اقتصاد

الغرفة القومية للمستوردين: منشورات بنك السودان نجحت في خفض سعر صرف الدولار

هذه هي التحديات التي واجهت الاقتصاد السوداني...

الخرطوم ـ المجهر
أوضحت الغرفة القومية للمستوردين باتحاد الغرف التجارية أن الإجراءات والمنشورات التي صدرت مؤخراً من بنك السودان، نجحت في خفض أسعار الدولار من (40) جنيهاً إلى أقل من (35) جنيهاً خلال الأسبوع الأول من تنفيذها.
وأشار نائب رئيس الغرفة د.”حسبو محمد أحمد” خلال الاجتماع بشعبة مستوردي المنسوجات والملبوسات والأحذية، بحضور الأمين العام للغرفة “علي صلاح” الأمين العام للغرفة والمدير التنفيذي للغرفة “محمد عباس”، إلى الوقوف لتداعيات موازنة 2018م على منسوبي شعب المستوردين، وأوضح أن المنشورات سبقتها إجراءات إدارية وقانونية وتشديد العقوبات على تجار العملات بالسوق الموازي الذي بدأ يختفي المتعاملون فيه.
ولفت إلى أن المنشورات تضمنت احتكار بنك السودان بيعاً وشراءً وتصديراً للذهب، مبيناً أن الإجراء يزيد من العرض للعملات الأجنبية ولكنه يؤثر في زيادة التضخم جراء زيادة الكتلة النقدية.
واستعرض نائب رئيس الغرفة خلال الاجتماع، التحديات التي واجهت الاقتصاد السوداني منذ منتصف التسعينيات، والتي تمثلت في الحصار الأمريكي وفقدان (50%) من الموارد عام 2005، وفقاً لاتفاقية نيفاشا، إلى جانب الأزمة العالمية في العام 2008 والتي أدت لتدهور أسعار البترول ثم انفصال الجنوب عام 2011 والتي أدت إلى فقد السودان أكثر من (85%) من موارده البترولية.
وقال إن تلك الصدمات التي تعرض لها الاقتصاد السوداني نتج عنها اختلال هيكلي كبير خاصة الميزان التجاري وميزان المدفوعات والموازنة العامة، مما أثر سلباً على المؤشرات الكلية للاقتصاد وزيادة حجم التضخم وعدم استقرار سعر الصرف وعجز الموازنة العامة وتدني معدلات النمو وما واجهته خطط البرنامج الثلاثي (2012-2014) والبرنامج الخماسي (2015-2019) لإعادة توازن واستقرار الاقتصاد للعديد من التحديات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية