حوارات

"التوم هجو" القيادي بالجبهة الثورية في أول حوار بعد دعوة المائدة المستديرة

“التوم هجو” له إرث فكري ومنهج سياسي ارتبط باسمه، فقد حمل البندقية ثلاث مرات منافحاً عن الديمقراطية في معسكرات ليبيا، وأيام التجمع الوطني، وحراك الجبهة الثورية. وقد ترك الاتحادي الأصل من الناحية التنظيمية، وانضم إلى قطاع الشمال حتى صار مستشاراً للقائد “مالك عقار”، حيث ذهب معه إلى الخارج عندما اختلف مع الحكومة حتى أصبح من ضمن قيادات الحركة الثورية.
(المجهر) أجرت معه حواراً على خلفية دعوة المائدة المستديرة، تناول التطورات الماثلة في المشهد السياسي، فضلاً عن البرامج والتوجهات المرتبطة بالجبهة الثورية، وقد أخرج الرجل الكثير من المكنونات والآراء الجريئة والمعلومات غير المسبوقة من ثنايا اللقاء!!

} كيف تنظرون إلى دعوة الرئيس “البشير” لمشاركة الجبهة الثورية في مؤتمر المائدة المستديرة بعد الضمانات الرئاسية بغية مساهمتكم في الحوار بالداخل؟
– اللجوء إلى الحوار في العرف السياسي قيمة إنسانية وحضارية، وإذا حاولنا الرجوع إلى الإرث السوداني، نجد أن الحوارات والتفاهمات موجودة في خصال أهلنا وطبائعهم من خلال المدرسة الصوفية ونداءات التصالح الاجتماعية، وكذلك على الصعيد السياسي أمامنا اتفاقية (الميرغني- قرنق) 1988م التي جاءت دون تدخل دولي، وأيضاً كان انحيازنا إلى جانب الحوار في تجربة التجمع المعارض أثناء مؤتمر مصوع 2000م، وبعد ذلك مشاركتنا في اتفاقية القاهرة التي وقعت مع الحكومة.
والآن جاء حوار المائدة المستديرة في الساحة مشفوعاً بالضمانات الرئاسية للقوى التي تحمل السلاح، ودعوة القوى السياسية الوطنية كافة، فالقضية الأساسية تكمن في أن الإنقاذ تمشي على النقيض في دعوتها والتزاماتها، وتأخذ باليمين ما أعطته بالشمال، فالتجارب معها في هذا المجال قاسية ومؤلمة، لذلك لا نرى إمكانية حوار جاد مع هذا النظام.
فالحوار المنتج إلى تحقيق الأهداف الوطنية يحتاج إلى المصداقية والنزاهة، فضلاً عن تقديم الضمانات الكافية والإجراءات العملية، التي تتمثل في حياد الرئاسة والعفو العام والالتزام الحكومي بوقف إطلاق النار في إطار تهيئة المناخ الملائم الذي يفتح الطريق للتفاهمات المثمرة، فضلاً عن قيام مظلة دولية مؤثرة، وقبل ذلك لابد من التفكير العميق في تجربة المائدة المستديرة التي عقدت في الستينيات، وما تلاها من إخفاقات وكوارث، فالشاهد أن المائدة المستديرة موديل 2014م تحتاج إلى مزيد من الدراسات والتصورات والمعالجات في الشكل والمضمون!! حتى لا تصبح فخاً للمعارضة!
} كأنك تريد أن تشير إلى وجود بعض الملامح السالبة في اللقاء التشاوري للمائدة المستديرة؟
– هذا صحيح.. ما هذا الزخم الحاشد على مستوى وجود الأحزاب التي حضرت؟ إنك كصحفي يا أستاذ “عادل” هل كنت تعلم بوجود (83) حزباً في بلادنا؟ وما هي أسماؤها ونشاطها ورموزها السياسية؟ إنها (هرجلة) تساعد على الإرباك والالتفاف حول القضايا المحورية، بل هي مضيعة للوقت.. كنت أحبذ دعوة الأحزاب الناشطة المعروفة بمختلف ألوانها السياسية.. كذلك كان من مظاهر الخلل الجوهري قيام آلية بالتعيين (سبعة من الحكومة وسبعة من المعارضة)، وبذات المنهج جاء رئيس اللقاء التشاوري!!

} البعض يعتقد أن مكونات الجبهة الثورية من فصائل وأحزاب وتنظيمات متعددة لا تساعد على اتخاذ القرار السياسي الموجود؟

– العكس هو الصحيح.. تكوين الجبهة الثورية من فصائل متعددة يساعد على خروج القرارات والتوصيات بشكل ديمقراطي وسليم، انطلاقاً من كثافة الآراء والمناقشات الطويلة التي تحمل مدارس مختلفة، حيث يعبر القرار في نهاية المطاف عن الروح الجماعية على بساط المؤسسة واستلهام قيم الشفافية.

والجبهة الثورية مكونة من سبعة فصائل.. كلمتنا واحدة وإستراتيجيتنا واحدة، من خلال قيادة متجانسة نهدف إلى قيام الحل السياسي للقضية الوطنية بالوسائل السلمية، غير أننا نستخدم العمل المسلح كوسيلة لتحقيق تلك المقاصد بعد أن أجبرنا النظام على تلك الخطوة.. وبذات القدر نرفض الحلول الجزئية للمشكل السوداني إذا كان في الدوحة أو أديس أبابا أو أي مكان آخر، ونعتقد بأن الموقف السليم يتمثل في المعالجة الجماعية لقضية الوطن من خلال منبر واحد يشمل جميع الفرقاء السودانيين.

} إذا كان هذا رأيكم الإستراتيجي.. لماذا تفاوضتم في الدوحة وأيضاً لديكم تفاهمات مع الحكومة في منبر أديس أبابا من خلال قطاع الشمال؟

– لعبة السياسة مبنية على التكتيك، لأننا لا نريد أن نكون مخالفين لمساهمات المجتمع الدولي والقوى الإقليمية في معالجة القضايا الوطنية حتى لا نخسر تعاطفهم معنا، غير أن قناعاتنا الأساسية ترتكز على حلول المنبر الواحد الذي يجمع الفرقاء السودانيين كافة.. وإذا نظرنا إلى الدوحة.. ما هي الحصيلة الثمينة على الواقع؟؟ أما مفاوضات أديس أبابا فإنها قائمة على المسارات الإنسانية وتوصيل الإغاثة للمتضررين، ولن تفضي إلى الحل النهائي!!

} هل المكان الأفضل للحوار المرتقب الخرطوم أم مكان آخر؟

– القيمة ليست في المكان، إذا كان الخرطوم أو أية جهة أخرى.. العبرة تكمن في قيام الخطوة العملية القانونية الصحيحة المتمثلة في إلغاء القوانين المقيدة لجميع الحريات والانحياز لإرادة المواطنين في الممارسة السياسية الشفافة، وقد كان هنالك دستور 2005م الذي تواضعت عليه جميع القوى السياسية الوطنية، لكن الحكومة انقلبت عليه وحولت البلاد إلى سجن كبير.. فالمطلوب تهيئة الحوار والتفاهمات بروح جديدة فعلاً لا قولاً.. ويبقى تمسكنا بقضيتنا هو ضمانتنا، وبذات القدر فإن ضمانات الحكومة تتبلور في إتباع الجدية والمصداقية التي تطلقها في الساحة!!

} إلى أي مدى تشعرون بأن الإنقاذ قد تبدلت ويمكن أن تقدم تنازلات معقولة خاصة بعد التطورات الأخيرة في هيكلة المؤتمر الوطني؟

– الإنقاذ تعاني الآن من التمزق الداخلي وصراعات الأجنحة وضغوط الإصلاح والاحتجاجات، وربما تكون محتاجة إلى تبديل أوضاعها ومنهجها تحسباً من ويلات المرحلة الخطيرة الماثلة للعيان، لكن دائماً من الصعب ضمان نوايا هؤلاء، فهم كالحرباء في التناغم مع الحالة الظرفية!!

} ما هو تصوركم الذي سيقدم إلى مؤتمر المائدة المستديرة في حالة الموافقة النهائية على المشاركة؟

– الآن نعكف على دراسة الأوضاع بشكل عميق من خلال مؤسسات الجبهة الثورية، ولدينا شعور كبير بالتحديات والمهددات التي تحدق بالوطن.. وسيكون لدينا تصور مدروس لخارطة طريق متكاملة وواضحة المعالم ستؤدي إلى قيام الحل السلمي الشامل الذي يرغب فيه جميع السودانيين، فالمائدة المستديرة إذا شاركنا فيها نعتقد أنها ستكون الفرصة المواتية التي تحول السودان إلى بلد ديمقراطي وحر لا توجد فيه تفرقة وحيف بين أبناء الوطن الواحد!

} في قاموس الطاولة توجد قاعدة الثوابت والمتحركات.. ما هي متحركات الجبهة الثورية في التفاوض من أجل صيغة جامعة لحل القضية السودانية؟

– طبعاً يوجد في قاموس السياسة الثوابت والمتحركات، لكننا نحبذ التعامل بالثوابت في القضايا الإستراتيجية، وبذات القدر نستخدم المتحركات مربوطة بالاستقامة في المواقف التي تحركنا!

} هنالك من يقول إن الحكومة تستبطن عدم التنازل عن الحكم وأن الجبهة الثورية تستبطن إسقاط النظام.. فيكف يكون الحل؟

– الحكومة لا تستبطن عدم التنازل عن السلطة، بل تجاهر بتلك الرغبة العارمة مشفوعة بإحساس الزهو بالسلطة والصولجان.. ودائماً يرفضون تقسيم (الكيكة) وتفكيك النظام من باب المساواة في الحكم، بل هم يعتقدون تحويل مجرى الانتخابات على الوجه الذي يجدد لهم السلطة نوعاً من الذكاء والدهاء.. ومن جانبنا ليس هدفنا تفكيك المؤتمر الوطني، بل استعادة الدولة السودانية من براثن الشمولية والتسلط، فالجبهة الثورية لا تفكر في مشاكل جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق ودارفور فقط، بل إستراتيجيتنا مبنية على المعالجة الوطنية الشاملة!!

} ما هو تفسيركم للإشارات التفاؤلية التي وردت من الإمام “الصادق” والدكتور “الترابي” بشأن التوجهات الحكومية المتعلقة بالترتيبات حول المائدة المستديرة؟

– هنالك أصلاً خطوط ممتدة بين الإنقاذ وحزب الأمة القومي والشعبي، والحزبان لهما مصالح سياسية في حالة قبول المشاركة في السلطة، وهما في انتظار تنازلات محددة من الإنقاذ!! لذلك نرى الإشارات التفاؤلية من جانبهما نوعاً من التسرع والتدليس الذي لا يخدم حصيلة المائدة المستديرة من الزاوية الوطنية!

} مؤثرات العالم الخارجي في الصراع بين السودانيين ما زالت كبيرة.. كيف يمكن إزالة تلك الأوضاع سيما وأن الاتهام يشمل الحكومة والجبهة الثورية؟

– تدخل القوى الدولية في مشاكل دول العالم صار بمثابة الأطلس السياسي والعسكري الذي لا يمكن الفكاك منه، فهؤلاء يمثلون قوة ضاربة محيطة تعمل على رعاية وترسيم ومعالجة التقاطعات والخلافات من منطلق الحكم والمرجعية القابضة على الأشياء، وتكمن الحكمة في قدرة الشعوب والحكومات على حل مشاكلهم بأنفسهم بعيداً عن تدخل القوى الدولية!!
} الكثيرون يتحدثون عن أهمية إلغاء الأحكام القضائية في حق “ياسر عرمان” و”مالك عقار” في سياق المساعدة على تهيئة الأجواء على طريق المائدة المستديرة؟
– كيف يمكن أن تحاكم قيادات سياسية بالإعدام وتطالبهم بالتحاور معكم؟؟ الشاهد أن الحكم لا علاقة له بالقضاء، فالمسألة سياسية بحتة، والدليل على ذلك ها هو “ياسر عرمان” يقود مفاوضات أديس أبابا عن قطاع الشمال، وإذا كان مجرماً مداناً لماذا جلسوا معه على مائدة التفاهمات؟؟
} هل تتوقع كسر الصف داخل الجبهة الثورية عن طريق مشاركة بعض عضويتكم في الحوار المرتقب في ظل مقاطعة الآخرين للمشاركة؟؟
– كسر الصف داخل الجبهة الثورية من المستحيلات.. هذا لن يحدث إطلاقاً.. لدينا أهداف واضحة ومؤسسات منضبطة وقيادات واعية!!
} هل انقطعت صلة “التوم هجو” بالاتحادي الأصل بعد أن صار من قادة الجبهة الثورية.. وهل استأذنت مولانا “محمد عثمان الميرغني” حول هذه الخطوب؟
– لم تنقطع صلتي بالاتحادي الأصل إطلاقاً، فالعلاقة وجدانية وتجري في عروقي مجرى الدم. وعلاقتي بمولانا تقوم على ركائز المحبة والاحترام، وقد رفضت مشاركة الاتحادي الأصل في السلطة بتلك الصورة الشائهة التي لا تخدم الوطن والمواطنين وتعدّ انقلاباً على منهج الحزب التاريخي.. أما الاستئذان من مولانا حول انضمامي للجبهة الثورية فهذا بيني وبينه ولا مجال لذكره على الملأ!
} ظل منهج “التوم هجو” مرتبطاً بالعمل الثوري المسلح منذ “الشريف حسين الهندي”.. ثم تجربة التجمع الوطني.. وأخيراً وجودكم في الجبهة الثورية.. فما هي الحكمة من ذلك؟
– العمل المسلح له طعم استثنائي، تعلمنا هذا المنهج على يد المناضل الشهيد “الشريف حسين الهندي”، وصارت التجربة تجري في دمي، حيث ظهرت في التجمع في التسعينيات واليوم في الجبهة الثورية، ودائماً هدفنا من وراء هذا العمل الضخم الوطن.. (وللأوطان في دم كل حر.. يد سلفت ودين مستحق)
} متى تعود إلى الأهل والأصدقاء بالخرطوم؟
– لم أفارق الأهل والوطن لحظة واحدة.. عائدون بأجسامنا في القريب عندما ترفرف رايات الحكم الرشيد والديمقراطي ..
(وإذا الشعب يوماً أراد الحياة.. فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلي.. ولابد للقيد أن ينكسر)
التحية للأستاذ الكبير “الهندي عز الدين” والتقدير لأسرة (المجهر السياسي).. وأشكرك الشقيق الأستاذ “عادل عبده”.. والسلام للجميع.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية