الديوان

في أمسية مضمخة بـ(الصندل) و(البخور).. افتتاح مدهش لمهرجان العطور

وسط رائحة “الصندل” و”البخور” والألوان البراقة، في أمسية جميلة ازدانت بسيدات المجتمع الراقي أقام (المركز السوداني لتطوير سيدات الأعمال) يوم أمس الأول الاثنين (مهرجان العطور السودانية)، في بهو فندق (الكورال) بشارع النيل، وتم الافتتاح على يد السيدة الأولى “فاطمة خالد أحمد البشير” حرم السيد رئيس الجمهورية متخذات (العطور السودانية نحو العالمية) شعاراً رائجاً وسط حضور كثيف ونوعي، آملات الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة والتقنيات المتجددة والإسهام في التنمية الشاملة في ظل قيم ومبادئ المجتمع السوداني.
وهناك التقت (المجهر) بالسيدة “تابيتا بطرس” وزيرة الدولة بـ(الكهرباء والسدود) والتي عبرت عن سعادتها بفكرة المهرجان وحبها للعطور السودانية، وأضافت بأنها حريصة على حضور هذا المهرجان سنوياً، والذي يعكس مدى اهتمام المرأة السودانية بنفسها، وهو بادرة من بوادر التنمية من خلال المنتوج الثقافي.
وأيضاً تحدثت لنا الأستاذة “سامية شبو” رئيسة إتحاد نساء الأعمال التي عبرت عن سعادتها بمهرجان العطور الرابع قائلة: (الحمد لله نحن نحتفي عبر هذا المهرجان بميلاد جديد لعدد من العطور، وذلك بالعمل على توظيف الموروث السوداني من صناعات يدوية وعطرية وخلافه من خلال التصنيع والتغليف).
وأيضاً التقت (المجهر) بالأستاذة “خديجة إبراهيم عيسى” التي تحدثت عن تصنيعها للثياب التي استلهمت فكرة تصنيع الصواني وزخرفتها من الزجاج وهي غير مكلفة وأصبحت مطلوبة خارجياً، بينما تحدثت لنا “أم مجتبى” عن زيت الشعر الذي يتكون من معظم النباتات المذكورة في القرآن لحل كل مشاكل الشعر، بالإضافة إلى (الماسك) وبقية العطور.
ملكة العطور
أما “آمال عيسى” والملقبة بـ(ملكة العطور) والتي فازت لثلاث دورات متتالية فقالت: (العطر المنافس لهذا المهرجان أسمه (أحلى عروسة سودانية)، وهناك أيضاً 4×1 و(يا آمال جننتي النسوان)، (فرحة)، (مجنونة)، (زينة البنات)، (ست الكل) (أنا ستو) وهذا الاسم يدل على أنه إذا لم أستطع بيعه أن يأتيني أنا سأتولى مسؤوليته، (ليه كده يا آمال جننتي النسوان)، بالإضافة إلى (قلبو أبيض) وهو عطر رجالي.
وكذلك تحدثت لنا “رجاء مزمل” عن عطرها الجديد (عروس زمان)، وهو مكون من جميع العطور القديمة وهي تعيد إلى الذاكرة (ريحة حبوباتنا وأماتنا)، وهو خالٍ من العطور الفرنسية والزيتية.
مرا والنسوان ورا
أما “رحيمة أحمد” فقالت أتوقع للعطور السودانية في المستقبل أن تصنف كأول عطور في العالم وذلك لتميزها عن بقية العطور بأن رائحتها تبقى لفترة طويلة و(تعتق) أكثر كلما طالت مدة بقائها، وأنا مشاركة بعطر (مرا والنسوان ورا).
عطر نواة البلح
“أماني العركي” أصمم عطور، ثياب وعمم، بالإضافة لمنتجات مصنعة من نواة البلح كزيوت الشعر وكريم لتفتيح المناطق الحساسة و”دلكة البنات لتفتيح البشرة “.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية