رأي

بكل الوضوح

لهذا تربعت مصر داخل الوجدان!!
عامر باشاب

{ الرابط الجغرافي والحضاري والثقافي شكل مجرى التواصل الاجتماعي والثقافي بين السودان ومصر، وظل تيار الأخوة يدفع العلاقات المتبادلة بين الشعبين إلى أعلى مستويات المحبة، وظلت مصر تتربع داخل الكيان الوجداني للشعب السوداني من خلال تأثير الأعمال الإبداعية والفنية موسيقى وغناء ودراما، والأخيرة شكلت حضوراً كبيراً في النفس السودانية الذواقة للفن الأصيل والدراما الهادفة.
{ الشعب السوداني مثله مثل الشعوب العربية، ظل حتى نهاية التسعينيات يتغذى ثقافياً وروحياً من الدراما المصرية في عهدها الذهبي، حيث كان التنافس على أوجه بين مجموعة من نجوم الفن التمثيلي الذين تربوا على تقديم الدراما الهادفة جيلاً بعد جيل،  وحرصوا على غرس القيم النبيلة عبر أدائهم عالي الجودة والتأثير في تجسيد الأدوار وتقمص الشخصيات.
{ وتحضرني هنا مسلسلات (قمة في روعة القيمة والأداء)، أذكر منها على سبيل المثال، من الأعمال الدرامية الاجتماعية ذات القيمة مسلسل (شكراً أبنائي الأعزاء) الذي اشتهر جماهيرياً باسم مسلسل (بابا عبده) وهو الدور الذي قدمه عملاق الدراما العربية “عبد المنعم مدبولي”، وأيضاً (لا يا ابنتي العزيزة) الذي قدمه أيضاً “عبد المنعم مدبولي” والنجمة “هدي سلطان” واشتهر بأغنية الأطفال (توت توت)، (الشهد والدموع) بطولة “يوسف شعبان” و”عفاف شعيب”، (أحلام الفتي الطائر) بطولة “عادل إمام” و”عمر الحريري” و”رجاء الجداوي”، (ليالي الحلمية) بطولة “يحيى الفخراني” و”صلاح السعدني” و(الضوء الشارد) بطولة “ممدوح عبد العليم” و”منى زكي”.
{ قبل هذا وذاك المسلسل التاريخي الرمضاني (لا إله إلا الله)  بأجزائه المختلفة أشهر الأعمال الدرامية الدينية على الإطلاق تأليف الكاتبة “أمينة الصاوي”، وعرفت الناس عبره على تاريخ التوحيد وسيرة الأديان السماوية، وشارك فيه كوكبة من نجوم الدراما العربية أبرزهم “حمدي غيث”، “أحمد مظهر”، “الدفراوي”، “كريمة مختار”، “إيمان الطوخي” و”صفاء أبو السعود”.
{ هذه أمثلة ضمن سلسلة من الأعمال الدرامية الهادفة التي كانت تشدنا بقوة التأثير المثير ونحن ما زلنا صغاراً.
{ من هنا أطالب المسؤولين بوزارة الإعلام والفضائيات السودانية أن يجتهدوا في إعادة هذه الأعمال الهادفة مهما كلفهم ذلك، فمن حق الأجيال الجديدة متابعة كل ما هو قديم ومجود من الأعمال الدرامية  ذات القيمة المضافة التي كانت تستهدف عقل المتلقي وليس غرائزه كما يحدث الآن.
} وضوح أخير
 { للأسف الشديد أم الدنيا مصر هي نفسها الآن تفتقد الدراما الهادفة.
{ رغم التأثير والأثر الذي أحدثته الفنون المصرية في الشعب السوداني إلا أن التواصل والترابط الإبداعي بين مصر والسودان ظل ضعيفاً للغاية خاصة في مجال الدراما، وما يؤكد ذلك أن الدراما السودانية لم تستفد حتى الآن من سحر الدراما المصرية وللأسف الشديد لا أدري لماذا؟! هل التقصير منا نحن السودانيين أم أخوتنا في شمال الوادي؟!
{ جميعها أسئلة تحتاج إجابة.. فهل من مجيب؟؟

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية