أخبار

وزير الدفاع يعلن دعمه المطلق للتعاون العسكري بين السودان وتشاد

أعلن وزير الدفاع الفريق أول مهندس ركن “عبد الرحيم محمد حسين”، دعمه اللا محدود لدفع التعاون مع دولة تشاد في مجال التدابير والتأهيل العسكري وفتح المعسكرات، مؤكداً أن القوات المشتركة السودانية التشادية أسهمت في تطوير العلاقات السياسية والاجتماعية والأمنية بين البلدين.
وقال وزير الدفاع في مؤتمر تقييم الأداء السنوي الخامس للقوات المشتركة السودانية التشادية، إنهم بصدد نقل تجربة القوات المشتركة لتأمين الحدود السودانية المصرية، بعد أن أثبتت نجاحها في إرساء دعائم الأمن والاستقرار على الشريط الحدودي الرابط بين السودان وتشاد وكذلك بين إثيوبيا وليبيا، مؤكداً أن نجاح القوات المشتركة ناتج من إسهاماتها المقدرة في دعم المشروعات التنموية، واحتكاكها بواقع الحياة للقبائل الحدودية ومجهوداتها في حل مشاكلهم.
ووجه بضرورة إقامة ملتقى للولايات الحدودية أسوة بملتقى “أم جرس” الذي أسهمت في نجاح القوات المشتركة، معلناً جاهزيته لتقديم الدعم اللازم من تبادل تجارب وقدرات عسكرية بين البلدين، باعتبار أن الجيش السوداني مكمل للتشادي.
من جانبه قال “أمير نادو تاكولا” وزير الدفاع التشادي، إن الدور الفعال للقوات المشتركة أدى إلى استقرار الوضع الأمني على الحدود بين البلدين، مطالباً بتكرار هذه التجربة لمواجهة التحديات الأمنية بأفريقيا.
وأضاف أن القوات المشتركة السودانية التشادية أصبحت نموذجاً في تأمين الحدود وحسم النزاعات والصراعات القبلية، وثمن الخطوة التي قامت بها الحكومة في قبول (50) عسكرياً تشادياً للتدريب بالقوات المسلحة السودانية.
من جهة أخرى وقّع الجانبان السوداني والتشادي على مذكرة انتقال قيادة القوات المشتركة السودانية التشادية، من تشاد إلى السودان للمرحلة التاسعة.
وأعلن قائد القوات في الجانب السوداني العقيد ركن “عبد الرحمن أحمد فقيري” خلال مؤتمر تقييم الأداء السنوي الخامس للقوات المشتركة، انتقال القوات من مرحلة التأمين إلى التنمية والإعمار وإرساء دعائم السلم على الحدود، لتطوير العلاقات ودفعها نحو الأفضل بين البلدين، كاشفاً عن ترتيبات لتفعيل البروتوكولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بعد أن حقق البروتوكول الأمني ممثلاً في القوات المشتركة نجاحاً مقدراً، وذلك للنهوض بالعلاقات على مختلف الجوانب.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية