فوق رأي
بنات أفلام
هناء إبراهيم
هناك حقيقة تقول : تظل الفتاة متوفرة وما أن يتقدم شخص ما، لخطبتها حتى يظهر لها فوراً (33 زول كان داير يرتبط بيها).
مع مراعاة فارق التشبيه، حاجة من هذا القبيل حدثت مع أغنية (روحي للي حبيتيه) التي كانت موجودة منذ سنوات طويلة ثم ظهر لها آلاف الخطاب والمستمعين في عيد الأضحى والأيام التالية بعد أن خطبها “أحمد حلمي” في فلمه (لف ودوران)، حيث وصل عدد مشاهداتها الآلاف عبر يوتيوب، وقامت العديد من القنوات بنفض الغبار عنها وتقديمها بصوت الممثلة والمغنية (دنيا مسعود) المشهورة بأداء الأغنيات الصعيدية والتي ظلت تؤديها منذ سنوات، لكن في نطاق ضيق..
“مسعود” تؤدي هذه الأغنية بكاريكاتير عجيب، يوحى بأن صاحب الأغنية كتبها (بمرارة مفقوعة) وقلم زعل..
والله جد..
ثمة أغنيات كتبت لأفلام ونالت شهرة أكثر من الأفلام نفسها وأغنيات حققت نجاحاً موازٍ لأفلامها، كـ تلك التي قدمها “عبد الحليم حافظ” وقدمتها “شادية” و”سعاد حسني”، طبعاً تجربة المطربين التمثيلية هي التي قدمت هذه الأغاني في طبق من دراما، فمن كل أفلام “مصطفى قمر” و”تامر حسني” هناك أغنية تخرج للمسارح ووسائل الاستماع على سبيل المثال (قلب جرئ، يا أنا يا مافيش، بسلم عليك، أول يوم، عرفت اللي فيها، الله يباركلي فيك وهكذا وهكذا..
ثم هناك أفلاماً لم يكن بطلها مطرب، لكن أغنياتها حققت نجاحاً فظيعاً كأغنية لؤي (من أولها) في فلم أحلام الفتى الطائش وأغنيته في فلم (العالمي)..
وخلطة “عبد الحليم” و”شادية” (حاجة غريبة) التي أحبها الجميع خرجت من رحم فيلم (معبودة الجماهير)..
كذلك قد تجد كلمات لأغاني لا يمكن أن تتوافق إلا مع أفلام من ذلك (دويتو) “ليلى مراد” و”نجيب الريحاني” في أغنية (عيني بترف) من فيلم (غزل البنات)، إذ أن كلمات مثل (علشانك أنت انكوي بالنار وألقح جتتي\ ادخل جهنم وانشوي وأصرخ وأقول يا لهوتي) كلمات بت أفلام مافي كلام..
وحرام أطلع قبل أن أشير إلى سكر سعاد حسني (يا ود يا تقيل) وجماليات “فريد الأطرش” و”صباح” و”إسمهان” وغيرهم..
مؤكد الأفلام الهندية أكبر منتج للأغنيات الدرامية..
حيث أن الأغنية داخل الفيلم تجسد الكثير من المشاهد..
وهسه شربنا الشاي..
قد يبدو لك عمودي اليوم كما التقرير يا صديقي، فما تركز كتير
أقول قولي هذا على سبيل الملاحظة وبعض السرد
و……..
خلي بالك من زوزو
لدواعٍ في بالي