أخبار

وزير الدفاع يتهم الجنوب بالاستمرار في إيواء التمرد

قطع وزير الدفاع الفريق أول ركن مهندس “عبد الرحيم محمد حسين” بتمادي دولة الجنوب في إيواء ودعم التمرد. وقال إن الترتيبات الأمنية لم ترَ النور حتى الآن، مقراً بوجود ثغرات في العلاقة مع الجنوب.
وقال إن الجهود ستتواصل لسدها. وأكد الوزير في جلسة التداول حول بيان وزارته أمام البرلمان أمس تماطل دولة الجنوب في تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الطرفين وعدم فك الارتباط بين الفرقتين التاسعة والعاشرة حتى الآن، بجانب عدم تطبيق ترسيم الخط الصفري والمنطقة المعزولة.
واشتكى الوزير من قصور الولايات في مواكبة تقدم القوات المسلحة ببعض المناطق والحفاظ عليها. وقال: (أحيانا ننظف وتلقى الضابط الإداري ما يجي ولا السطة الإدارية) وأضاف: (كأننا نحرث في البحر)، مقراً بوجود معوقات تواجه أداء قواته تتعلق بانفتاحها انفتاحاً غير عملياتي لأغراض الأمن الداخلي. واشتكى من تكليف القوات المسلحة بأداء أدوار للشرطة، مشددا على ضرورة دعمها لتولي مهامها كاملة. وطالب “عبد الرحيم” البرلمان بدعم هيئة التصنيع الحربي. وقال إن المالية لا تدفع ولا نسبة قليلة من تكلفة الهيئة. وبرر استيراد بعض الأسلحة من الخارج لعدم توفر المواد الخام للتصنيع، مؤكداً مقدرة الهيئة على الإيفاء بمتطلبات الدولة من الأسلحة والذخائر حال توفر الدعم اللازم بنسبة (90%).
في السياق جدد رئيس البرلمان د.”الفاتح عز الدين” دعم البرلمان للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع. وأكد أن دعمها سيدفع الحوار الوطني واستمراره داخل أسوار آمنة. وكشف عن اتجاه لإعادة النظر في قانون هيئة التصنيع الحربي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية