رأي

المشهد السياسى

الشيخ “أبو زيد” كان تشييعه شهادة

موسى يعقوب

كانت جماعة أنصار السنة توصف بالسلفية والتشدد رغم ما لبعض رموزها من قبول مجتمعي ودعوي كالأب المؤسس الشيخ “أحمد حسون” والشيخ “الهدية” – رحمهما الله – وقد سبق أن أشرنا إلى ذلك في غير هذا المكان.
مساء (الأحد) 14 رجب 1436 – 3 مايو 2015 كان رحيل الشيخ “أبو زيد محمد حمزة” رئيس الجماعة الأخير، من مسجد الضو حجوج بالثورة الحارة الأولى، وهو المركز الدعوي الذي عرف به، إلى مقابر أحمد شرفي ليوارى الثرى هناك إلى جوار حرمه الأولى، وهو الموقع الذي اختاره بنفسه قبل ثلاث سنوات من رحيله كما قال السيد “درمة”.
وتلك شهادة للشيخ الراحل بالوفاء إلا أن ما هو أكبر من ذلك هو كمٌ وعددٌ من الألوف من المشيعين الذين هرعوا لمصاحبة الجثمان إلى مثواه الأخير، وكان من بينهم السيد الرئيس المنتخب والرموز الدعوية والسياسية والمجتمعية والطرق الصوفية وأتباع الراحل وغيرهم. فقد كان ذلك الشهود الكبير والمتنوع شهادة للشيخ “أبو زيد” بأنه عالم وسلفي معتدل شأن الشيخين “الهدية” و”مصطفى ناجي”، وله خطاب دعوي ورسالي لم يخرج عما هو مقبول وغير منكر دعوياً إسلامياً. وذلك كله مع وصيته الخالدة – كما جاء في إحدى الصحف (أبقوا عشرة على الدعوة..).
لقد كان الراحل “أبو زيد محمد حمزة” حريصاً على وحدة الجماعة والمجتمع وتجنيبها التصدعات والتشققات، فكانت وصيته بمن يخلفه في رئاسة أنصار السنة، وهي الحالة التي أصابت الكثير من الجماعات والأحزاب والمجتمعات في هذا الزمان.
وكما جاء في وداع الرجل ونعيه وذكر محاسنه بعد وفاته، فإن الشيخ “أبو زيد” عمل في تاريخه الدعوي والرسالي داخل البلاد وخارجها، على أن تكون جماعته السلفية عنصر توفيق وإجماع يشمل من عدوا في أوقات سابقة مستهدفين في خطابات الجماعة ورسائلهم. فقد كان لوجود الطرق الصوفية في تشييع الشيخ “أبو زيد” ونعيه ومرافقة جثمانه إلى حيث شُيع وقُبر، شهادة كبرى على الوسطية في خطاب الراحل وهو ما ذكره الكثيرون من كُتاب الأعمدة في الصحف اليومية.. فضلاً عن النعي الرسمي الذي صدر عن رئاسة الجمهورية، بل ذهب البعض إلى القول بأن تشييع الشيخ “أبو زيد” لم يكن مشهوداً من حيث الكثرة والتنوع. وهذا شاهد آخر على أن جماعة أنصار السنة في عهد الشيخ “أبو زيد” الذي له تجربته المتنوعة في العمل الدعوي والعام، أعطى الجماعة مساحة في المشاركة والخطاب السياسي وغيرهما.
وقد يكون هذا كله متأثراً بما جدَّ من مستجدات في الساحة الإقليمية والمحلية والدولية، ذلك أن التجديد ولا سيما في الخطاب الإسلامي قد صار سنة الحياة وفي بعض الدول والجماعات ذات الصلة على وجه الجملة.
رحل الشيخ “أبو زيد” وترك خلفه على صعيد جماعته ما يعين على المضي في الطريق بسلام، ذلك أنه أوصى بولاية أمر الجماعة إلى نائبه الدكتور “عبد الكريم الشريف”. وللراحل خبرته الطويلة في إدارة شأن الجماعة، إذ كان نائباً للشيخ “محمد هاشم الهدية” الذي رحل في عام 2007 ثم خلفه لمدة ثمانية أعوام تقريباً، كان فيها الشيخ “أبو زيد” بخبرته وعمره هو الوالد والمرشد ومن لا يعصى له أمر تقريباً.
إن تجربة الشيخ “أبو زيد” الذي رحل في سن التسعين، وقد درس بالأزهر الشريف وخطب في الحرمين وغيرهما تحتاج إلى توثيق ودراسة.
رحمه الله وأحسن إليه وعزى فيه أمته وجماعته وأهله وذويه، فقد كان تشييعه شهادة له.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية