الأمير "عبد الرحمن نقد الله" مازال في غيبوبة الاحتجاج على الأوضاع
(سلسلة) دنيا دبنقا.. رجال صالوا وجالوا في ميدان الحياة والسياسة (مجرد فكرة عن النهايات)..
أجيال وراء أجيال تنكشف حقيقة هذه الدنيا.. إذا غيّب الموت الروساء كالزعيم “الأزهري” في 27 أغسطس 1969م و”عبد الله خليل” في 1970م ثم “عبود” في 1983م و”سر الختم الخليفة” في 18 فبراير 2006م و”جعفر نميري” في 30 مايو 2009م، ومتفرقات أخرى أشد حزناً مثل رحيل “عمر نور الدائم” في حادث حركة قادماً من أهله بالدويم، ورحيل “سارة الفاضل” القيادية بحزب الأمة وزوجة الصادق المهدي” ورحيل الدكتور “عبد النبي أحمد” الأمين العام للحزب.. ومن الاتحادي “الحاج مضوي” هو الأبرز. وقريباً جداً رحيل “نقد” زعيم الحزب الشيوعي السوداني في 24مارس الفائت.. ثم و”محمد عثمان وردي” والشاعر الثوري “محمد الحسن سالم حميد” والفنان “زيدان إبراهيم” وسبقهم الأستاذ “التجاني الطيب بابكر” في 25 نوفمبر من عام 2011م وخيل للناس أن العام 2012م عام الأحزان الكبيرة..
هذا التمهيد المناسب يدخلنا في الموضوع.. نسرد باختصار سيرة رجال صالوا وجالوا في ميدان الحياة والسياسة.. فالدينا (دنيا دبنقا)، ومن كان يظن أن يسأل وزير الداخلية الأسبق والاتحادي ابن البلد والمعارض القوي “سيد أحمد الحسين”؛ يسأل الرئيس في مناسبة اجتماعية (يا خينا أنا ما عرفتك)؟! ويرحل “الحاج مضوي” وحتى “النميري” تعذر أن يقول للصحافة كلاماً متسقاً في آخر أيامه، وها هو “بكري عديل” و”علي عبد الله يعقوب” و”يسن عمر الإمام” يجلسون في بيوتهم بدون رقابة أو اعتقال..
نبدأ من الأمير..
يرقد الأمير “عبد الرحمن نقد الله” منذ ثماني سنوات بدون زوار تقريباً؛ لأنه ببساطة لا يرد التحية وفي غيبوبة تامة، وكانت أخته “سارة” تحكي لنا قصة البوابة المفتوحة (نقد الله تركة الطاعة أب بابا شراعة) مفتوح على الدوام (ليل نهار) وغدت حكاية معروفة، كسرت قانون البندر في التأمين والخفراء والأسلاك المكهربة، منزل من وسط أم درمان يعيش حالة ريف البيوت بلا حيشان والناس أحرار..
ومعروف موقف الأمير بضرورة التحول الديمقراطي.. شكّره “الحاج مضوي” بخصال الفرسان، قائلاً عنه إنه تعذب في المعتقل ولم يستسلم، وكان يكره معنا الأنظمة الشمولية.
وقال القيادي “عبد الرسول النور” من حوش حزب الأمة والأنصار (كان موقف الأمير واضح أما أبيض أو أسود)، وكان موقفه من السقاي يخفي قدر الإمكان.
وأثناء عودة “الخاتم عدلان” زار الأمير في بيته ووجده على تلك الحالة، فبكى على الزمان والأيام.. لم يكن المجال يسمح بنكتة صغيرة أو بفزورة عن الأيام والزمان، كان الصمت عبرة في حضرة أمير غائب، وتمضي السنون من الزيارة ليسبقه للأجل المحتوم، وبالفعل رحل “الخاتم عدلان” في ذات أبريل الانتفاضة 2005م (فمن ينعي من)؟!
الدموع والأسئلة ودرجة الحيرة هي القاسم المشترك لكل هؤلاء الكبار الذين وضعوا الناس والمجتمع والأفكار أمام أعينهم، تعال، و(انظر) للأمير “نقد”، وهو يدافع عن نفسه أمام محكمة الاتهام، وكان ذلك في أشد أعوام الانقاذ غضباً: (وبالرغم من أني على يقين تام من أن الجبهة الإسلامية القومية تحكم سيطرتها التامة على جهاز الأمن، وأن قياداتها لن تتركني أتجول في شوارع الخرطوم مما أضطرها لتلفيق التهم وتدبير المكايد ونصب شراك المكر، وقد ثبت لمحكمتكم الموقرة بعض من مكايدهم بشهادة شاهد من أهلهم، وهو ما ورد على لسان العميد “حسن ضحوي” نائب مدير جهاز أمن السودان في يومية التحري بأنهم كانوا يمدوننا بأرقام وأعداد لصف الضباط ومواقع وهمية لا أساس لها في الواقع. إذا ماذا يبرر هذا المكر وهذه الدسيسة غير الايقاع بالأبرياء في المصيدة حتى يتم التخلص منهم وكأنهم قد نسوا أن الله خير الماكرين) كان كلامه قوياً وحاراً و(دغرياً) وكان يمكن أن يستفاد منه في إفساح المجال للجادين من أبناء الوطن ليقولوا كلمتهم أخرى، انظر لكلماته أمام القاضي محكوماً عليه بالإعدام في بواكير التسعينيات يحاضر في الوطن والوطنية ويقول:
(فأنا يا مولاي القاضي سليل عائلة مجاهدة اشتهرت في أرض السودان برفع راية الدين وحماية الدولة وحب الوطن والدفاع عن حقوق مواطنيه، وأنا – وأعوذ بالله من الأنا – يحفل تاريخي القصير – والحمد لله على ذلك – بالمواقف الوطنية وحب أهل السودان والتفاني في خدمتهم، لم أفرق أبداً بينهم لمواقف سياسية أو عرقية أو دينية، بل عاملتهم بالعدل والإحسان حيثما كنت مسؤولاً عنهم، وعُرفت بين الجميع بالترفع عن النظرات الحزبية والذاتية الضيقة، وأحببت أهل السودان بل وأفخر وأعتز بالإنتماء إليهم وفي سبيل ذلك حياتي فداءً وروحي هبة ودمي قرباناً، فمرحباً بالموت في سبيل الله، وهو شرف عظيم في سبيل السودان وأهله الطيبين الأوفياء).
وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب الشيوعي “يوسف حسين” عن الأمير: (إنسان ودود جداً وله علاقات ممتدة مع كل الناس ولا يرضى الظلم ومناضل شرس ضد الاستبداد، ودفع ضريبة النضال في بيوت الأشباح والترحيل إلى خارج العاصمة في مناطق نائية والاعتقالات المتكررة، ونحن في اليسار كنا نحرص على استمرار العلاقة معه ونحترمه؛ لأنه يحترم اليسار ويقدره، ولهذا كان قريباً منا).
الدكتور “النور جادين” يضيف أبعاداً مهمة في مسيرة الأمير “نقد الله”، ويقول: (معروف عن الأمير تطرفه الشديد مع الانقاذ وينحدر من عائلة كبيرة لم يعطها “الصادق المهدي” أي وزن يليق بالأسرة سليلة الأمجاد، عين أمينا لدار الحزب ثم أميناً للتنظيم، وسرعان ما يختلف مع “الصادق”، وفي انتخابات 86 فاز في دائرة التحدي بأمبدة بعد وفاة “صلاح الصديق” شقيق “الصادق” وأقرب المقربين منه، وفي قبة الجمعية التأسيسية كان الأمير “نقد الله” قوياً لا يخاف في الحق لومة لائم). ويضيف “جادين” أن الأمير تقدم لإمامة الأنصار، فابتكر “الصادق” طريقة الانتخاب كي يبعده، وفي السقاي فاز الإمام “الصادق” بالإمامة، وذهب الأمير “نقد الله” إلى مستشفى القلب، ودخل في غيبوبة طويلة سببها مؤامرة السقاي.
ويختم دكتور “جادين” حديثه لـ(المجهر): (وأظن أن الإمام الصادق شعر بالذنب ناحية ما فعله بالأمير، فقرب شقيقته “سارة نقد الله”).
والسؤال الحرام في حوش مريدي الإمام الصادق (كيف يضع الأمير “عبد الرحمن” رأسه مع رأس “الصادق المهدي” ويطلب الإمامة؟!)، والتعجب منّا.. فتعالوا للتاريخ لنضع بعض النقاط على تلك الحروف، فوالده درس في كلية غردون التذكارية قسم المحاسبة، وكان من الطلاب الذين قادوا إضراب 1931م الخاص بتخفيض مرتبات الخريجين، ووالده من مقترحي ومنفذي مقاطعة المنتجات البريطانية (السكر، الملبوسات المستوردة )، بدأ في لبس الدمور المحلي والمراكيب المحلية لفترة طويلة من الزمن، واستمر في مقاطعاً السكر حتى وفاته.
وأبوه مؤسس لتنظيم شباب الأنصار، ومن مؤسسي حزب الأمة، كما أنه كان مساعد الأمين الأول، ومن منظمي حشد أول مارس وانتخب أميناً عاماً في 1965م حتى وفاته.. وهو متزوج من السيدة “زينب عوض عثمان جبريل”، وله أربع بنات وابنان، هم: نور الشام، عائشة، عبد الرحمن، عوض وسارة وفاطمة، وكانت وفاته في يوليو 1979م.
وكان على الشبل أن يقاتل مرة أخرى هنا في حزب الأمة من أجل ترسيخ الديمقراطية داخل الحزب، وبنائه من إرادة الأنصار السياسية بدون أي تحيُّز لـ (فلان على علان)، وهي بالحق معركة كلفته مع الأحزان غبائن ذوي القربى، وصمت رجل من الفولاذ يحسب ويقدر كيان الأنصار، وتماسكه، فسكت، وكان المضض يحاصر سياسياً مخلصاً لأهله وللكيان والبلد.