شهادتي لله

زحام المرور.. وكوبري (الحديد)!

1
{ ما الجديد في مشروع صيانة كوبري (الحديد) أو (النيل الأزرق) بعد مضي (5) أشهر على إغلاقه منذ مطلع أكتوبر الماضي، علماً بأن وزير البنى التحتية السابق بولاية الخرطوم قال إنه لا داعي لإغلاق الكوبري؟ وهل ستكتمل أعمال الصيانة في المدة المعدلة (6) أشهر، بعد أن كانت (12) شهراً.. أي تبقى لها شهر واحد؟!
{ على أية حال.. لا أرى أن الصيانة تجري على قدم وساق.
{ غير أن الذي يجري هو الزحام المروري الخانق الذي ضرب شوارع الخرطوم صباحاً ومساءً وسط عجز واضح لشرطة المرور وإدارة عملياتها.
{ كوبري (الحديد) ظل يعمل لمدة (107) أعوام وما يزال يعمل- رغم الصيانة الحالية- باستقبال القطارات يومياً في المسار الثالث الخاص بالسكة الحديد!!
{ وتعلمون وزن قطار الجزيرة كثير العربات (مدني – الخرطوم) الذي يعبر الكوبري المغلق للصيانة (4) مرات خلال الـ(24) ساعة، فضلاً عن قطارات القمح والدقيق العاملة في خدمة شركتي (سيقا) و(ويتا) وغيرهما.. فلمَ لا يتم فتح الكوبري وتستمر الصيانة- إن كان لابد منها- في أيام (الجمعة)؟
2
{ وبالنظر لحالة الزحام المروري المستفحلة كل يوم في وسط الخرطوم، فإن المطلوب من وزارة البنى التحتية بولاية الخرطوم الإسراع في إكمال صيانتها التجميلية لجسر الإنجليز العتيد.. (بارك الله في السادة الإنجليز وجزاهم الله عنا كل خير).
{ وإنني لأدعو السيد مدير عام المرور لاصطحاب مدير مرور الخرطوم ومدير عملياتها المرورية للوقوف على مشهد التكدس المروري بعد (الخامسة) مساءً في المسارات المتجهة ناحية كوبري (المك نمر) من شارعي المك نمر والجامعة مروراً بالجسر نفسه عبوراً بشارع السيد علي وصولاً لكوبري (شمبات).
{ كما أدعو جنرال المرور الجالس في مكتبه البعيد على شارع (مدني– الخرطوم)، إلى تفقد الزحام في شارع أفريقيا بعد (الثالثة) عصراً في الحركة من الشمال إلى الجنوب، ابتداءً من تقاطع القيادة العامة مع شارع الجيش وصولاً إلى نفق (مول عفراء)، وبمناسبة (عفراء) على السيد اللواء مدير المرور أن يشاهد ميدانياً مسار الحركة (الإجباري) الغريب العجيب.. غرب (المول) ثم الانحراف يساراً أمام مجمع النصر السكني للعودة مرة أخرى إلى شارع أفريقيا جنوباً!! لم أشاهد مثل هذه (الحركة) في أي (نظام حركة) في أية مدينة زرتها في العالم.. ولكنها بدع الخرطوم وعجائبها!!
{ يحدث هذا في وقت تحدثنا فيه شرطة المرور عن دخول النظام الثالث في أجهزة الضبط الإلكتروني لتنظيم الوقوف الخاطئ، بينما رأيت بأم عيني تعطل عدد من إشارات المرور في تقاطعات شوارع الخرطوم خلال اليومين الماضيين!!
{ وعندما تتعطل إشارة المرور الضوئية تصبح الحركة تحت رحمة مزاج وتصرف وفطنة أو عدم فطنة رجل المرور الواقف عند الإشارة المعطوبة، وليس أمامك سوى أن تحتمل تصرفات هذا الرجل، أخطأ أم أصاب فهو فعل بشري مختلف تماماً عن فعل الآلة الإلكترونية المنضبطة.
{ المهم.. ارحمونا يا ولاية الخرطوم.. كفاكم صيانة لكوبري بناه (الإنجليز) يمتحن ثباته وشموخه قطار الجزيرة.. كل يوم.
{ بالمناسبة.. ماذا فعلتم بكوبري (المسلمية) قبالة مستشفى الخرطوم؟! أغلقتم المستشفى.. وأغلقتم الكوبري.. وهزمكم بنيان (الإنجليز) المتين، فلا أفلحتم في إزالته، إذ ما يزال واقفاً.. سداً منيعاً تحطمت عليه كل محاولات مهندسي الولاية وخبراتهم وباءت بالفشل، ولا أعدتم له الحياة!!
{ قال صيانة.. قال!!

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية