حوارات

المجهر فى حوار لم تنقصة الصراحة مع الباشمهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والطرق والجسور

حوار – صلاح حبيب
حاولت المجهر أن تستنطق الباشمهندس مكاوي محمد عوض، وزير الطرق والجسور في كثير من الموضوعات المتعلقة بعملية النقل والطرق، خاصة بعد عودة قطار الجزيرة وإلى أي مدى استطاع أن يحل مشكلة المواصلات بين الخرطوم ومدني، ووقف الحوادث بطريق الموت، وتناولت المجهر العديد من القضايا المتعلقة بسفلتت الطرق الاتحادية والولائية، وكم عدد الكيلو مترات التى تم إنجازها حتى الآن، ومتى سيكتمل طريق الخرطوم مدني وأين وصلت سودانير الآن، وما هو الحل لاستئنافها بصورة تشبه بقية الخطوط الأخرى؟ وأين وصلت قضية خط هيثرو؟ هذا إلى جانب العديد من الموضوعات الأخرى، فنترك القاريء مع إجابات الباشمهندس مكاوى حول ما طرحنا عليه من أسئلة:

* أخيراً عاد قطار الجزيرة بعد طول توقف، ولكن وقع أول حادث له فانقلب، ويقال أن الفلنكات التى استحدثت كبديل للفلنكات الخشبية لم تكن مطابقة للمواصفات العالمية؟
– أولاً: القطار لم ينقلب، ولا الفلنكات غير مطابقة للمواصفات، طبعاً الحادث حصل في الشجرة، والناس كانوا يعملون على الخط لنقله من الشجرة إلى الخرطوم.. وكان من المفترض ألا يتركوا القطار يتحرك، وقد يكونوا غفلوا عن مسمار والقطار لم ينقلب، ولكن نزلت العجلة وتمت معالجة الأمر في نفس اللحظة.
{ هنالك من يقولون إن شاحنات ثقيلة مرت عبر القضيب أثرت فيه؟
– لا توجد شاحنات فقط القطار لم يربط جيداً في نفس مكان العمل، وهنالك قضيبين لم يربطا جيداً، وحتى الركاب لم ينزلوا من العربة، وتمت معالجة الأمر والقطار استمر عادي.
{ إلى أي مدى قطار الجزيرة حل مشكلة المواصلات؟
– الحمد لله صحيح المسافة تأخذ 3.5 ساعة وهي قابلة للنقصان لأننا في بداية التجربة، والقطار الآن يسير في مواعيده، ولو تأخرت دقيقة أو دقيقتين سيفوتك القطار، وعندما ينقص الزمن ستكون هناك ثلاث رحلات في اليوم، والآن لدينا رحلتين في اليوم .
{ هل هنالك فترة زمنية لذلك التاريخ؟
– نهاية هذا الشهر، رحلتين من مدني ورحلتين من الخرطوم، ونحن لا نريده أن يكون أسرع من ثلاث ساعات حتى لا يشكل خطورة.
{ هل ستخفض التذكرة؟
التذكرة في رأيي مناسبة، ولكن الأمور تسير جيداً، ولو جاء قطار سنار سيكون مواكباً لأنه يقف في نفس المحطات التي يقف فيها قطار الجزيرة.
* ما اسمه؟
– اسمه قطار السلطنة الزرقاء، تم توقيع عقده ومتوقع أن يدشن عمله في هذا العام، لأننا لابد أن نعمل في خط من مدني إلى سنار، وكلما زدنا الخطوط سنزيد القطارات.. والآن وقعنا من سنار وحتى الأبيض، ولو انتهى سنعمل حتى كوستي والأبيض.
{ لديكم فترة زمنية لتشغيل الخط؟
خط سنار الأبيض مدته قرابة العامين، والقضية في الخطوط وليس في القطارات، المشكلة أن هنالك خطوط قديمة تآكلت وتعمل بتقنية قديمة.
{ هنالك من يقول إن الفلنكات الخشبية هي الأفضل إلى أي مدى صحة ذلك؟
– طبعاً الناس (البتكلموا ديل) لا يعرفون صناعة القطارات الحديثة، والفلنكات الخشبية في العالم كله غير موجودة، والذين يتحدثون لا يفهمون الوزن والسرعة وحجم القطار الذي يسير، والخشب موجود لدينا، ولكن لا تستطيع تسيير القطارات عليها.
* ما هي الخطوط الجديدة للقطارات؟
– لدينا الآن قطار بورتسودان نتوقعه نهاية السنة، وهو أربع وحدات، وهذا أيضاً يدعم قطار النيل، لأنه يقف في نفس المحطات، وحسب الخطة التي لدينا من عطبرة إلى أبو حمد وكريمة وحلفا، ولدينا خطوط جديدة لتوصيل المدن التي لم يصلها مثل دنقلا الفاشر والجنينة، ونحن لابد أن نتوسع حتى نربط هذه الخطوط وهي استراتيجية السكة الحديد التي وضعت 2016، ونحن نعمل عليها ومفترض 8 آلاف كليو متر، ونحن الآن أهَّلنا 1.200 كليو متر، ووصلنا من بورتسودان إلى مدني، والآن نعمل من بابنوسة وداخلين على نيالا، ونعمل الآن من أبو جابرة إلى نيالا، ودخلنا الضعين ومنها إلى نيالا، بعد ذلك وقعنا عقد سنار كوستي الأبيض والآن في هذه السنة سنفرز العقد الذي وقعناه على طريق هيا كسلا، ونحن نضع في الميزانية كسلا القضارف سنار 2018، ولو سمحوا لنا بطرح العطاء نكون (مشينا كويس) وربطنا سنار التقاطع بسنار (الماشة لي مدني والجاية من القضارف) لأن كبري الحديد تم إنشاؤه وهو جاهز وموجود، ولدينا الآن ثلاثة كباري واحد على النيل الأزرق وترعة الجزيرة وترعة المناقل انتهت كلها، وهذا سنطرحه في عطاء لتعمل عليه الشركات الوطنية وتبدأ العمل، فالشركات الوطنية أصبحت لديها مقدرة للعمل في صناعة السكة الحديد.
* ما هي الجهات التي تدخل في صناعة السكة الحديد؟ هل هناك رجال أعمال أم شركات؟
– نعم هنالك شركات مثل سودان باين، والتصنيع الحربي، وجياد، وشركات كثيرة أخرى، وهي نفس الشركات التي كانت تعمل معنا في الطرق، لأن السكة الحديد أقرب إلى الطرق،
{ ثقافة الناس بعد عودة القطار متدنية وسمعت أن هنالك من حاولوا تخريب نوافذ القطار؟
– طبعاً الناس (القدام بعرفوا الحاصل شنو) أما الأجيال الجديدة ستتعود على الأمر لأنها جديدة عليهم، وهنالك معالجات ومن ضمنها أن (ناس قطار الجزيرة عملوا كشافة) وكانت لديهم ندوات على طول الخط من الخرطوم إلى مدني، وسنحاول تغيير ثقافة الناس، وسنقوم بإدخال التقنيات الحديثة إلى القطارات مثل الواي فاي.
* هناك حديث عن بيع أو تاجير لميناء بورتسودان وسواكن؟
طبعاً الناس لا يفهمون مغزى العقودات التي تعمل، لا يوجد شخص يبيع أرضه، لكن التشغيل يمكن أن تقوم به شركات خارجية أو محلية، ويمكن للبعض أن يستثمروا، وهذا يصب في صالح الدولة، لأنه يعود بأموال كبيرة، ومثل هذا الاستثمار لو وجدناه في الطرق والسكة الحديد ليس لدينا مانع.
{ يعني إيجار؟
– لا يوجد إيجار ، (تقدر تقول) عقود تشغيل، والعقود التشغيلية موجودة، وأي عمل فيه اتفاق موقع بينك وبين الشخص المستثمر، وأي مؤسسة يمكن أن تحضر شخصاً ليقوم بتشغيلها، الآن مصنع الفلنكات الخرسانية نحن تشغيله غير مسؤولين عنه، وبنته الشركة الصينية وهي التي تقوم بتشغيله وتنتج الفلنكات ونحن نشتري منها، ومثل هذا يريحك من أشياء كثيرة من جلب المصنع وتشغيله والبحث عن الأسمنت والسيخ والعمال.
{ ميناء عثمان دقنة دار جدل كبير من الأخوة المصريين حوله؟
– نحن لم نسمع، ووزير النقل المصري كان هنا ولم يتحدث في هذا الموضوع، صحيح نحن لدينا نقاشات مع إخواننا القطريين لبناء ميناء على منطقة سواكن،
{ ميناء جديد؟
نعم ميناء جديد سيقوم به القطريين، والأمر في طور النقاش ولكن لم نوقع العقد، وواضح أن منطقة البحر الأحمر جاذبة للاستثمار، وهذا فيه فائدة كبيرة لأهل البحر الأحمر لأنهم سيجدون فرص عمل كبيرة.
{ فى زيارة أردوغان للخرطوم مؤخراً يقال إن هناك اتفاق لبيع الميناء؟
– الأتراك تناقشنا معهم أيضاً وقد يكونوا هم الذين سينفذون ولكن الصيغة لم تتبلور بعد.
ودولة الإمارات أين من هذا؟
الإماراتيين ما داخلين في هذا العمل
{ كم من الطرق التي تم رصفها الآن؟
الآن نعمل في سبعة الاف كيلو متر، وأي ولاية لدينا فيها عمل.
{ قبل يومين زارك الشرتاى جعفر عبد الحكم؟
– جعفر كان يتحدث عن طريق نيالا زالنجي، والآن من 93 كليو متر عملنا 73، والعمل يسير بصورة جيدة، ومن نيالا إلى الجنينة انتهينا منه، وبعد قليل سنعمل على طريق من الجنينة إلى، والآن أصبحت استفادة تشاد من البحر الأحمر قاب قوسين.
{ والطرق الداخلية؟
– الطرق الداخلية تابعة للولايات، وهي ليست مسؤوليتنا، لكن هنالك ولايات نقوم بمساعدتهم مثلا زالنجي عملنا فيها 25 طريقاً داخلياً، والآن زالنجي أصبحت كلها مسفلتة والإنارة بالطاقة الشمسية، وسنزيد 10 كليو متر لنصل المدينة بالمطار الجديد.
{ هنالك حديث حول المواصفات، بأنكم لا تعملون بالمواصفات العالمية؟
– المواصفات التي نعمل بها وضعها علماء، وكل المواصفات عالمية، والمشكلة ليست مشكلة مواصفات، ولكن الأحمال غير مطابقة للمواصفات، والحمدلله غرف النقل وافقوا معنا على تطبيق قرار سنة 1994 الخاص بمحاور أحمال الطرق، والآن الأمور بدأت تستقر، وكان هنالك نقاش طويل بيننا وبين غرف النقل وهي وافقت على تطبيق القانون.. والآن أجيز قانون النقل البري يوم الخميس الماضي من مجلس الوزراء، وهو سيعكس قضية الطرق واستعمالها ومن المسؤول منها.
* أين وصل العمل فى طريق الخرطوم مدنى المسار الثاني؟
– انتهينا من 20 كليو متر، وسنطرح 50، وهي ستصل إلى شمال الحصاحيصا، ولو استمرينا بهذه الطريقة كنا وصلنا.
{ من هي الجهة المنفذه؟
– هي طبعاً تبع الطرق والجسور وهي عمل اتحادي.
{ متى سيكتمل العمل فيه؟
لو مضينا بهذه الطريقة في ثلاث سنوات سنصل الخرطوم .
{ كان لك لقاء مع وزير النقل المصري هشام عرفات قبل أيام إلى أى مدى توصلتم إلى حل مشكلة النقل بين البلدين؟
– الحمد الله أصبحت بيننا والمصريين وسائل نقل مختلفة، أولاً وسائل النقل البري الطريق الساحلي وعلى ضفتي النيل والطريق الغربي الذي يصل أسوان، وتحدثنا عن النقل النهري وكان بيننا بروتوكول منذ عام 1970، والنقل النهري لا يستطيع منافسة النقل البري في الركاب، ولكن ينافسها في نقل البضائع.
{ هل تتوقع في الفترة القادمة أن تنساب عملية النقل بين البلدين؟
– الحمد لله تم إجازة قانون النقل النهري، والآن تم إجازة ثلاثة قوانين: قانون النقل النهري والنقل البري وقانون هيئة الموانئ، وأصبحت سلطة، والساحل لم يكن معروفاً كسلطة، لكنه من الآن أصبح سلطة بدل هيئة، وسيبسط هيمنته على كل الموانئ الموجودة على ساحل البحر الأحمر، بعد إجازة قانون النقل النهري وبعد أن حدد له وجوده كسلطة، سيعرف كيف يتعامل مع الأشياء الموجودة، لأننا نريد أن نستفيد من النهر في النقل والسياحة والحركة، والآن مناشط السياحة أصبحت جزءً من حياتنا، لكن لا بد من أن يحدث تحسناً إلى وضع أفضل، خاصة في المواعين التي تتحرك، فلابد أن يكون جانب السلامة والراحة فيها كبير، وغالباً سنضع لها مواصفات معينة.
{ هل تم الاتفاق على عملية السفريات بين حلفا وأسوان؟
الآن نعمل على تخطيط النهر من بربر إلى كوستي لنستفيد، من حلفا إلى أسوان ومجلس إدارته شرفنا فيه وزير النقل المصري وذلك لتحديث الأسطول.
{ في الماضي كان لدينا عدداً كبيراً من البواخر قيل إنها تم بيعها؟
– طبعاً الحصار كان له أثر كبير في مسألة قطع الغيار، الآن أنشأنا شركة اسمها شركة شرق النيل للملاحة البحرية وتعمل لاستقطاب مقاولين، وهي ستكون شركة قطاع خاص والنقل النهري كله الآن قطاع خاص، حتى في الدول الغربية مثل روسيا وأمريكا والصين تعمل كقطاع خاص .. والنقل البري لدينا أيضاً قطاع خاص، ونحن همنا أن نؤسس البنية التحتية للطرق والكباري والنقل النهري، وبعد ذلك نترك العمل للشركات .. والآن في السكة الحديد هنالك شركات خاصة وسيقا لديها قطارات، لدينا شركة ساب لديها 22 قطاراً لنقل البضائع، ولديها شركة سككيون والباذخ، وكلهم ينقلون في هذا الخط، وعلى هذا نحن نعمل الموانئ ومن لديه بواخر يأتي للعمل.
{ طريق أم درمان بارا أوشك على الافتتاح هل تحدد تاريخ لذلك؟
– هم قالوا شهر 6 لكن بطريقتهم الحالية سينتهي العمل في شهر 7
{ من الذي يقف خلف الطريق؟
– الحكومة المركزية الطرق والجسور وزارة النقل
{ الوالى أحمد هارون لادخل له بذلك؟
– كل هذه الطرق تقوم عليها وزارة الطرق والجسور الاتحادية
{ هل للولاية علاقة؟
لا ، لكن هي وجودها مهم لأن مسارات الطرق تمر بهذه الولاية، وهي تقوم بتهيئة مسارات الطرق . لكن الطرق تقوم بها الحكومة المركزية عبر الهيئة القومية للطرق والجسور
{ هل يمكن أن يكون في شهر يوليو جاهزاً؟
– غالباً يكون كذلك
{ لو جئنا لسودانير كنا نسمع عن قطع الغيار، وأن الحصار الاقتصادي هو السبب ما هو الحاصل الآن في سودانير؟
– مشكلة سودانير ليست قطع الغيار فقط، وأنا جلست معهم سنتين، الحكومة عملت في سودانير كل ما يمكن أن يجعلها تسير إلى الأمام ولكنها لا تتقدم، واضح أن هنالك مشكلة داخل سودانير، هيكلتها، طريقة العمل، البشر الموجودون، طريقة التدريب، والناس لازم يحاولوا يعدلوا في كل هذه الأمور، وهنالك شركات خاصة تسير بصورة أحسن مثل بدر وتابكو ونوفا، وكلها شركات يملكها ناس، ماشة جيدا ًلماذا سودانير لا تتقدم؟؟
{ يقال إن هناك بيوتات داخل سودانير هى المؤثرة فى ذلك؟
لا لا توجد أسر، هذا الكلام غير صحيح، لكن طريقة التعامل وطريقة العمل لا بد أن تتغير
{ متى ستتم الهيكلة؟
– نحن كونا لجنة للهيكلة، ووصلت مراحل، وسنعرضها لمجلس الإدارة وهذا أمر لابد منه.. أنت لازم تبحث عن الجديد، ناس السكة الحديد كانوا يعملون بالفلنكات الخشبية لأنها سهلة، ولكن الآن التقنية الحديثة تتطلب التغيير، وهذا يعني أن يحدث تغييراً للكوادر البشرية.
{ لماذا انتظرتم كل هذا الوقت؟
أنت لابد من أن تدرس المشكلة أولاً.
{ لأن مشكلة سودانير قديمة؟
صحيح لكن كل محاولات الحكومة لم تنجح، ولابد أن ندرس المشكلة أين، واللجنة التي عملناها درست المشكلة وقارنت سودانير بالشركات الموجودة بدر ونوفا والشركات الإقليمية المصرية الإثيوبية الكينية، ومقارنتها بالسعودية والإماراتية والشركات العالمية لوفتهانزا والفرنسية، حتى نخرج بعد ذلك بنتيجة ماذا نعمل؟، وهذا حصل وسيعرض على مجلس الادارة لنبدأ من جديد
{ هنالك تستر على خط هيثرو
– قد يكون هنالك كلام والناس يكبروا المسائل أكثر من الحقيقة.
{ يعني ما في فساد؟
– سودانير حاجة اسمها الاسلبس، القضية في سودانير نفسها كل الطائرات التي جلبت لهم تعطلت
{ والسبب؟
هنالك أسباب كثيرة والهيكل القادم سيحلها، واضح أن هنالك إشكالية في طريقة التشغيل والصيانات، وهنالك كثيرون يشتكون من الخدمة داخل طائرة سودانير.
{ حتى سودانير في مطاراتنا تجدها تختلف وهنالك عفش يضيع؟
– هذا كله سستم مربوط مع بعضه، كيف تقابل الزبون بابتسامة وتمتص غضبه، وكل الشركات تعمل بهذه الطريقة
{ تحدثنا عن الطرق الطويلة مثل شريان الشمال ولكن هذا الطريق عرض الكثيرين للموت من خلال الحوادث الكثيرة؟
– الحوادث ليست كثيرة في الشريان والحوادث تنتج للسرعة، لكن الصيانات تسير بإزاحة الاتربة لأنها منطقة صحراوية وواضح جداً أن الحركة فيه قلت، خاصة بعد معبر أشكين ومعبر أرقين، والآن أصبح السفر لمصر عبر هذا الطريق أسهل من الحجز على الطائرات، لأنك يوم والثاني أنت في مصر، وعفشك معك بعد الاتفاقية التي تمت بيننا وأخواننا المصريين، كيف يدخل البص والعفش يسلم لك، والناس أصبحوا يحبذون ركوب الطريق أكثر من الوسائل الأخرى.
{ يقال انكم ستعملون على أن تكونوا مؤسسة ربحية؟
– النقل كله في العالم الخارجي جزء من إيرادات الدولة، إذا كان قطاع خاص تأخذ رسوم الطريق تدخل للدولة لصيانتها، ولو كانت موانئ ايضاً تأخذ الدولة لصيانتها، والناس ينظرون لبورتسودان، ونحن ننظر للساحل كله هذا الساحل تستفد منه تشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان ليس لديها موانئ مع الساحل، أنت لو عملت موانيء في هذه المنطقة سيزيد دخلها، لذلك نحن نسعى لأن تكون البنى التحتية جزءاً لتستفيد الدولة من دخلها، وهذا الأمر نحن ماضون فيه وعملنا لجنة.. الموانئ دخل والمطارات دخل والطائرات دخل وفي دبي القريبة وسائل النقل المختلفة دخلها كبير، مطار دبي الإماراتية طيران فلاي دبي والمناطق الحرة الموجودة، وقطار المترو الجديد دخله كبير جداً، والبحيرات الصناعية للسياحة، وهذه كلها دخل ضخم، واحدة من أساسيات النقل أنه يشكل جزءاً كبير من دخل الدولة، وهي وسيلة لحل مشكلة العطالة، وفيها فرص عمل كبيرة، فنحن لو بدأنا بالتوسع في هذا الأمر سنفتح فرص عمل كبيرة جداً .
{ فيما يتعلق بعملية النقل الداخلي المواصلات على مستوى المدن في الخرطوم وبورتسودان وعطبرة؟
– والله النقل الداخلي يتبع للولايات، مرات يأخذوا منا استشارات.
{ إذا أخذنا رأيك فيما يتعلق بهذا العمل؟
– طبعاً كلما زاد عدد الناس النقل الصغير لا يحل المشكلة، لازم يكون في نقل كبير، يعني ممكن يكون بص طابقين، أو الدخول إلى تجربة المترو، وكيفية توسعة الطرق وأين تزيد الكباري، وكلها مسائل تحتاج لدراسة لكنها عمل ولائي
{ رسوم العبور يشتكي منها الناس؟
الرسوم الثانية تفرضها الولايات، نحن لدينا فقط الرسوم المبنية أي نعم فيها بعض الزحام عند السداد، ونحن نخطط لتسهيل هذه المسألة حتى يتم الدفع بسهولة .
{ رؤيتك للحل الاقتصادي وأنت ضمن الطاقم الاقتصادي؟
هم يسيرون في حلها، والآن أنت قلت الدولار نزل
{ ما هو الحل فى نظرك؟
أصلاً الحل هو الإنتاج، إذا أردت حل مشكلة الدولار في الإنتاج والصادر، والناس تنظر لدعم الإنتاج، وأنا إذا أردت دعم المنتج للقمح أشتري منه الجوال بـ 500 إذا كان بـ400 والفول مثلاً لو بـ 15 اشتريهو منه بـ20 وهكذا الإنتاج سيتزايد، ويزيد على الاستهلاك المحلي، والفائض سيصدر ويأتي بالعملة الصعبة، مثل ما حدث في الحبوب الزيتية عندما دعموها، البلاد اكتفت من الزيت والآن بدأوا يصدرون، وهذه كلها سياسات والبنى التحتية لها دور كبير لو وصلنا طرق لكل المزارع وكل أنحاء السودان يمكن الوصول للمزارع بسرعة تزيد الإنتاج .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية