ولايات

قرى الجبلين وأم غنيم بالنيل الأبيض تودع العطش وتشكيل لجنة لإعمار (قيلي)

جملة من المشروعات التنموية والخدمية افتتحها نائب رئيس الجمهورية د. “حسبو محمد عبد الرحمن” الأسبوع الماضي نزلت برداً وسلاماً على أهالي الولاية، والي النيل الأبيض “يوسف الشنبلي” وأعضاء حكومته والقيادات المركزية وقيادات المجتمع المدني وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية كانوا في مقدمة موكب الاحتفال.
المشروعات الخدمية مكافاة للمواطنين على صبرهم..
“الشنبلي” قال في حديثه إن المشروعات التي تم افتتاحها ستحدث نقلة نوعية كبرى في شتى مجالات الحياة. وأشار إلى أنها مكافأة للمواطن على صبره ومصابرته خلال السنوات الماضية وتجرعه المعاناة من عدم توفر مياه شرب وظلام دامس. وفي المقابل اعتبر الأهالي ما تم دليلاً على جدية حكومة “الشنبلي” في توفير الخدمات خاصة المياه والكهرباء والصحة والتعليم وأعلنوا رضاءهم التام عن ما قدمته حكومة الولاية من محطات مياه وكهرباء ومشروعات.
وداعا للعطش في قرى الجبلين وأم غنيم ..
محطة مياه الجبلين كانت إحدى المشروعات التي تم افتتاحها فقد كانت بمثابة حلم ظل يراود المواطنين هناك منذ زمن بعيد وكان مستعصياً على كل الحكومات السابقة تنفيذ هذا المشروع، بحسب المهندسين فإن المحطة تعتبر من أكبر محطات المياه بالولاية وتعمل بطاقة إنتاجية تقدر بـ(6) آلاف متر مكعب وبتكلفة مالية فاقت الـ(6) مليارات جنيه وهي تغطي مدينة الجبلين والقرى المجاورة.
منطقة أم غنيم العليقة هي الأخرى حظيت بمحطة مياه بعد معاناة طويلة من العطش، حيث وصلت لأول مرة مياه شرب نقية ويبلغ طولها(57) كيلو متر وتغطي عدداً من القرى إضافة لقيام المشاريع الزراعية.
تدشين الطرق الداخلية ومشروع الملاحة الزراعي..
نائب الرئيس دشن بجانب مشروعات المياه الطرق الداخلية بطول (100) كلم بتكلفة بلغت (165) مليون جنيه والتي بدأت بربك وكوستي، وكذلك مشروع الملاحة الزراعية والذي يستهدف تجمع أكثر من (150) مشروعاً في (18) مشروعاً وتستفيد منه (50) قرية وتم تدشين مشروعات الشباب عبر تخريج (2532) شاباً وشابة تلقوا دورات تدريبية في المجالات المختلفة وتمليك معينات عمل للشباب ممثلاً في مشروعات المواتر وكذلك تم تدشين مشروعات المرأة والشباب ومشروع السكن الاقتصادي بولاية النيل الابيض بسعة (900) وحدة سكنية.
نجاح كبير لزيارة نائب الرئيس ..
زيارة نائب الرئيس حققت أهدافاً عدة أهمها وقوف المركز على المشروعات التنموية والخدمية التي نفذتها حكومة الولاية ضمن الخطة التي وضعتها للنهوض بالمواطن وتوفير الخدمات الأساسية له، الزيارة اعتبرها عدد من الموطنين تجسيداً عملياً لاهتمام المركز بالولايات نائب الرئيس وجه خلال مهمته بولاية النيل الأبيض وزارة الكهرباء والسدود ببذل المزيد من خدمات المياه عبر عمل الحفائر والسدود بالولاية وإكمال مشروعات المياه والكهرباء وكهربة المشاريع الزراعية بولاية النيل الأبيض.
لجنة لإعمار منطقة قيلي وتعمير الآثار في أم دبيكرات..
أيضاً من الفوائد التي جناها أهالي النيل الأبيض من زيارة نائب الرئيس هو توجيهه لوزارة المالية بتكوين لجنة لإعمار المنطقة الغربية (قلي). ووجه وزارة الطرق والجسور والمالية بتمويل طريق كوستي وقلي، الدويم وفي مدينة أم دبيكرات أكد الاهتمام بتعمير المناطق الاثرية ودعا لتعميرها وقيام جامعة تحمل اسم الخليفة “عبد الله التعايشي” بالإضافة لسفلتة الطريق الرابط بين أم دبيكرات والطريق القومي كوستي الأبيض وفي مدينة الجبلين وجه نائب الرئيس إنشاء وافتتاح مؤسسة بحر أبيض للتمويل الأصغر ووجه البنك الزراعي بتوفير التمويل الزراعي والحزم التقنية للنهوض بقطاع الزراعة.
احتياجات العائدين من مواطني الولاية من جنوب السودان كانت واحدة من اهتمامات نائب الرئيس حيث وجه حكومة الولاية بتشكيل لجنة لدراسة خدمات الصحة والتعليم لهم واعلن عن تبرعه بمبلغ (1) مليون للشباب و(10) ملايين لتمويل مشروعات المياه .
وفي الجزيرة أبا أعلن عن قيام متحف الجزيرة أبا حفاظاً على تاريخ السودان موجهاً بترفيع مستشفى الجزيرة أبا ليصبح مستشفى تخصصي.
بشريات إضافية من والشنبلي ..
الوالي “يوسف الشنبلي” أكد مضي حكومته في تنفيذ المشروعات التنموية للمواطنين واستعرض المشروعات التي نفذتها حكومة الولاية خلال الفترة الماضية حيث أكملت الولاية ألف كلم من خطوط الضغط العالي بتكلفة وصلت (374) ملايين وبدات حكومة الولاية في عمل الألف الثانية، وفي مجال المياه تم تنفيذ عدد (11) محطة نيلية بتكلفة بلغت (112) مليون جنيه، ودعا “الشنبلي” حكومة المركز لمزيد من الدعم لإكمال النقص في الخدمات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية