تقارير

تفاقم أزمة الجازولين والبنزين يخلق ازمة في المواصلات بالخرطوم

فيما أعلنت الحكومة عن الانفراج

الخرطوم – نجدة بشارة
تفاقمت أزمة الوقود بشكل كبير في الخرطوم هذه الفترة خاصة الجازولين، واصطفت السيارات في طوابير مطولة في محطات البترول المنتشرة في العاصمة الخرطوم ما أدى إلى أزمة في المواصلات العامة، إضافة الى اصطفاف طوابير الغاز في ذات المحطات لتمثل أبلغ صور معاناة المواطنين.
ورصدت (المجهر) المئات من السيارات والشاحنات وهي تصطف في صفوف طويلة بمعظم محطات الوقود المنتشرة في العاصمة ولقرابة الأسبوع في انتظار حصتها من الوقود، وأدى الازدحام إلى إغلاق بعض الشوارع الرئيسة أمام الحركة بالإضافة إلى ندرة في وسائل المواصلات العامة فمعظم المركبات التي تعمل في المواصلات تستخدم الجازولين.
وكانت السلطات قد أقرت بوجود فجوة في النفط، وأعلنت عن وصول كميات كافية من المواد البترولية، وأعلن وزير الدولة بالمالية د. “عبد الرحمن ضرار” عن وصول شاحنة بحمولة (160) ألف طن جازولين، و(120) ألف طن بنزين بميناء بورسودان لمقابلة الاستهلاك، وأكد التوجيه لإدارة الإمداد بضخ كميات إضافية، وتوقع انجلاء الأزمة خلال أيام.
وكشف الوزير في تصريحات صحافية عن زيادة ضخ كمية الحازولين. وينتج السودان في الوقت الحالي نحو (118) ألف برميل من النفط يومياً لا تكفي للاستهلاك المحلي بعد أن كان ينتج (450) ألف برميل يومياً قبل انفصال دولة جنوب السودان.

وتفيد دراسة أعدتها وزارة النفط أن حجم استهلاك السودان من المواد البترولية يبلغ (5.8) مليون طن متري خلال العام، والكميات المستوردة منها (29%)، ومن حيث الأنواع يمثل الجازولين (17%) والبنزين (48%)، والفيرنس (11%)، والغاز (9%). وأكدت الدراسة أن قطاع النقل يستهلك (58%) من المنتجات البترولية، والكهرباء (22%) والقطاع الصناعي (5%) والخدمات (2%) والزراعي (6%)، فيما يقدر حجم استهلاك ولاية الخرطوم من الجازولين بحوالي (2700) طن في اليوم، ووزارة النفط توفر حسب تصريح صحافي ما يقارب (5) آلاف طن يومياً بجانب زيادة نسبة الولايات إلى (40%) من استهلاكها.
إلى ذلك، شكا عدد من المواطنين للصحيفة من انقطاع الغاز لأكثر من أسبوع بأحياء بحري، وقالوا إنهم يدفعون مبالغ كبيرة لأصحاب الركشات في رحلة البحث بالمحال، ولا يحصلون على أسطوانات الغاز.
وقد واجه المواطنون أزمة في المواصلات خلال الأيام الماضية نتيجة لأزمة الوقود، وشكا مواطنون للصحيفة من تفاقم الأزمة مساءً مناشدين الجهات المختصة التدخل.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية