أخبار

النائب الأول : المواطن (جيبو اتقدَّ) من فاتورة العلاج

أقر النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن “بكري حسن صالح”، بأن المواطن (جيبو اتقدَّ) من فاتورة العلاج على وصفه، مشيراً إلى أن المواطنين باتوا يجأرون بالشكوى من ارتفاع أسعار الدواء . ووجه النائب الأول خلال مخاطبته اجتماع وزراء الصحة بالولايات أمس (الأحد)، بضرورة التنسيق بين المؤسسات الحكومية والشراء الموحد للأدوية لإيصال الدواء للولايات.
وأمن الفريق على أهمية العدالة في توزيع الخدمات الصحية والتخصصات على الولايات والكشف الموحد للاختصاصيين. وقال: إن القدوم للخرطوم من الولايات فيها تبعات.
وأضاف أن الصحة ليست لها حدود باعتبارها التزاماً أخلاقياً للدولة قائلاً (مافي زول جاء للعلاج ونقول ليه ما بنعالجك)، مضيفاً (يا “مامون حميدة” أركز). وشدد على ضرورة إحكام السياسات، مؤكداً اهتمام رئاسة الجمهورية بالشأن الصحي.
وامتدح النائب الأول سياسة نقل الخدمات للمستشفيات الطرفية رغم الحديث الذي صاحب ذلك، بقوله: (الحديث ما بقيف)، لافتاً إلى معاناة المواطنين الذين يأتون للعلاج بالخرطوم إما على ظهر (دفار) أو (عنقريب في بوكسي). واعتبر “صالح” أن أمر الصحة جزء مهم من الإستراتيجية القومية، سيما توطين العلاج بالداخل. وأبدى النائب الأول إعجابه بالتطور الذي شهدته المنشآت الصحية بقوله: إن المنشآت صارت راقية لكننا نعول على الجوهر .
من جانبه أكد وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبو قردة” الاهتمام بمراجعة تقنين العمل الصحي والوقوف لمراجعة القرارات السابقة لمعرفة مدى تنفيذها وجديتها، بجانب تقييم الخطة السنوية وإستراتيجية الدولة، وذلك في إطار الوثبة التي رفعها رئيس الجمهورية للجهاز التنفيذي، ومتابعة التغطية الشاملة للتأكد من تحقيق العدالة في العمل الصحي .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية