حوارات

"علي مهدي نوري" يحكي عن تاريخه بقلم البلاتين للمجهر (1-2)

أصبح الممثل مندوب إعلانات والسبب الحقيقي سياسة الدولة مع الفنون
فيلمي (البلياردو) سياسي يتحدث عن العلاقات والأجهزة والاقتصاد في المحيط الدولي والإقليمي
الطريق تبع وأنا أنصاري العقيدة إسماعيلي الطريقة
(مسرح البقعة حقتي زي الدكان فهل تقدر تقول لزول أطلع من دكانك دا)
نحن مجلس حكومي مثلنا ومثل المجلس الطبي والهندسي وغيرهم
المبدعون (الناس ديل حياتهم واقفة) والسينما من زمااااان صفر كبير
حوار  – صديق دلاى
 لولا دعم ولاية الخرطوم للبقعة لما وصلنا لما نحن فيه
(ما في زول وصي عليَّ) أنضم لليسار أو للمؤتمر الوطني والناس أحرار في خياراتها
× ماذا يفعل “علي مهدي” في هذه الأيام؟
–    تقصد “علي مهدي” الشخص الفنان أم رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟
–    – أختار ما شئت؟
–    – “علي مهدي” الفنان يعمل الآن في تصوير فيلم (البلياردو) وبدون تفاصيل هو فيلم سوداني بالكامل وبعض المشاهد تم تصويرها في باريس والفيلم فكرة مختلفة يتحدث عن العلاقات والأجهزة والاقتصاد في المحيط الدولي والإقليمي ومشاهد أخرى في أديس أبابا.
–    × يبدو أن الجرعة السياسية فيه واضحة؟
–    – نعم فيه سياسة ودوري رجل أعمال ولا توجد بطولة واحدة.
–    × و”علي مهدي” رئيس المهن ….ماذا يفعل الآن؟
–    – دورتنا الحالية انتهت، وهو طبعاً مجلس حكومي يعيِّنه رئيس الجمهورية “عمر البشير” وتجري حالياً عملية هيكلة لتشكيل المجلس الجديد.
–    × أنت مجلس حكومي بالله؟
–    -أيوا، نعم مثلنا ومثل المجلس الطبي والهندسي.
–    × هل أنت موجود في الهيكلة الجديدة لمجلس المهن؟
–    – أنا موجود في التعديلات رئيساً للمجلس، كما جاء الدكتور “هاشم عبد السلام” أمين عام و”عبد القادر سالم” ثابت (نائبي) مع (31) عضواً سنؤدي القسم أمام الرئيس غداً الأربعاء.
–    × وكل شيء تمام؟
–    – الحمدلله، أنا راضٍ لأنو المجلس دا اتولد من لا شيء وهي فكرة عظيمة.
–    × كيف يعني فكرة عظيمة وهو مجلس حكومي؟
–    – لم يأت بالساهل وسمه كفاح أو نضال أو عمل مجيد للآباء الموسيقيين وفكرة عظيمة، لأنه يحتوي على اعتراف من الجهات الرسمية بالمهن الموسيقية، كما كل المهن معترف بها.
–    × (بقت عندكم كلمة) ؟
–    – وفوق ذلك فالمجلس ينظم الحركة والتنسيق بين الاتحادات الست المهنية وكلها تنظيمات مدنية ومهمتنا تقرير السياسات باشتراك الكل وإعطاء التراخيص وحتى أنتوا عندكم معانا عضوية (اتحاد الصحفيين).
–    × مهمتكم إعطاء التراخيص؟
–    – طبعاً دا جزء بسيط، ولكن مهمتنا الأساسية الحفاظ على التراث وتنمية العلاقات الخارجية والتدريب والترقية بالأعضاء والاهتمام بالمهن، ونسعى بشكل جاد لتأسيس صندوق التقاعد والمعاش.
–    × (بالمناسبة دي) هناك ظاهرة الرثاء للمبدع على فراش المرض لجلب التبرعات له؟
–    – البعض يقوم بتلك المهمة من نشر صورة مبدع مريض بحسن نية ونقدِّر ونفهم وفعلاً دي مسؤولية في رقبتنا، ولكن جمهور الفنان الذي كنت (تسكسك) في حفلاته وترقص مع أغانيه عليك أيضاً واجب.
–    × ولكن ثمة منطق أخر يقول على المبدع الادخار وتنظيم حياته حتى لا يحتاج لرثاء جمهوره وتبرعاته؟
–    – (من وين) فالدولة لم توفر له مدخلات إنتاج أعماله ولم تساعده بشكل مؤسسي والمبدع جزء من أزمة الوطن الحالية، وافترضنا أن ذلك الفنان يريد إنتاج كاسيت فكيف السبيل لإنتاجه حتى يتكسب من ورائه، وقس على ذلك الروائي والمسرحي والدرامي.
–    ×(شيء بطال)؟
–    – الناس دي حياتها واقفة.
–    ×  المبدع في بلدي مسكين؟
–    – وما في زول يتبناه، وقلنا في المجلس وقدمنا رؤية للتنسيق والمشاركة وأخونا الوزير “الطيب” والأخ “طارق” لم قصرا، ولكن القضية كبيرة ونقترح إقامة صندوق يرأسه “مكي سنادة” تقديراً له ونائبه “صلاح مصطفى”.
–    × وين السينما السودانية (الصفر الكبير)؟
–    – دي من زمان صفر كبير، و”عثمان سابينا” من السنغال قال عن السينما: (أن تعرض فيلماً في قرية نائية أحسن من 1000 مدرسة)، وأنا واحد من أولاد السينما المتجولة، كنا حينما نسمع اللأندروفر نجري خلفه ونشاهد الشاشة الكبيرة).
–    × هل الفنانون والموسيقيون والمسرحيون ملتزمون بدفع الضرائب؟
–    – أول ملتزم، من زمان جداً بدفع ضريبتي وهو التزام وطني (مش لعب) وأفتكر جماعتنا ناس المهن استجابتهم جيدة، وكمان أخوانا في الضرائب تعاملهم راقي جداً.
–    × راقي كيف يعني؟
–    – يعني ما في تشفي.
–    × هل الإخوة التشكيليين يدفعون الضرائب؟
–    – حينما نجد لهم مصدراً لأعمالهم سنطالبهم بدفع ما عليهم من ضرائب.
–    × سوق الفن والغناء عموماً مصاب بالكساد؟
–    – (ما كساد ولا حاجة بس ما في استثمار في الفنون والقطاع الخاص ما قادر يقتنع بالإنتاج الفني مصدراً للربح)، والسبب الحقيقي هي سياسات الدولة تجاه الفن والمبدعين، وأصبح الممثل مندوب إعلانات يبحث له عن رعاية ودا شرط البث عند بعض القنوات.
–    × مجلس المهن الموسيقية والتمثيل هي جهة حكومية ؟
–    – نعم، نحن نتبع للدولة مثل الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون وغيرها من الأجسام الحكومية.
–    × أنتوا بقيتوا تبع الحكومة؟
–    – (أنا عارف دا رأي ناس كتار)، ولكن نحن منفتحين على كل الجوانب ولسنا خصوماً على أحد، وعندنا علاقات جيدة مع كل الأطراف لخدمة القضية الفنية الكبيرة بعيداً عن التوجهات الصغيرة.
–    × هل أنتم جزء من قناة الدراما السودانية؟
–    – والله ولا شاورونا فيها، واحتمال ضربوا تلفوناتنا ما لقونا.
–    × والبقعة؟
–    – مسرح البقعة حقتي (ملك حر) وهي جمعية أهلية زي الدكان فهل تقدر تقول لزول أطلع من دكانك دا.
–    ×   مؤسسة خاصة ومدعومة من الدولة بالكامل؟
–    – (شغل دولة) مش دا تقييمك، أنت عاوز تكسرها بقي تعال.
–    × أظن أنك محسود على تلك المساحات الممشية؟
–    – أنا نهائي ما بقول كلام زي دا، ودا كلامك، أنت والبقعة ما غريبة عليَّ وما كتيرة، وأنا أسست المسرح الوطني 1980  وعندي (مهدي) للإنتاج الفني, أنتجت شارع النجاح (مسلسل أطفال) و(22) حلقة هباش في المعاش و(30) حلقة هباش تحري خاص و(30) حلقة هباش وزيراً.
–    × ومشيت أمريكا؟
–    – أنا و”جمال عبد الرحمن” (خزف) وقدمنا فيلمين (عروس النيل) و (تحية واحتراماً)، وقدمنا في النجومية التانية تحية “زروق” و”تماضر شيخ الدين” وعرضنا جو أمريكي.
–    × والبقعة ؟
–    – البقعة نشاطي وكل القصة قمنا بتأجير مبنى وأطلقنا عليه اسم البقعة، وفي 1999 أسست مهرجان أيام البقعة وفي 2012 كان مهرجان البقعة الدولي.
–    × كلام في الصميم؟
–    – 16 سنة نجاح وراء نجاح.
–    × مؤسسة خاصة ولكنها مدعومة بقوة ؟
–    – نحن عندنا شراكة قوية مع ولاية الخرطوم.
–    × طولت جداً في الدعم والشراكات المخصوصة؟
–    – طولت شنو البقعة دي حقتي أنا وهي اسم خاص بي، وأنا أتعامل مع الوضع القائم لأوصل رسالتي الفنية، ولولا دعم ولاية الخرطوم لما وصلنا لما نحن فيه، ونحن مجتمع مدني ثقافي ولنا علاقة وثيقة مع وزارة الثقافة الاتحادية ولولا دعمها ما وصلنا لكل ذلك النجاح.
–    × ومن يدير البقعة ؟
–    – أنا لا أدير البقعة، ولكن ينطبق علينا المثل (نملك ولا نحكم).
–    × أنت على رأس المهن وأنت صاحب البقعة؟
–    – ولا أتنازل عن إدارة المؤسستين.
–    × والدعم كان في حدود كم؟
–    -هو فعلاً دعم كبير معنوي ومادي.
× في حدود كم؟
–    – هم عارفين القروش دي ماشة وين ونحن عندنا علاقات مع أمريكا ودربنا 200 شاب في الخارج حتى بولندا والبرازيل.
–    × بدأت البقعة في المسرح القومي؟
–    – وقلعوا مننا المبنى.
–    × قلعوه بسبب المنافسة الشديدة؟
–    – المنافسة اسم مهذب لوصف حقيقة ما جرى.
–    ×  “علي مهدي” الدولي؟
–    -(ومالوا) أنا أمين عام الهيئة الدولية للمسرح (ال اي تي أي) وقدمت ورقي من 1977 وتدرجت في كل المراحل بجهدي وعرقي واهتماماتي.
–    ×(مرات قالوا الجماعة دول بيكرمونا بتلك المناصب)؟
–    – دي صورة ما صحيحة، وأنا كنت عضو لجنة ثم رئيس لجنة في مجلس الإدارة.
–    × (المهم دولياً مشيت كويس)؟
–    – (نحن ماشين بنور الحبيب).
–    × بالله؟
–    – وحرام نظلم الناس ونقدم تفسير خاطئ.
–    × البقعة مؤتمر وطني؟
–    – (أنا دا كلام ما بفهموا) ولا أجعل له قيمة، وأنا لا أتردد في أي علاقة تربط البقعة بآخرين، وما أظن في زول وصي عليَّ، أنضم لليسار أو للمؤتمر الوطني والناس أحرار في خياراتها، وأنا فنان ضد أي عنف أو إساءة.
–    × أنت مع ميييييييين؟
–    – أنا مع الحركة السياسية التي تدعم المسرح والفن لدعم الثقافة العامة والتنوع وأدعم الذي يحقق (الرفاه).
–    × وأنت حر؟
–    – أيوا أنا حر.
–    × هل يوجد في البقعة شيوعيين مثلاً؟
–    – أي تيار ممكن تجده في البقعة، وما عندي كرت أحمر لأي زول يمارس نشاط فني وهو مبدع، والشهادة لله مافي زول سألني من ناس الحكومة عن ديل منو أو ليه هنا.
–    × وجدانك صوفي؟
–    – الطريق تبع وأنا أنصاري العقيدة إسماعيلي الطريقة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية