداني، السمسم والبطاطس في ولايات شمال كردفان، غرب كردفان والخرطوم. ووقع نيابة عن الحكومة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الفريق أول د. “محمد عثمان سليمان الركابي”، فيما وقع عن البنك الأفريقي للتنمية “مست روبيل درووجو” الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية.
وأشار د. “الركابي” إلى دعم البنك الأفريقي للتنمية للمشروعات التنمية المستدامة في السودان التي شملت الخدمات الأساسية المياه والصحة والتعليم والكهرباء، وقال إن هذه المشروعات تخدم زيادة الإنتاج والإنتاجية في الزراعة من مصادر خارجية ورفع مساهمة الناتج القومي الإجمالي، وأضاف إن المشروع يهدف لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين دخل الأسر من خلال تطوير البنية التحتية والوصول إلى الأسواق وتسهيل التجارة لزيادة الإنتاج الزراعي والإنتاجية وتطوير وتحديث النظم الزراعية، مشيراً إلى أنه سيتم اختيار كوادر مؤهلة للعمل بالمشروع كنقاط ارتكاز لكل من ولايتي الخرطوم وغرب كردفان لتنفيذ أنشطة المشروع، بالإضافة إلى تعيين نقطة ارتكاز للصمغ العربي من وزارة الزراعة.
من جانبه، أوضح “روبيل درووجو” الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية بالخرطوم أن مشروع سلسلة القيمة الزراعية ممول من البنك الأفريقي بمنحة مركزة بصورة أساسية على تطوير سلاسل القيمة الزراعية، بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية ومساعدة الحكومة لتحقيق أهداف البرنامج الخماسي والخطة الزراعية لحكومة السودان. وقال “روبيل” إن جملة مشروعات البنك الأفريقي للسودان بلغت (350) مليون دولار عبارة عن منح، مطالباً وزير المالية بضرورة الاهتمام بتنفيذ هذه المشروعات بكفاءة عالية حتى تتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة، مؤكداً دعم البنك الأفريقي للسودان لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية