أخيره

الحكومة الأوغندية تنفي نيتها نشر قوات عسكرية في اليمن بدلاً عن القوات السودانية

الخرطوم – وكالات
نفت الحكومة الأوغندية نيتها نشر قوات عسكرية في اليمن، بالتوافق مع دولة الإمارات العربية المتحدة، كبديل متوقع للقوات السودانية الموالية للتحالف الذي تقوده السعودية، بحسب صحيفة “ديلي مونيتور” الأوغندية.
وقال “هنري أوكيلو أوريام” وزير الدولة للعلاقات الدولية: “إنه لا توجد خطة تناقشها أوغندا مع الإمارات العربية المتحدة، قواتنا في الصومال هي قوة أفريقية وإرسالها إلى اليمن لن يخدم هذا الغرض، ماذا ستكون المهمة، ما الهدف، وما ستكون مصلحتنا؟”.
وأكد العميد “ريتشارد كارميري” المتحدث باسم الجيش الأوغندي، حسب تقرير للصحيفة، “أنه لا توجد خطة للانتشار في اليمن، ولا أحد من جنود قوات الدفاع الشعبية الأوغندية سيتجه إلى الجمهورية اليمنية”.
وكان موقع “عربي21” قد أشار إلى أن الإمارات ستبحث مع “السلطات الأوغندية” نقل (6000) جندي من الصومال، إضافة إلى (2000) آخرين إلى اليمن، ضمن زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”.
وزعم الموقع أن سبب الاستعانة الإماراتية بقوات من أوغندا يعود إلى المخاوف من أن يسحب السودان قواته المشاركة في التحالف العربي باليمن.
وقال “أوريام” إن “ابن زايد قام بتأجيل زيارته مرتين، فقد كان من المفترض أن يأتي في فبراير وأجلها إلى مارس لكنه الآن أجلها إلى أجل غير مسمى”.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية