أخبار

المدارس الحكومية تتفوق على الـخاصة في امتحانات الشهادة و(المجهر) تحاور الأوائل

أحرز الطالب “عبد الجبار أحمد عبد الجبار” المرتبة الأولي علي مستوى السودان في امتحان الشهادة الثانوية بنسبة نجاح بلغت (97,6%) من مدرسة الشيخ “مصطفى الأمين” بنين واشتركت في المرتبة الثانية الطالبة “سلمى مالك محمد الأمين” من مدرسة “أسماء عبد الرحيم” والطالب “فتح الرحمن احمد المصباح” من مدرسة الشيخ “مصطفى الأمين” بنسبة نجاح بلغت (96,9%). بينما بلغت النسبة العامة للنجاح (71,5%) بزيادة (1,9%) عن العام السابق. وحققت المدارس الحكومية تفوقاً على الخاصة، وبلغت نسبة النجاح بالمدارس الحكومية (77,6%) والمدارس الخاصة (72,9%).
فيما تقدمت مدارس البنات على مدارس البنين بنسبة نجاح بلغت (73,4%) مقارنة مع (69,6%) ، بينما بلغت نسبة النجاح بالمساق العلمي (81%) والأدبي (66,9%). وأظهرت النتيجة تفوقاً في شهادة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية لأول مرة بنسبة بلغت(90,2%) تجاوزت جميع المساقات.
وأحرزت مدارس اتحاد المعلمين (63,7%) وجاء (50) طالباً وطالبة بالمدارس الخاصة ضمن المائة الأوائل. وكشفت وزيرة التربية والتعليم “سعاد عبد الرازق” في المؤتمر الصحفي لإعلان النتيجة أمس (السبت) عن دخول (10) ولايات ضمن المائة الأوائل وتفوقت الطالبات على الطلاب بالرغم من زيادة عدد الطلاب الممتحنين مقارنة مع الطالبات.
وحاورت (المجهر) أوائل الشهادة السودانية لهذا العام وقال الأول “عبدالجبار” إنه لم يكن يتوقع المرتبة الأولى لكنه فضل الله. وأكد أنه يحفظ (4) أجزاء من القرآن الكريم، وذات الإهتمام شاركه فيه الثاني “فتح الرحمن أحمد المصباح” الذي قال إنه يحب تلاوة والاستماع للقرآن الكريم.
وكشف الأول انه سيتجه لدراسة الهندسة الكهربائية فيما يفضل الثاني دراسة الطب.
كما عبرت الثاني “سلمى مالك” من مدرسة “أسماء عبدالرحيم” عن رغبتها في دراسة الطب.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية