حوارات

الناطق الرسمي باسم حزب التحرير أبو خليل لـ(المجهر) من (1 – 2)

ليس لدينا إستثماارت تجارية لأنها تجلب المشاكل داخل الحزب
لدينا سيارة واحدة والحكومة لم تدفع لنا (ولا جنيه) !!
نطلب النصرة من أهل الشوكة لكننا نقف ضد الانقلابات العسكرية
ثورات الربيع العربي استبدلت الوجوه القديمة فقط والتغيير كان شكليا
كشف الناطق الرسمي باسم حزب التحرير – ولاية السودان إبراهيم عثمان أبو خليل معلومات تنشر لأول مرة عن لقاء سري ومغلق جمع قيادات من حزبه مع الحركة الشعبية – قبل إنفصال الجنوب وقال أبو خليل إن الحركة الشعبية أمّنت علي رؤية الحزب بخصوص الأضرار والآثار السالبة التي قد تقع في حال انفصال الجنوب عن الشمال السوداني مبينا في حوار شامل أجرته معه (المجهر) أن علاقتهم بالحركة الشعبية لم تكن سيئة وقال علي العكس تماما رحبوا بوفد الحزب وتناقشوا معنا في محاور وقضايا عديدة وفي سياق آخر أماط أبو خليل اللثام عن فحوي رسالة مكتوبة وجهتها قيادة الحزب لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير تدعوه فيها لاعلان الخلافة الراشدة مؤكدا ان نص الرسالة وصل للبشير عبر مكتبه بالقصر الجمهوري فيما هاجم أبو خليل بعنف تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام (داعش) وقائده ابو بكر البغدادي موضحا إن إعلان الخلافة بهذه الصورة (باطل … باطل …باطل ) لأنها لم تقم علي هدي النبوة وإنما جاءت مجبولة بدماء المسلمين وقتل الابرياء واستعداء الناس مبينا أنها لم تقاتل الكفار أعداء الله  ولا الصليبيين ولا اليهود وإنما وجهت سلاحها لصدور المسلمين . محاور عديدة جاءت عبر هذه المقابلة مع الناطق الرسمي باسم حزب التحرير ابو خليل وأدناه التفاصيل …
حوار : الهادي محمد الأمين – تصورير : شالكا
= قبل فترة كانت لديكم سيارة تأكسي توزعون بها البيانات للصحف ووسائل الاعلام لكن الآن بدا الوضع جيد بالنسبة لكم مقر الحزب في شقة فاخرة بوسط الخرطوم وداخل عمارة وعربات فارهة بالقرب من مبني الحزب حدث تغيير نحو الاحسن ؟
لا والله (نحنا ذاتنا أيّانا نحنا) … ضحك طويلا وواصل الحديث الشقة مقر الحزب إيجار وليست ملكا لنا والعربات الموجودة دي كلها ما حقتنا وقليل منها تابع لافراد وشباب من الحزب فهي ملك لهم وليست ملكا لنا نحن لدينا سيارة واحدة هي للناطق الرسمي للحزب ما عايشين حالة بحبوحة زي بقية الأحزاب التانية ديل السياسيين ما نحنا ..
= ودعم الحزب وماليته من أين تأتي ؟
من ناسنا أفراد الحزب وعضويتنا المنتشرة بالخرطوم وبقية الولايات الأخري عبارة عن إشتراكات شهرية حسب الاستطاعة فنحن لا نفرض عليهم أي مبلغ معين ..
= لكن قطعا هذه لا تسيّر مناشط وأعمال الحزب ؟
صحيح اتفق معك لكن بالاضافة إلي الاشتراكات من قبل الشباب والتبرعات من منسوبينا بالحزب هناك تجار يساهمون بقدر كبير في تمويل أعمال ونشاط الحزب …
= رأسمالية يعني ؟
لا … لا نسميهم رأسمالية هم أثرياء نقول أثرياء ورجال محسنين وأهل خير وبر نحن طبعا ضد الرأسمالية لأنها تنخر في جسد الامة وتعمل لمصالحها الضيقة لا مصلحة الشعب
= الحكومة هل تدعمكم بالمال ؟
الحكومة أبدا لا تدعمنا وهذا مستحيل نحن يا أخي نرفض أي هبات أو دعم يأتي إلينا من خارج حزبنا لو في واحد ما مننا وعايز يدينا قروش نحنا ما بستلمها نهائي إلا زول من الحزب أي تبرع غير كدا مرفوض ونحن ضد الحكومة وننتقد سياساتها فكيف تدعمنا ؟ الحكومة ما دفعت لينا ولا جنيه .. !
= والتمويل الخارجي فأنتم فرع لحزب خارج السودان ؟
لا توجد أي ضرورة لتلقي دعم مالي من الخارج لسبب بسيط لان نشاطنا لا يحتاج لأموال ضخمة أو رصد ميزانية كبيرة القليل من المال يكفي فنشاطنا فكري سياسي
= هل لديكم إستثمارات في السوق ؟
لا والله ولا دكان ما عندنا لا نريد ذلك وليست لدينا رغبة للدخول في أعمال تجارية أو إستثمارات هذا الاتجاه سيشغلنا عن أداء واجباتنا وأدوارنا كما أن هذه الانواع من الاعمال تقود للخلاف من يستلم المال ومن يصرف وفي أي الوجوه يكون الانفاق ؟ هذا سيؤدي لاشكالات داخلية وخلافات بيننا ونحن لا نريد أن يحدث هذا بيننا لكن هناك كما قلت لك أخوان وشباب أثرياء لهم مالهم الخاص بهم وهم يقدمون لنا ما يستطيعون أما نشاط تجاري فلا يوجد نحنا ما ناس سوق
= أصبحت لديكم ناطقة رسمية للحزب موضة وصيحة جديدة لم تكن موجودة كان الحزب ذكوريا خلا من الوجود النسوي ؟
لا ما موضة وهذه ليست سابقة مثلا في بنغلاديش هناك ناطقة رسمية امرأة لها مكتب
= لا أنا قصدت علي مستوي السودان ؟
نحن طبعا نتحدث عن الحزب ككل وليس عن السودان فالسودان ولاية في منظومة الحزب مثل الفرع لكن بالفعل علي مستوي السودان هي تعد سابقة
= ما هي دوافع اختيار أو تعيين ناطقة رسمية ؟
الدوافع كثيرة ومن جملة الاسباب تزايد عدد النساء والبنات داخل الحزب هناك جموع من الطالبات والشابات ووجود مقدر للعنصر النسوي وإقبال للإنضمام للحزب قادنا هذا الواقع لإيجاد قسم للنساء خاص بهن يدير شئونهن في قسم منفصل بعيدا عن الرجال ويمكن لها أن تعبر عن قضايا المرأة في وسائل الإعلام فقسم النساء جسم منفصل عن المكتب القيادي ليس لدينا نساء في المكتب القيادي لكن هو جزء من أجهزة الحزب بصورة عامة
= هل أنتم ضد إختلاط النساء بالرجال
أكيد نحن ضد إختلاط الجنسين إختلاط النساء بالرجال أمر لا يقره الشرع
= حزب التحرير حكومة ولا معارضة ؟
نحنا لا حكومة ولا معارضة ..
= طيب شنو ؟
في رأيئ الحكومة والمعارضة وجهان لعملة واحدة والتقسيم أصلا مصطلح غربي والهدف من حراك حكومة ومعارضة هو السعي نحو كراسي الحكم والوصول للسلطة بأي شكل ومهما كان الثمن لكن نحن نسعي لاحداث تغيير من الاساس من الجذور ومهمومين بنقد الطرفين وبيان فساد سياستهما ..
= قلت أنكم تعملون لتغيير النظم من أساسها وجذورها هل عن طريق إنقلاب عسكري أم ثورة شعبية ؟
الإنقلاب العسكري هو مغامرة ومخاطرة لن ندخل فيها إطلاقا لأنها عملية غير مأمونة العواقب وحتي لو كان التغيير عن طريق ثورة شعبية فان الواقع أثبت بعد مرحلة الربيع العربي أن هذه الثورات تزيج أنظمة وتحل بعدها أنظمة أسوأ من التي كانت حاكمة نحن لا نريد ثورة عشوائية يخطفها آخرون أو نغير وجوها قديمة لتأتي وجوه جديدة تمارس من الظلم والقهر والاستبداد بأشد مما كان هذا تغيير شكلي ما نريده تغيير وتحول جذري هذا لن يتم إلا من خلال خلق رأي عام وإيمان بالافكار والمفاهيم …
= كيف تقول أنكم ضد الانقلابات العسكرية وفي ذات الوقت تنص أدبياتكم وفلسفتكم علي ضرورة الاستعانة بأهل المنعة والقوة وطلب النصرة من أهل الشوكة ؟
صحيح نحن نؤمن بهذا وتلك هي قناعاتنا طلب القوة من أهل المنعة لا بد أن يكون معه سند شعبي ويتوفر له رصيد جماهيري وقاعدة عريضة من الناس انظر لما حدث في المدينة المنورة في بيعة العقبة الثانية هناك أهل قوة ومنعة وهم الانصار وهناك رأي عام من أهل المدينة المنورة شكلوا حاضنة شعبية مع وجود الاوس والخزرج كقوة مادية استصحبوا معه كذلك المهاجرين من مكة المكرمة كمقاتلين توافرت هذه الظروف والعوامل لنجاح الدولة ..
= هل تميلون لهذا النموذج وقد حدث في عهد النبوة ؟
هذا ليس نموذجا نقتدي ونهتدي به هذا أمر واجب علينا تطبيقه وإنزاله علي أرض الواقع لأن الرسول (صلي الله عليه وسلم) هو أسوة وقدوة حسنة أقام دولة راشدة بطريقة معينة دولة لها مقومات وبشروط وأسس وإلّا فقد عرض عليه الملك والجاه والسلطان من قبل المشركين لكنه رفض ذلك لماذا لإقامة هذه الدولة بتلك المواصفات وليس ليكون ملكا أو حاكما
= أكرر سؤالي بطريقة أخري رفعتكم شعار الخلافة الراشدة (حياة أو موت) كيف ترفعون شعار حياة أو موت ولا تريد القتال ؟ كيف يكون ذلك ؟
صحيح رفعنا شعار الخلافة الراشدة مسألة حياة أو موت هذا صحيح لكن لم نقصد من هذا الشعار أن نخرج لنقاتل أو نخطط لانقلاب عسكري أو نتظاهر في ثورة شعبية في الطرقات والساحات العامة ليس المقصود هذا نحن نريد إيجاد (الكتلة) أو (العصبة) عبر فهم الاسلام والخطوة الاخري القيام بالعمل الفكري بمعني ضرب الافكار الفاسدة والكفاح السياسي بضرب القيادات الفاسدة وبيان سوءة الاحزاب السياسية والأنظمة الحاكمة والأهم من ذلك مواجهة التحدي الجديد الذي ظهر علينا في بلدان  العالم العربي والاسلامي وهو (الكافر المستعمر) الذي يظهر كصديق لهذه الدول وهو يدس السم في الدسم هذا يحتاج منا لجهد إضافي لكشف عواره وفضحه وتعريته …
= نرجع لمسالة حياة أو موت كيف ؟
الامر هنا بالنسبة لجمهرة المسلمين ليس حزب التحرير وإن كان الحزب جزء من المسلمين لكن القضية ليس معني بها الحزب أو الكيان نحن نتكلم عن جمهور المسلمين المؤمنين بهذه الفكرة فالحياة أو الموت في حق الامة وليست في حق الحزب نحن لا نتقاتل ككيان لكن نعمل وسط الامة ..

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية