تقارير

جنوب السودان يشتعل في أسعار السلع والأوضاع الأمنية

(تلسكوب) على الجنوب

قتلى وجرحى الاشتباكات بين قوات تعبان دينق ومشار باكوبو
سعر قارورة المياه الصغيرة (70) جنيهاً وكيلو لحم البقر (800) جنيه بجوبا
تورط قوات أممية بجرائم تحرش جنسي بجنوب السودان

الخرطوم – فائز عبد الله

قالت بعثة الأمم المتحدة في دولة جنوب السودان إنها أبلغت جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية، بفتح تحقيق عسكري مع قواتها الموجودة بالجنوب لتورط جنود من القوات النيبالية المشاركة ضمن بعثتها في قضية تتعلق بالتحرش الجنسي بفتيات مراهقات في منطقة أويل.
وأوضحت البعثة في بيان لها أنها أرسلت فريق الاستجابة الفورية إلى أويل بهدف جمع المعلومات قبل الشروع في إجراء التحقيقات مع الجنود النيباليين في الجنوب، وأن البعثة قامت بتدوين بلاغات في مكتب المراقبة الداخلية للجنود.
وتابع البيان أن البعثة لا تتسامح مطلقاً بالاستغلال والانتهاكات الجنسية والجرائم، وملتزمون بضمان حقوق الضحايا والشفافية والمساءلة مع المتهمين في ارتكاب هذه الجرائم .
وجاء في البيان، إن إحدى الفتيات المراهقات تعرضت إلى تحرش جنسي من قبل جنود البعثة بمنطقة أويل بالجنوب، وطلبوا منها مرافقتهم مقابل المال، وتعرضها للاغتصاب.
وأضافت البعثة في بيانها أنها ضبطت أربع فتيات مراهقات الشهر الحالي، يحاولن الدخول لقاعدة الأمم المتحدة بأويل من تسور السياج المحيط بمقر البعثة.
وفي فبراير العام الحالي تم استدعاء أكثر من أربعين جندياً من دولة غانا من قوات حفظ السلام في بلدة واو بتهم تتعلق بالاستغلال الجنسي للنساء داخل المُخيم الأممي.
ويتواجد في جنوب السودان أكثر من 14 ألف جندي من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بهدف حماية المدنيين المتضررين من الحرب المستمرة منذ عام 2013م
حركة مشار تشكك في قدرات (إيقاد)!
قالت الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة د.”ريك مشار”، إن المقترح المقدم من قبل منظمة تمكين المجتمع من أجل التقدم (سيبو) بشأن إضافة إيقاد (بلس) في الجولة القادمة من منبر إحياء إتفاقية السلام، أنه لا يخدم إي شئ و لا يدفع بالمفاوضات إلى الأمام.
وأضاف تنقو بيتر الأمين العام للحركة الشعبية في المعارضة بقيادة رياك مشار أمس، أن (إيقاد) هي الإدارة الآلية، وكلما كانت الآلية ضعيفة، يتم البحث عن أخرى لتقويتها، لذلك في السابق تم إضافة (ايقاد) “بلس” لتقوية (ايقاد) حتى تدفع بالعملية التفاوضية إلى الأمام، مبيناً أن هذه تعتبر تحصيل حاصل .. وأشار تنقو إلى أن هناك من يرى بأن هذه العملية يجب أن تخرج من إطار الإيقاد إلى الاتحاد الأفريقي مثلاً، أو الأمم المتحدة، لتعطي قوة أكثر بالدفع إلى تحقيق سلام حقيقي.
وأضاف في السابق تم إضافة إيقاد (بلس) وجاءت بمقترح اعتبرناه رادعاً وهو معاقبة كل طرف يثبت تورطه في عرقلة سير عملية السلام، ولكن لم ينفذ هذا المقترح على الرغم من الانتهاكات المستمرة من قبل الحكومة.
وقال تنقو بأن الإيقاد “بلس” لن تضيف شيئاً في الجولة القادمة، مشيراً إلى أنه يجب تغيير ملف السلام من الإيقاد إلى الاتحاد الأفريقي أو غيره، كاشفاً أن السلطات التي تتمتع بها الإيقاد لا يمكن أن تحقق السلام.
وطالبت منظمة تمكين المجتمع من أجل التقدم في وقت سابق الإيقاد بإضافتها للجولة القادمة في منبر إحياء اتفاقية السلام، التي من المتوقع أن تعقد بداية الشهر المقبل
محادثات سلام مرتقبة …
قال مسؤول كبير في تحالف الجماعات المعارضة في جنوب السودان، أن الآلية الإفريقية المعنية بالتنمية “إيقاد” حددت الثالث من شهر مايو المقبل موعداً لانطلاقة جولة المحادثات بين الحكومة والمعارضة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وفقاً لجدولة جديدة بعد تأجيله هذا الشهر.
وأكد رئيس الحزب الفدرالي الديمقراطي “قبريال شانقسون” أن خطابات الإيقاد حددت الثالث من شهر مايو موعداً لبدء جولة محادثات السلام، مبيناً أن الجولة المقبلة ستسبقها ورشة عمل للترتيبات الأمنية، والذي من المتوقع أن تشارك فيه كل الجماعات المعارضة والحكومة في الفترة من الأول إلى الثاني من شهر مايو.
وأضاف “شانقسون”، أن الآلية الإفريقية حددت 23 أبريل الحالي لتسليم أسماء الوفود المشاركة في المفاوضات، بهدف إجراء ترتيبات، مؤكداً في نفس الوقت قيامهم بتسليم أسماء الوفد المشارك من جانبهم (صوت1)
وتم تغيير موعد جولة المحادثات بين الحكومة والجماعات المعارضة من الـ(26) من أبريل الحالي لأجل غير مسمى، وفقاً لمفوضية التقييم والمراقبة الخاص باتفاقية تسوية النزاع في جنوب السودان.
تأخر صرف رواتب المعلمين ..
تأخر صرف رواتب المعلمين في مُخيم الأمم المتحدة لحماية المدنيين بملكال لأكثر من ثلاثة أشهر، من قبل منظمات الـ “يونيسيف”، “انترسوس”، “طفل الحرب الكندية”، ومنظمة “وورلد فيشن” الداعمة لبرنامج التعليم في المُخيم منذ نوفمبر العام الماضي.
وقام اتحاد الجمعيات الخيرية لأبناء قبيلة الشلك داخل بالمُخيم، يومي السبت والأحد، بجمع أكثر من (813) ألف جنيه جنوب سوداني لدعم المعلمين في المخيم، بعد أن تأخرت رواتبهم لأكثر من ثلاثة أشهر.
وأوضح رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية، “أوطو جون فاقان”، أن الجمعيات الخيرية اتخذت القرار بعد أن عجزت منظمة اليونسيف والمنظمات الأخرى العاملة في مجال التعليم عن دفع رواتب 170 معلماً ومعلمة لأكثر من ثلاثة أشهر
وقال “باقان”، إن الجمعيات قامت بجمع مبلغ (813410) ألف جنيه من أجل دعم المعلم في المُخيم نتيجة لعجز المنظمات عن دفع رواتبهم لأكثر من ثلاثة أشهر، وهذا لا يعني أننا نريد أن نتولى دور هذه المنظمات.
وحذر “باقان”، من تدني مستوى التعليم في المخيم بسبب تأخر رواتب المعلمين، مطالباً المنظمات بمراعاة الظروف الإنسانية للمعلمين، وتوفير مستحقاتهم في الوقت المناسب.
شكاوى من ارتفاع السلع الاستهلاكية
مصادر مطلعة بدولة جنوب السودان كشفت عن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في دولة جنوب السودان، مما أدى لارتفاع جنوني في أسعار السلع الغذائية بأسواق جوبا وملكال وتركاكا وواو وولاية أعالي النيل والوحدة والاستوائية، وأكدت المصادر أن أسعار السلع مرتفع بصورة كبيرة بسبب الظروف التى تعيشها الولايات، وقالوا إن سعر قارورة المياه المعدنية (160) جنيها، وسعر كيلو لحم البقر مابين (800- 1500) جنيه و سعر كيلو الضأن (1000) جنيه، مضيفاً أن سعر جوال الدقيق (50) كيلو بسعر (8000) جنيه.
وكشف سلطان مقاطعة تركيكا ألفونس مودي، عن أن أسواق ولاية تركيكا تشهد ارتفاعاً جنونياً في أسعار السلع الاستهلاكية والمنتجات الغذائية للمواطنين.
وقال مودي إن سعر قارورة المياه الصغيرة بـ(70) جنيهاً، والقارورة الكبيرة (160) جنيه وسعر كيلو لحم البقر (800) جنيه والضأن بلغ (1000) جنيه، مضيفاً أن سعر جوال الدقيق (50) كيلو بلغ (8000) جنيه.
وقال مودي إن الأسعار في أسواق ولاية تركيكا أصبحت ترتفع على رأس كل ساعة، تماشياً مع سعر الدولار.
منع المزارعين من الزراعة..
وفي بلدية مريدي الاستوائية أصدرت السلطات قراراً تطالب فيها المواطنين بعدم زراعة المحاصيل على الطريق الرئيسية والمناطق السكنية، وطالب العمدة “دانيال أودادا” الضباط الإداريين بالضبط والقيام بدوريات لمنع المواطنين الذين يزرعون المحاصيل في الطرقات. وأضاف العمدة أن نظافة المدينة مسؤولية مشتركة بين المواطنين والحكومة.
اشتباكات عنيفة بين الجيش الشعبي والمعارضة
توالت الاضطرابات الأمنية بدولة جنوب السودان، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الشعبي والمعارضة الجنوبية بقيادات “رياك مشار” بمنطقة أكوبو، وقال مصدر بالمعارضة لـ(المجهر) إنهم تمكنوا من أسر ضابط وقتل وجرح أكثر من 23 جندياً من قوات الجيش الشعبي، وأضاف المصدر أن قوات الجيش الشعبي قامت بمهاجمة مواقع المعارضة في مقاطعة أكوبو الشرقية بولاية بيه .
وقال الناطق الرسمي باسم المعارضة “مانوا بيتر جاتكوث”، إنهم فقدوا عدداً من الجنود، وأوضح أن قوات الجيش الشعبي قامت بإرسال قوات لمهاجمة بلدة أكوبو وميليشيات من الحركات الدارفورية العدل والمساواة والجبهة الثورية، قامت بمهاجمة منطقة (أكوبو)، كاشفاً عن مقتل جندي في الاشتباكات وجرح 11 جندياً آخرين، وأشار إلى أن عدد القوات الأجنبية المشاركة مع قوات الجيش الشعبي لم يتم معرفة عددهم من جانب الحكومة.
وطالب بيتر الهيئة المكلفة برصد اعتداءات الحكومة في اتفاق وقف الأعمال العدائية وآلية مراقبة ترتيبات وقف إطلاق النار والأمن الانتقالي، لتوثيق انتهاكات الاتفاقية.
من على ولاية الوحدة، وقال إن قوات الجيش الشعبي مسنودة بمليشيات (مثيق أجور والحركات الدارفورية) قامت الأسبوع الماضي بمهاجمة مناطق الاستوائية وجونقلي ولاية الوحدة، وأضاف “جاتكوث” أن القوات الحكومية شنت هجمات على مناطق موتوت ونياكهور وبولتشول وروبليه وموتديت (ثاركوار)، واتهم بقتل مدنيين وارتكاب انتهاكات ضدهم في تلك المناطق.
ومن جانبه نفى المتحدث باسم “تعبان دينق”، “ديكسون جاتلوك” الاتهامات وقال أن قواتهم ليست في منطقة أكوبو
وأكد المتحدث باسم الجيش الشعبي “لول رواي كوانق” وقوع اشتباكات في أكوبو ولكن بين المدنيين.
وقال إن القوات الحكومية ليست في أكوبو ولم تكن متورطة في الاشتباكات، وشدد على أن القوات الحكومية تخضع لتعليمات لدعم اتفاق وقف الأعمال العدائية.
تعيين فينق دينق مجوك خلفاً لرئيس أركان الجيش الشعبي
كشف مصدر مقرب من الرئاسة في جنوب السودان فضل حجب اسمه أن مجلس أعيان الدينكا دفع بحفيد ناظر قبيلة دينكا نقوك “دينق مجوك” فيدنق دينق مجوك لرئاسة هيئة أركان الجيش الشعبي خلفاً للراحل جميس أجينق الذي توفى قبل 5 أيام، اختار الدينكا الفريق فينق لمنصب رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي .
و شارك الفريق فينق دينق مجوك في المعارك بين دينكا نقوك والمسيرية في الفترة ما بين (2005-2012)م بعد اتفاقية السلام الشامل
سلفاكير يأسف لإبقاء مشار وباقان على قيد الحياة!!
قال رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير، إنه يشعر بالأسف عندما حافظ على حياة قيادات سياسية في الجماعات المعارضة منذ انفجار الأحداث في ديسمبر عام 2013، بينه وخصومه داخل حزب الحركة الشعبية.
وأوضح سلفا كير، أنه كان مخطئاً عندما حافظ على حياة مجموعة المعتقلين السياسيين بقيادة “باقان أموم” وقام بسجنهم وتقديمهم للمحاكمة العادلة، و حياة زعيم المعارضة المسلحة الدكتور “رياك مشار:، في أحداث القصر الرئاسي عام 2016، وأضاف” عندما أطلقت سراحهم، أطلقوا كلاماً غير لائق، وفي أحداث القصر الرئاسي كل طاقم الحراسة الخاص بـ”مشار” قتلوا وحافظت على حياته”.
وقال سلفا كير إن الحرب الدائرة في جنوب السودان ليست من أجل العدالة، لكنها بسبب طموحات أفراد يرون أن لهم برامج تنموية أفضل من الحكومة ويمكن تحقيق ذلك في أقرب فرصة.
وأتهم “سلفا كير”، المجتمع الدولي بدعم الجماعات المعارضة بهدف تغييره بمحاولة إسقاط نظامه في جوبا، وقال إن ذلك أمر مستحيل، وأضاف “نحاول الخروج من الأزمة وتحقيق السلام، لكننا سنحارب أيضاً من أجل تحقيق أهدافنا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية