أخبار

قيادات بجنوب السودان تدعو المجتمع الدولي للضغط على الرافضين للسلام

طالبت بتسريع تكوين مفوضية الولايات

الخرطوم – المجهر
قالت قيادات جنوبية بارزة إن اتفاق فرقاء الجنوب حول نظام الحكم وتقاسم السلطة يشكّل اختراقاً كبيراً في عمليات التفاوض، في وقت طالبت فيه بتسريع تكوين مفوضية الولايات.
وقال رئيس تحالف الأحزاب السياسية بالداخل “بيتر ميان مجون قديت”- حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية- إن الاتفاق حول جميع الملفات قطع شوطاً كبيراً وصل لأكثر من (90%)، مبيناً أنه لم يتبق إلا القليل للوصول للاتفاق النهائي لإحلال السلام والوفاق بجنوب السودان.
من جانبه، استعجل القيادي الجنوبي د. “حسين عبد الباقي أكول” الوساطة للشروع في تكوين المفوضية الخاصة بالولايات، مبيناً أن تحديد عدد الولايات في الفترة المقبلة يساهم في الوصول إلى حلول مرضية للأطراف كافة، مشيراً إلى أن الاتفاق حول نظام الحكم وتقاسُّم السلطة جاء مرضياً وشاملاً لكل الفرقاء بدولة الجنوب.
في السياق، دعا القيادي بجنوب السودان البروفيسور “ديفيد ديشان” المجتمعين الدولي والإقليمي لممارسة ضغوط على الأطراف الرافضة من أجل الوصول للسلام المستدام، مبيناً أن السلام لا يتأتي إلا بتعزيز الثقة والمشاورات بين الجانبين.
من جانبه، قال “جبريل تاب” إنهم متفائلون بتوقيع الاتفاق حول السلطة والحكم واتفاق الترتيبات الأمنية، مبيناً أن الوساطة قامت بتجاوز كل العقبات التي تعترض مسار المفاوضات، متوقعاً الوصول إلى تفاهمات وحلول متكاملة في جولات المفاوضات المقبلة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية