الشيخ "حسن "الترابي" في (شاهد على العصر) بقناة الجزيرة (الحلقة الرابعة – الجزء الأول )
رصد – طلال إسماعيل
#” أحمد منصور”: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج (شاهد على العصر),, حيث نواصل الاستماع إلى شهادة الزعيم السوداني البارز الدكتور “حسن الترابي”.. دكتور مرحباً بك.
– “الشيخ الترابي”: مرحباً.. مرحباً.
#” أحمد منصور”: نجح “جعفر النميري” فقط بـ(15) ضابطاً و440 جندياً في القيام بانقلابه الذي وقع 25 مايو 1969م واستولى على السلطة في السودان، وكان من أول ما قام به هو اعتقالك مع قادة الحركة الإسلامية وكثير من السياسيين وزج بكم في السجون.. هذه كانت المرة الأولى بالنسبة إليك في دخول المعتقل؟
– “الشيخ الترابي”: نعم، كانت هي المرة الأولى التي ما عهدنا في السودان حتى الاعتقالات في عهد عبود إلا لماماً مع القادة السياسيين إلا لبضع أسابيع وأطلق سراحهم، ولكن هذه المرة نزلت علينا وطأة الحركة اليسارية من وراء “النميري” بكل أثقاله.
#” أحمد منصور”: “النميري” كان متحالفاً مع اليساريين؟
– “الشيخ الترابي”: نعم.
#” أحمد منصور”: وشكل مجلس وزرائه معظمه من اليساريين أيضاً؟
– “الشيخ الترابي”: يساريين وبعض من ذوي النزعة القومية العربية من بعيد.
#” أحمد منصور”: ما وقع هذا عليكم؟
– “الشيخ الترابي”: بالطبع، كان واقعاً خطيراً، ظننا أنها هي القاضية، ولذلك هذا ما استفز كل القوى السياسية مرة واحدة، وهيأت نفسها في إطار واحد، بهذه المدافعة أن تأتلف مباشرة كلها، الشيوعيون طبعاً مع النظام ولكن الأحزاب التقليدية حزب (الأمة)، (الاتحادي)، (جبهة الميثاق)، (الحركة الإسلامية) و(الاتجاه الإسلامي) و(الجبهة الإسلامية) سمها ما شئت عندئذ، كانوا في جبهة واحدة، قليل منهم تسلل إلى الخارج، وبدأ الحرب الفعلية من الخارج، أما من في الداخل ركنت البلاد وسكنت تماماً.
# “أحمد منصور”: هل بطش “النميري” هو الذي أفرز هذا الخوف لدى الناس في السجون؟
– “الشيخ الترابي”: نعم، من العسير عليّ أن أنسبه إلى اسمه إلا رمزاً للنظام، ولكن كل الناس يعلمون أن القوى اليسارية التي تمكنت في الأمن هي التي بسطت يدها ومدت شباك الأمن لتعتقل المئات، تعتقل المئات…
# “أحمد منصور”: معنى ذلك أن اليسار انتهز هذا الانقلاب فرصة لكي يصفي حساباته مع كل معارضيه؟
– “الشيخ الترابي”: نعم.
# “أحمد منصور”: وعلى رأسهم الإسلاميون؟
– “الشيخ الترابي”: نعم.
#”أحمد منصور”: وكنتم أنتم الضحية الأولى؟
– “الشيخ الترابي”: نعم.
# “أحمد منصور”: وقعت صراعات في الجامعة، وفي أماكن كثيرة بين اليساريين وشباب الإسلاميين، على أعقابكم اعتقل العشرات أيضاً وحوكموا وسجنوا؟
– “الشيخ الترابي”: نعم، بالطبع، ما أن قامت هذه الزمرة بتولي السلطة وكبت الحريات تماماً إلا انفعل الطلاب كلهم، وأصبحوا بناءً على تقاليد العمل السياسي الحي في الجامعة أميل إلى حركة الاتجاه الإسلامي، وأصبح هو القائد لحركة الطلاب، في صراع متواصل مع النظام الحاكم.
#” أحمد منصور”: دخل الاتجاه الإسلامي.. الطلبة تحديداً في معركة كسر عظم مع الشيوعيين واليساريين،…
– “الشيخ الترابي”: نعم.
# “أحمد منصور”: كان في الجامعة وخارجها..
– “الشيخ الترابي”: نعم، في كل هذه المواقع.
#” أحمد منصور”: لم يدم شهر العسل طويلاً بين “نميري” واليسار، في نوفمبر عام 1970 أُبعد الشيوعيان البارزان “بابكر النور” و”هاشم العطا” و”فاروق حمدنا الله” من مجلس قيادة الثورة، واعتقل “عبد الخالق محجوب” وأبعد للقاهرة.
– “الشيخ الترابي”: هذه سنة بين العسكريين في أيما نظم تقوم على الاستبداد، وأيما جهات أخرى ذات فكر مثلاً وأيديولوجية كانت بعثية أو إسلامية أو شيوعية، وهذا هو الذي جرى تماماً.
# “أحمد منصور”: ما هي أهم أسباب الخلاف بين “النميري” والشيوعيين؟
– “الشيخ الترابي”: طبعاً الشيوعيون كانوا يريدون أن يبسطوا قبضتهم على الاقتصاد وعلى مسيرة البلاد كلها، و”نميري” طبعاً كلما بقي في السلطة تمكن أراد أن يهيمن…
# “أحمد منصور”: يعني كل منهما أراد أن يستخدم الآخر مطية لأهدافه؟
– “الشيخ الترابي”: نعم، كانا متحالفين، لكن بعد قليل أصبح الصراع، طبعاً المعارضة مكبوتة تماماً، فأصبح الميدان بينهما صراعاً على السلطة الأقوى.
# “أحمد منصور”: من الذي مكن “النميري” منهم رغم أنهم كانوا الأقوى وكانوا هم الأكثرية؟
– “الشيخ الترابي”: الجيش كان غالب ضباطه، القوات المسلحة تأخذهم العصبية العسكرية، المهنية العسكرية، وتبين لهم التيار اليساري لبعض هؤلاء، وهو تيار منحسر ومحصور في القوات المسلحة.
# “أحمد منصور”: ولكنك أخبرتني قبل ذلك أن اليسار متغلغلين داخل القوات المسلحة؟
– “الشيخ الترابي”: نعم، لكن بالإعداد يمكن أن يفعلوا انقلاباً، لأنهم في حركة من النظم، ولكن كل القوات المسلحة كانت هكذا تقليدية مع القوات المسلحة، فإذا اصطرع قائد الجيش الرسمي مع أية قوة، هم مع قائد الجيش.
# “أحمد منصور”: “نميري” كان نجمه قد بزغ خارج السودان حينما وقعت أحداث أيلول سبتمبر عام 1970 بين الملك “حسين” وبين الفلسطينيين.. وحمل “ياسر عرفات” في طائرته ونقله إلى القاهرة.. هل هذا أدى أيضاً إلى أن يشعر “نميري” بأنه لم يعد مجرد زعيم انقلاب عسكري أو رئيس انقلاب عسكري في السودان؟
– “الشيخ الترابي”: نعم، بالطبع هو أراد أن يبسط قوته في الداخل، طبعاً بدأوا حتى بتأميمات واسعة في القطاع الحديث وسجن كل أصحاب الأموال التي كسبوها حلالاً، يعني، محدودة كانت الشركات والمؤسسات العامة التي أسسوها اشتراكية منهم وتأميم المشروعات، أصلاً بدأ منذ الديمقراطية الزراعية وهم استأنفوه، ولكنه بدأ يبسط يده في الخارج تحالفاً مع مصر وتنافساً مع ليبيا.
# “أحمد منصور”: عندك تفسير لهيمنة العسكر على كل ذي نعمة ومال حتى من الحلال.. التأميم والمصادرة والحراسات.. وكل العسكر الذين انقلبوا في العالم العربي واستولوا على السلطة قهراً مارسوا هذا الأمر؟
– “الشيخ الترابي”: الذي يكسب المال بسعيه وبعرقه بالطبع ويكسبه بالحلال ويقدره تقديراً، وينفقه لا في الاستهلاك والترف، ولكن ينفقه في توسيع الاستثمارات، ولكن هم يؤثرون كسب المال هكذا، فرض الضرائب على الناس، وسلب أموال الناس، أموالاً هينة بعد أن يبسطوا يد السلطة.
# “أحمد منصور”: المشكلة أنهم جاءوا بطبقات من أقاربهم ومعارفهم بعد ذلك واستولت وأصبحت أكثر فساداً..
– “الشيخ الترابي”: وتستولي لا بالعمل، العمل الفاعل الاقتصادي والتجاري والخدمي.
# “أحمد منصور”: هل هنالك مشكلة نفسية بين الشخص الذي نشأته عسكرية وعادة ما تكون فقيرة ويرى ناس مرتاحين في حياتهم وذوي نعمة.. حينما تأتيه السلطة يبدأ ينتقم من هؤلاء؟
– “الشيخ الترابي”: هذه شهوات النفس، يريد أن يبسط السلطة فإذا امتدت يده إلى كل شيء بعد ذلك شبع من السلطان، يريد أن يقبض كل الأموال العامة حتى يشبع منها، يريد أن يقبض كل الفنون وكل الدعم الاجتماعي وهكذا، وأحياناً يسقطون في مساقط أخرى من الحياة، كلهم خلفاء المسلمين وتلفاهم الأقدمين ملوك الغرب، هذه سنة أن تشبع شهوتك، فإذا شبعت وامتلأت نفسك سلكت الطرق الأخرى حتى تتم، يريد كل منهم أن يكون مطلقاً، مطلقاً على كل شيء.
# “أحمد منصور”: ليست السلطة فقط؟
– “الشيخ الترابي”: ليست السلطة فقط.
# “أحمد منصور”: لكن السلطة تجعله ينظر إلى كل شيء نحوه؟
– “الشيخ الترابي”: نعم.
# “أحمد منصور”: يريد أن يستحوذ عليه؟
– “الشيخ الترابي”: نعم.
# “أحمد منصور”: وأن يجعله تحت سيطرته؟
– “الشيخ الترابي”: لاسيما أن أمره ميسور، الكسب المالي في السوق تنافس وأحياناً تخسر وأحيانا تربح، ولكن هنالك تستولي وتأخذ وتسلب وتفرض الضرائب على الناس، وموارد الدولة يمكن أن تحتكرها، فالاحتكار أهون في القبضة على…
# “أحمد منصور”: في 28 سبتمبر من العام 1978 توفي “عبد الناصر”… ما وقع هذا على السودانيين؟
– “الشيخ الترابي”: يؤسف المرء أن يقول إنه الختام لم يكن ختاماً في بطولة، يعني في قمة بطولة، لكن بعد الانهزامات التي جرت والاضطرار أن يتعامل مع الغرب، بعد ذلك، بعد أن كان هو بطل العروبة ضد الغرب والتحرر وهكذا، كأنه كان خاتمة الخط كان ينزل به حتى أتاه الممات.. رحمه الله.
# “أحمد منصور”: هل استطعت أن تفسر ذلك السحر والخدر الذي سببه “عبد الناصر” للشعوب العربية؟
– “الشيخ الترابي”: الشعوب العربية كانت شعوباً مستضعفة متمسكنة، ولذلك إذا جاء رمز مثل لها مثال العزة…
# “أحمد منصور”: حتى ولو مارس الديكتاتورية وألغى الدستور وجاء بالهزائم للأمة؟
– “الشيخ الترابي”: نعم، لأنهم يذكرون تاريخهم يوماً من الأيام أنهم من أدنى الأدنين تحت الرومان والأحباش والفرس، صعد نجمهم ولغتهم وعزتهم ومكانتهم الدينية واللغوية هي قمة العالم، ولما انحطوا بعد الحروب المتوالية التي انقطعوا فيها من السلطان العثماني، فبعد ذلك أذلوا ذلاً وقسموا واضطهدوا، هذه يشرئبون كده لان يصعدوا مرة أخرى إلى تلك المقامات في التاريخ.
# “أحمد منصور”: ما تأثير تولي “أنور السادات” السلطة على نظام “نميري”؟
– “الشيخ الترابي”: طبعاً لم يدرك أهل السودان لأول الأمر ما هو التأثير في نظام الحكم في مصر نفسه، ومن هم الذين كانوا حول المرحوم “جمال عبد الناصر” يتمكنون في السلطة، وكيف كان السادات محصوراً يعني؟ وكيف جاء الآن ما أن تمكن وبسط كالآخرين يريد أن يبعد هؤلاء.