أخبار

الـخارجية تكشف عن تعرض (200) سوداني للقتل العمد في «بانتيو»

وجهت وزارة الخارجية نداءً عاجلاً لكل الأطراف لتوفير الموارد اللازمة لإجلاء العالقين في “بانتيو” بدولة جنوب السودان وتسريع إعادتهم للخرطوم، مؤكدة أن منظمة الهجرة الدولية لا تملك ميزانية لترحيل الرعايا العالقين في جوبا. في وقت جددت فيه الاتهامات بتورط الحركات المتمردة والمجموعات المتفلتة من حملة السلاح في الصراع الدائر بين الفرقاء في دولة الجنوب، محذرة من خطورة الأمر على الأمن القومي. وأشارت إلى أن تدخلها يؤكد ارتباطها بدولة الجنوب حكومة ومعارضة.
وكشف وزير الدولة بوزارة الخارجية “كمال إسماعيل” عن تواجد (349) مواطناً سودانياً ببانتيو بدولة الجنوب الآن واستنجد بالبرلمان لإجلائهم .
وأعلن الوزير عن قتل عدد (200) فرداً عمداً، مشيراً في الوقت ذاته لمعلومات عن مقتل (300) شخص و(100) مفقود و(100) جريح سوداني وفق تقارير غير رسمية. وقال إن التحريات جارية حول صحة تلك المعلومات، لافتاً إلى اتجاه المنظمات للتحقيق حول تلك الانتهاكات. ووصف “إسماعيل” ما تم في بانتيو بتصفية الحسابات بين مجموعات متعارفة. وطالب الوزير المنظمات الدولية والإقليمية لإدانة وتصنيف هذه الحركات ضمن الحركات الإرهابية لما سببته من زعزعة للأمن والسلم الأفريقي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية