أخبار

مصر تكشف عن تجهيز أتوبيسات بخدمات متكاملة لتسهيل النقل بين (الخرطوم – القاهرة)

خبير يدعو حكومات أفريقيا إلى إلغاء التأشيرات

القاهرة : سيف جامع
دعا مدير الشؤون الأفريقية – عضو البرلمان المصري د. “شريف الخريبي”، حكومات الدول الأفريقية إلى ضرورة إنفاذ اتفاقية منطقة التجارة الحُرة في أفريقيا، وأشار “الخريبي” إلى أن هناك عشر دول ما زالت مترددة في التوقيع على الاتفاقية، وتساءل لدى محاضرة قدمها للصحفيين الأفريقيين في الدورة التدريبية (٥١) التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجمهورية مصر العربية، تساءل: لماذا تصر بعض الدول الأفريقية على الحصول على تأشيرة دخول مسبقة للأفارقة؟ وما هو القلق من دخول المواطنين الأفارقة لبعض الدول؟ ونوَّه إلى أن هنالك معوقات تعيق إنفاذ اتفاقية المنطقة الحُرة، منها بعض القيود والإجراءات الخاصة بالاستثمار في الدول، وناشد “الخريبي” الاتحاد الأفريقي إلى إعداد دراسة حول عدم رغبة بعض الدول من الانضمام إلى الاتفاقية، وأوضح أن حجم الاستثمارات المصرية في أفريقيا بلغت (12) مليار دولار، مشيراً إلى أن نموذج الاستثمارات المصرية في أفريقيا الأكثر وضوحاً من حيث القيمة المضافة لمنتجات هذه الدول.
مؤكداً أن مصر أعدت خطة تنمية مستدامة لإدخال مفهوم التنمية المستدامة في أفريقيا تنفيذاً لتوجيهات الرئيس المصري، المشير “عبد الفتاح السيسي”، وطالب “الخريبي” الحكومات الأفريقية إلى إلغاء التأشيرات بين الدول الأفريقية وتجهيز البنى التحية واللوجستيات، وتكوين كيانات وشركات برؤوس أموال خاصة يشارك في تأسيسها مواطنو الدول الأفريقية.
وفي السياق كشف “الخريبي” الذي يعد من أبرز المستثمرين المصريين في السودان، عن إطلاق مشروع لتسهيل التنقل بين الخرطوم والقاهرة خاصة بعد ارتفاع تذاكر الطيران مؤخراً، وقال إن المشروع يتمثل فى تجهيز (أتوبيسات) بسعة (٣٦) راكباً تصل من القاهرة إلى الخرطوم خلال يوم ونصف، وأنها ستكون مجهزة بكافة سبل الراحة للمسافرين من تكييف وشبكة (واي فاي) ودورات مياه.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية