أخبار

وزير المواصلات والاتصالات القطري يزو ميناء “بورتسودان” (اليوم)

الخرطوم – وكالات
يبدأ وزير المواصلات والاتصالات بدولة قطر “جاسم بن سيف السليطي” زيارة إلى ولاية البحر الأحمر اليوم (الأحد)، برفقة وزير النقل والطرق والجسور “مكاوي محمد عوض”، بعد إعلان الحكومة عزم قطر بناء أكبر ميناء على الساحل.
وقال “مكاوي” في تصريح لوكالة السودان للأنباء أمس (السبت)، إن الوزير القطري سيزور ميناء بورتسودان، للتعرف على سير العمل في أقسام الميناء بجانب مناقشة تطوير تجارة العبور لدول الجوار المغلقة وتنمية التجارة بالمنطقة الحرة بميناء سواكن، وأضاف أن الوزير القطري سيبحث أيضاً إنشاء البنية التحتية التي سوف تسهم في تشجيع الصادر.
وكانت الحكومة السودانية أعلنت عن مباحثات مع الحكومة القطرية لإنشاء أكبر ميناء للحاويات على ساحل البحر الأحمر.
وقال وزير النقل السوداني “مكاوي عوض” في نوفمبر الماضي، إن “اختيار قطر تحديداً لإنشاء الميناء، كان بناءً على توجيهات ورغبة الحكومة”، مضيفاً أن “قطر تنوي تطوير ساحل البحر الأحمر في السودان”.
وأوضح “مكاوي” أن الخرطوم والدوحة لم تتوصلا بعد إلى اتفاق حول كيفية وطريقة ونوع التشغيل الذي سيتم التوصل إليه، سواء كان على شكل شراكة، أو بنظام البوت، أو عن طريق الاستثمار.
وأشارت صحيفة “الشرق” القطرية الرسمية إلى أن هذه المبادرة تأتي لتوسيع الاستثمارات القطرية في السودان التي تبلغ قيمتها حالياً أكثر من (3.8) مليار دولار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية