أخبار

مجلس الوزراء: الدبلوماسية أدارت العلاقات مع الدول العربية وفق منظور إستراتيجي

أكد استقرار الأوضاع الأمنية وسيادة حكم القانون في مناطق الصراعات
الخرطوم ــــ نزار سيد أحمد ـــ ميعاد مبارك
ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير”، أمس (الخميس)، التقرير السنوي لأداء القطاعات الوزارية، الذي ركز من خلاله على أداء الوزارات خلال العام المنصرم 2015م، التي كان أبرزها جهود إصلاح أجهزة الدولة، واكتمال الإعداد لقيام المؤتمر القومي لتقييم وتقويم تجربة الحكم اللا مركزي، في وقت عدّ فيه مجلس الوزراء أن الدبلوماسية السودانية استطاعت أن تدير العلاقات مع الدول العربية وفق منظور إستراتيجي، إلى جانب كونها طورت العلاقات مع الصين وروسيا وتركيا والهند والبرازيل ودول الجوار الأفريقي.
وقال الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور “عمر محمد صالح” في تصريح، أمس، إن التقرير أكد استقرار الأوضاع الأمنية وسيادة حكم القانون في المناطق التي كانت من قبل بؤراً للصراعات، وذلك بفضل العمليات التي قامت بها القوات المسلحة لفرض سيادة حكم القانون، ووقف المجلس على التطور الذي حدث في التصنيع الحربي وامتداده لدعم الإنتاج المدني في قطاعاته المختلفة. وأشار التقرير إلى أن معدل النمو في الناتج المحلى الإجمالي بلغ خلال العام الماضي (5.3%) مقابل (3.6%) في العام 2014م، وانخفض معدل التضخم من (40%) إلى (13%)، وسجل الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي نمواً موجباً وبمعدلات متباينة لكنها حققت الأمن الغذائي بصورة تامة.
وأكد مجلس الوزراء التطور الذي شهدته البلاد في مجال البنيات التحتية، وذلك ببلوغ العمل في مجمع سدي عطبرة وسيتيت (97%) للأعمال المدنية و(80%) للأعمال الكهروميكانيكية، وتنفيذ الحفائر في إطار حصاد المياه، ودخول محطة (أم دباكر) الحرارية بطاقة (500) ميقاواط. وأجاز مجلس الوزراء التقرير مشيداً بتجربة القطاعات الوزارية التي ساعدت مجلس الوزراء في متابعة الخطط والبرامج، ووجه بتقديم تقارير ربع سنوية تمكّن من التعرف على سير تنفيذ الخطط الثنائية وتقويمها أولاً بأول.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية