أخبار

تعثر جولة المفاوضات بين الحكومة و(قطاع الشمال) بأديس أبابا

انفض الاجتماع الأخير بين وفدي الحكومة والحركة الشعبية (قطاع الشمال) في وقت متأخر من ليل أمس (الأربعاء) استمر لأكثر من ثلاث ساعات دون التوصل لاتفاق حول الأجندة.
وعلمت (المجهر) أن الاجتماع ضم رئيسي الوفدين البروفيسور “إبراهيم غندور” و”ياسر عرمان” إضافة لـ(3) من كل طرف. وكشفت المصادر بأن المواقف متباعدة بين الطرفين. وقال رئيس وفد الحكومة البروفيسور “إبراهيم غندور” (إن المواقف بين الطرفين مازالت متباعدة، وسيتم تحويل الملف إلى الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة “أمبيكي”).
وأكدت مصادر من “أديس أبابا” أن الحركة تريد المناورة وتدخل الجولة الحالية بتكتيك مختلف يؤكد عدم جديتها في الحوار. وزادت بأن الوفد الحكومي موقفه واضح من جميع القضايا المطروحة للحوار، مبيناً أن تفويض الوساطة الأفريقية وقضايا الحوار حول المنطقتين واضحة، كما أن دعوة الرئيس “البشير” للحوار الوطني واضحة أيضاً، ولكنها منفصلة ولا تدخل ضمن قضايا التفاوض الحالية بـ”أديس أبابا”.
وكان وفد الحركة الشعبية قطاع (الشمال) برئاسة “ياسر عرمان” فاجأ الوفد الحكومي بمطالب جديدة خارج أجندة الجولة الحالية للحوار حسب مصادر (المجهر)، حيث دعا لمنحه ضمانات لقبول دعوة الرئيس “البشير” للحوار الوطني في الداخل، إلى جانب تمسكه بأن يشرف على الحوار طرف محايد برؤية قومية.
وينتظر وفد الحكومة رد الوساطة برئاسة “ثابو أمبيكي” حول مصير الجولة الحالية من المفاوضات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية