{ لم يعد العالم مجرد ثقافات متباينة ومتفرقة، فثورة الاتصالات والتكنولوجيا (ذوبت) كل تلك الفواصل.. وأصبح التواصل مع كل العالم لا يكلف الشخص سوى ضغطة (زر) صغير تحمله بين أصابعك.. وهذا الاختراق الكبير في وسائل التواصل الاجتماعي فرض إيجابياته التي تقرب البعيد وتجعل انتقال المعلومة والتحويلات سهلة للغاية، لكنها بذات المنطق فرضت سلبياتها التي تتناسل كل يوم وتبتدع أمراً جديداً.. جاءت هذه التغييرات المتتابعة في التكنولوجيا مصاحبة لتغييرات متماثلة في السلوك الاجتماعي، وتراجع كثير من مؤسسات التربية والمراقبة الاجتماعية مثل الأب والمدرسة والمعلم وغيرها، والسودان من البلدان التي غشتها تلك التغييرات بصورة مكثفة.. تغييرات طالت كثيراً من القيم المتوارثة العتيقة.
{ تعدد القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك) و(واتساب) و(تويتر) وغيرها والاستخدام السيء لتلك الوسائط وأجهزة المحمول المتاحة ورخص الاشتراك في باقة الانترنت، جعل كثيراً من القيم تتهاوى وتتساقط من بين أصابع الشباب التي تعبث بتلك الأجهزة.. كما أن انعدام الرقابة جعل البعض أكثر جرأة في ابتداع أشكال جديدة من المجموعات الشبابية التي يعمل بعضها كمجموعات سرية تبيح فيما بينها ما كان محظوراً إلى وقت قريب.
{ تلك (القروبات) أصبحت مثل (اللغم) القادر على الانفجار في أي وقت أمام المجتمع، ويحيله بالتالي إلى قطع وأشلاء وأطلال قيم وعادات كانت تميز الشخصية السودانية.
{ السطوة الإسفيرية التي أحدثتها قروبات التواصل الاجتماعي جعلت أغلب الشباب لا يفارقون هواتفهم النقالة.. متنقلين أطراف النهار وآناء الليل حتى ساعات الفجر الأولى بين تلك القروبات التي تحمل (سماً) يسمى التواصل الاجتماعي.. قروبات مثل (منبرشات) و(فسخ وجلخ) و(زيت الشلابات) وما شابهها من مسميات تكون إعلاماً موازياً للإعلام التقليدي.. وخطورتها تتبدى في عدم وجود أي رقابة عليها، ومن ثم فإن أمرها متروك لبعض الصبية والمراهقين الذين يغذون العالم الافتراضي، ما يؤدي إلى دلق ماء الحياء السوداني المعروف.
{ بعض تلك القروبات متخصصة في نشر صور بعض الرجال والتغزل فيها صراحة من قبل الفتيات.. حتى وقت قريب كان أمراً معيباً للرجل أن يتغزل في فتاة.. ويتم نعته حال فعل بأقذع الصفات.. والآن الأمر معكوس تماماً، فهناك فتيات يتغزلن دون حياء ولا تتورع إحداهن عن التصريح بأنها (منبرشة) في أحد الشباب ثم يتبعنها أخريات دون وعي منهن يتبارين في إطلاق النعوت ووصف (وجاهة) الشاب دون أن يطرف لهن رمش حياء.. والغريب أن كثيرات منهن يستخدمن أسماءهن الحقيقية في حساباتهن عبر (فيسبوك).. فالأمر أصبح عادياً للغاية، وهناك قروبات تخصصت في انتزاع (حبيب) الصديقات، وهو ما عرف مؤخراً بـ(الشلب) وهو تحور خطير في منظومة القيم الاجتماعية.. ولا تكتفي الفتاة بسلب حبيب صديقتها بل تباهي بذلك أمام الجميع.
{ وللغرابة أن بعض المغنين تماهوا مع تلك الظاهرة ودبج الشعراء كلمات مغناة للإشارة إلى الظاهرة.. وهناك قروبات لفتيات ينشرن صورة لفتاة ويتغزلن فيها بكلمات أقل ما يمكن أن يقال إنها خادشة.
{ آلاف القروبات تتناسل بصورة يومية أمام أعين الناس.. قروبات تنقل أخباراً وصوراً صادمة، مع تراجع مخيف للمؤسسات الرقابية.. وقد علق أحد المختصين بقوله إن انعدام الرقابة وطول وقت الفراغ الذي يعاني منه الشباب هو ما أوجد كل تلك القروبات التي تضج بها الأسافير، محذراً من أنها من الممكن أن تصيب المجتمع بعدد من الأمراض والعلل التي يصعب علاجها، مشيراً إلى أن بعض القروبات يضم في عضويته أكثر من مائة ألف عضو، ويمكن أن يتابع كاتب بوست واحد أضعاف هذا العدد، وهو الأمر الذي يجعل التأثير سريعاً ومخيفاً للغاية لعدم وجود رقابة على ما يكتب أو ينشر.. لذا يجب مجابهة هذه الظاهرة قبل أن تستفحل أكثر، وتصير غولاً يلتهم القيم الموروثة في المجتمع السوداني، أو ما تبقى منها.