مسامرات
رميات
محمد إبراهيم الحاج
{ “علي السقيد” مطرب بمواصفات خاصة.. فهو ملحن وصاحب حنجرة مترعة بالشجن والأغاني الوسيمة التي تملك سمات البقاء والخلود.. لم أستغرب أن تغفل الفضائيات تجربة بهذا الجمال لأنها في زحمة انشغالها بتقديم تجارب هشة لن تلتفت لـ”السقيد” الذي يعيش في صومعته الخاصة بعيداً عن أعين الناس والإعلام.. و”السقيد” مطرب من طينة الكبار وهو قادر أن يحدث اختراقاً إيجابياً في جسد الساحة الفنية الذي أنهكه تكالب المغنين الجدد.
{ بذكر “السقيد” المظلوم إعلامياً، ثمة مطربون ينحتون تجربتهم بصبر ويتحملون ظلم الفضائيات لهم ويرقبون من هو أقل منهم يتسيد الساحة ويملأ الأرض زعيقاً، ولكنهم يعيشون في الظل، منهم “عادل مسلم” و”عاطف السماني” و”مجذوب أونسة” و”وليد زاكي الدين” و”محمد الفاتح زولو” على سبيل المثال.. ثراؤهم النفسي وموهبتهم العالية التي تمنحهم الثقة تجعلهم لا يلهثون خلف تلك الفضائيات ولا يركضون من أجل ظهور.. كما أن إيمانهم برسالتهم الفنية تجعلهم بعيدين عن أخبار الإثارة والفرقعات الإعلامية التي تطير بسيرتهم.
{ لم تقنعني “تسابيح خاطر” منذ عودتها إلى قناتها الأم (النيل الأزرق).. لا تزال “تسابيح” تتأرجح بين تقديم برامج المنوعات والبرامج التي تناقش قضايا حقيقية.. يبدو أن البيت والأسرة قد فرضا عليها واقعاً جديداً ورمى عليها أعباء إضافية، فافتقر الناس ملمحها القديم ورشاقتها الطبيعية غير المتكلفة في التقديم.. يبدو أن “تسابيح” قد آثرت أن تهتم ببيتها وزوجها على حساب مشوارها الإعلامي.. فأولت الإعلام اهتماماً أقل، وظهر ذلك جلياً بعد عودتها الأخيرة، فبدت في كثير من البرامج فاقدة لحضورها الذهني والكاريزما التي كانت تتصف بها.
{ الدراميون في بلادنا يعانون بشدة.. يعانون سنوياً في إقناع الجهات التي تنتج لهم أعمالهم الدرامية.. يعانون في توفير المعدات وأدوات الإنتاج.. يعانون في إقناع الفضائيات ببث أعمالهم بصورة راتبة بعيداً عن شهر رمضان الكريم.. يعانون في استخراج حقوقهم من جهات الإنتاج بعد ذلك.. إلا أن أكثر ما يعاني منه الدراميون في بلادنا هو إقناع المشاهد السوداني أنهم (لا يمثلون) في أعمالهم الدرامية.
{ عندما استمع إلى “صلاح بن البادية” أو إلى “أبو عركي البخيت” أو الذين ظلوا لعقود طويلة يحتفظون بنجوميتهم وقدراتهم الأدائية العالية وحناجرهم التي لم يسلبها تقادم الزمن شيئاً ولا أخذ تتابع الأحداث والظروف من طلاوتها شيئاً.. أتأكد أن سلوكيات الفنان والتزامه المجتمعي والإنساني يمكن أن يطيل عمره.. هذان المطربان يقدمان أنموذجاً للفنان الذي يكون جزءاً من المجتمع السوداني الرافض لكل أشكال التفلت والانسلاخ الأخلاقي.. سيرتهم البيضاء وسلامة عقولهم تجعلهم أيقونات للفن السوداني الملتزم.
{ الفنانة التشكيلية “إيثار عبد العزيز” التي جاهدت لسبع سنوات من أجل تحقيق حلمها في افتتاح مرسم يحمل اسم والدها المتوفى لا تزال تتشبث بحقها في أن يكون لها ولقبيلة التشكيليين مكان يضمهم.. لا تزال تجوب قاعات المحاكم بحثاً عن حقها بعد أن أزالت المحلية مرسمها الجميل بحدائق “الهيلتون”.. “إيثار” تحارب الآن من أجل فكرة أن الفن أبقى وأكثر أثراً من السياسة.. ولو لم يكن كذلك، من يعرف الآن الرؤساء الذين مروا على لبنان ومن منكم لا يعرف “فيروز”؟
} مسامرة أخيرة
{ ربح الفنان “أحمد الصادق” رهانه بحشد كبير للغاية بنادي الضباط يوم (الخميس) الماضي.. ربح “ابن الصادق” رهانه لأنه يملك الموهبة الحقيقية.. ورغم ما تعرض له من هزّة عنيفة جداً خلال الفترة السابقة إلا أنه استطاع أن يلملم أطرافه ويعود إلى المسارح مثلما كان في بدايات توهج نجوميته الفنية.. عودة “أحمد” إلى نجومية المسارح كانت طبيعية للغاية لأنه يملك الموهبة والمشروع الفني عكس كثير من المطربين الشباب الذين ساعدتهم ظروف محددة في أن يكونوا نجوماً الآن ولا يملكون أدواتها، وسيعودون إلى مكانهم الذي كانوا فيه أمثال “مهاب عثمان”.