أخبار

«البشير» يدعو حركات دارفور للانضمام لوثيقة «الدوحة»

دعا الرئيس “عمر البشير” أمس (الأحد) الحركات المسلحة بدارفور، للاستجابة لنداء السلام والدخول في وثيقة “الدوحة” لسلام دارفور، وذلك حتى تنفذ الوثيقة بصورة كاملة. وأعلن رعايته لكل مؤتمرات الصلح بين القبائل في دارفور، حتى ينعم أهل دارفور بالأمن والاستقرار، فيما أجاز ملتقى “أم جرس” للسلام والأمن والتعايش السلمي بدارفور الذي أنهى أعماله أمس توصياته ومقرراته. وأعلن المشاركون فيه انحيازهم التام للسلام ورفض الحرب، فضلاً عن دعمهم للتعايش السلمي بين القبائل واستعدادهم للمساهمة في إيقاف الدمار والاقتتال بالإقليم.
وأكد الرئيس “البشير” لدى مخاطبته الجلسة الختامية لملتقى “أم جرس الثاني” حول السلام والأمن والتعايش السلمي في دارفور، أن العلاقات السودانية التشادية علاقات تاريخية، وتستند على الإرث التاريخي والاجتماعي بين الشعبين الشقيقين.
وثمّن جهود الرئيس التشادي “إدريس دبي” في حل مشكلة دارفور. وقال إن (استضافة تشاد لأعمال الملتقى يعد دليلاً على مدى التقدم الذي وصلت إليه علاقات البلدين).
وأكد “البشير” دعم السودان للقوات المشتركة السودانية التشادية، مبيناً أنها تمكنت من بسط الأمن والاستقرار على جانبي الحدود بين البلدين. وقال (سنقدم تجربة القوات المشتركة كمثال لجيراننا في المنطقة)، وذلك حتى نعمل على حفظ الأمن والاستقرار في الإقليم.
وقال إن (ملتقى “أم جرس” يمثل خطوة هامة لتنفيذ المحور الأول من الوثبة التي أعلنها في يناير الماضي وهي السلام)، مبيناً أن الدولة ماضية في مساعيها نحو تحقيق السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق.
كما أشاد “البشير” بجهود دولة قطر لإرساء السلام في دارفور. وقال إنها (عملت بصدق وأمانة من أجل حل قضية دارفور)، مشيراً إلى أن قطر قدمت الكثير للسودان لا سيما دعمها لعمليات الإعمار بدارفور.
وطالب الملتقى الذي عقد بحضور الرئيسين “عمر البشير” و”إدريس دبي”، والأمين العام للمؤتمر الشعبي د. “حسن الترابي” وممثل حزب الأمة القومي نائب رئيسه اللواء “فضل الله برمة ناصر”، بتعزيز دور القوات المشتركة السودانية والتشادية في تأمين الحدود وحسم المتفلتين والخارجين عن القانون. ودعا المشاركون لعدم الإضرار بالمدنيين والمشروعات الحيوية في دارفور.
وأوصى الملتقى بضرورة نزع السلاح من الجميع في دارفور مع الإبقاء عليه بيد القوات المسلحة. وناشد بالتسريع بتسريح القوات غير النظامية أو دمجها في القوات المسلحة، كما أكد ضرورة فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون. وجدد الملتقى الدعوة لحاملي السلاح للاستجابة لنداء السلام.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية