الديوان

الحمّام.. استخدامات أخرى نفسية وعقلية !!

قد يفاجأ البعض من استخدامات أخرى للحمام بخلاف تلك العادية التي خصص من أجلها، وبمجرد عرض الإستطلاع الذي قامت به (المجهر) وسط فئة عشوائية، قد يتداعى للمخيلة مواقف مشابهة حدثت أو خطرت ببال أحدكم وهو داخل الحمام.
وحتى لا يعصف بكم التفكير بعيداً، فإن الإفادات التي أدلى بها المستطلعون بعضها غاية في الطرافة، انجلت عنها مواقف بحسب وصفهم يشوبها الجنون أو التجلي، فقد وصف كل منهم كيفية استخدامه للحمام بجانب الغرض الأساسي، وكذا الخواطر التي تحضرهم على اعتبار أن الحمام يتمتع بخصوصية غير عادية، لما فيه من خلوة تجبرك وتمكنك من إجترار أمور يصعب تناولها فكرياً في الفضاء الخارجي. وعليه جاء الحديث غريباً إلى حد ولكنها لا تنفك من كونها حقيقة فرضتها كثير من الظروف والملابسات التي تحيط بكل منهم، فماذا قال هؤلاء وهم يختلون بأنفسهم بين جدران الحمامات.
مطالعة داخل الحمام
اعتاد البعض على حمل أي ما من شأنه أن يبدد وقته داخل الحمام، وربما كسباً لهذا الوقت الثمين لديهم، أو لأي مبرر أو بغيره، كأن يحمل أحدهم جريدة أو كما قال “كمال أبو هشام” الذي اعتاد وإن لم يكن بصورة راتبة أن يحمل معه إلى الحمام جريدة في حال كان يطالعها وقت أن ألحت عليه الحاجة للحمام، مضيفاً أنه وأثناء جلوسه على المقعد يتصفح الجريدة وقد يقرأ مقالاً كاملاً وهو على هيئته تلك، وبرر تصرفه بأنه عفوي ولا يرى غضاضة في ذلك.
وليس ببعيد عن تصرفه كان حديث “عوض الجعلي” الذي قال إنه وفي أوقات فائتة يعتقد أن الزمن فيها كان ذا سعة وبسطة في عدد ساعاته، ليس كما الآن تجري عقاربه لهثى كأنها في ماراثون تسعى للظفر فيه بالمقدمة ومن ثم النيل من طاقتنا، مستطرداَ كنت في صباي وأنا أهم بدخول الحمام التقط أية قطعة ورق مكتوبة سواء أكانت من جريدة أو كتاب، لأزجى بها فسحة الوقت الذي سأقضيه بالداخل، ثم استدرك لكن الآن أصبحت أتضجر من دخوله خيفة تبديد وانتقاص الزمن محسوب الدقائق والثواني.
أليس هو بيت الراحة؟
وفي ذات المنحى قال “مصطفى” إنه لا يستمتع بنفث سيجارته إلا أثناء قضاء حاجته وهو مسترخ في المقعد، مضيفاً أنه لا يقصد ذلك الأمر، لكن كلما أتته الفرصة أو حانت لحظة تعاطيه السيجارة يستصحبها معه ويتكيف من ذلك لحد بعيد ولا يخرج إلا بعد أن يقضي عليها ويرمي بأعقابها في السلة، وبذا يكون اصطاد عصفورين بحجر، ثم أردف مناكفاً: أليس هو بيت للراحة؟!
من جانبها قالت “ليمياء” لـ(المجهر) إنها تستغل كونها في خلوة تتأكد تماماً أن ليس هناك من سيقتحمها، فتوغل ببطن ذاكرتها المحتشدة بمقاطع رائعة تصور علاقتها برفيقها، فتستغل هذه الخلوة وتخرج بعضاً منها حسب الزمن الذي ستستغرقه، وتستمتع أيما استمتاع، ولأنها تجعل من الحمام صندوق أسرارها، فإنها وفي حالة كربها عندما تسوء علاقتها مع الطرف الآخر، فإنها حتى وإن لم تكن هناك ضرورة ملحة، تذهب إلى الحمام وتطلق لدموعها العنان علها تغتسل من بعض أحزانها – أي أن الحمام – بمثابة مطهر فعلي لروحها قبل جسدها، أو كما قالت.
أما “عفراء” فإنها سخرت من سؤالنا لها، وأبدت دهشتها من هكذا موضوع، ولعجلتها عاجلتنا بسؤال مضاد: هو يا جماعة في زمن عشان الواحد يبددو في الحمام ويعمل منو موضوع؟ شخصياً بكون في عجلة من أمري وأنا أهم بدخول الحمام وبالكاد أقضي حاجتي (حمام، أو تفريغ مثانة) وأخرج لبعض شأني.
ملهم الشعراء والعلماء
الخلوة التي تناولها البعض عن الحمام وإنها ملهمة للكثيرين حد أن بعض الكتاب والشعراء تزورهم “الملهمة في الحمام” ليست من ضرب الخيال ولعل قصة “أرخميدس” مع تاج الملك واحدة من أجمل القصص الكلاسيكية في تاريخ العلوم والتي تكرس للفهم، عندما خرج “أرخميدس” من الحمام عارياً وهو يصرخ “وجدتها وجدتها”.
وأرخميدس (الذي ولد وتوفي قبل الميلاد بمئتي عام) يعد أبو الهندسة التقليدية وأحد أعظم علماء الرياضيات والحساب في التاريخ، ولديه قصة مشهورة إنتهت بقتل أحدهم، بدأت حينما شك ملك صقلية في أن الصائغ الذي صنع له التاج أدخل فيه شيئاً من النحاس بدل الذهب الخالص.. ولأنه كان جميلاً ورائعاً لم يرغب بخدشه أو إتلافه أو اقتطاع شيء من مادته.
نظرية أرخميدس
وبهذا الشرط المعقد أصبحت مهمة “أرخميدس” صعبة وبقي أياماً يفكر في الموضوع.. وذات يوم وبينما كان يغتسل شاهد الماء يخرج من الحوض بمجرد دخوله فيه، فأدرك أنه وجد الحل فخرج عارياً إلى الشارع وهو يصيح (ايوريكا، ايوريكا) وتعني باليونانية (وجدتها، وجدتها).
وما وجده “أرخميدس” أن انخفاض وزن جسمه (حين دخل في الحوض) يعادل وزن الماء المزاح (الذي خرج منه)، وأن حجم الماء المزاح (من الحوض) يساوي حجم جسمه المغمور فيه.
وبهذا أدرك إمكانية معرفة مكونات التاج دون إتلافه من خلال غمره في الماء، ثم قياس حجم الماء المزاح، ثم مقارنة حجم الماء الفائض بحجم تاج موازي من النحاس أو الذهب، وبكلام أكثر بساطة (تختلف كمية الماء المزاح لتاج مصنوع من الذهب عن تاج من نحاس).
وبهذا الاكتشاف تسبب “أرخميدس” في قطع رأس الصائغ ولكنه قدم للبشرية واحداً من أقدم القوانين الهندسية (قانون طفو السوائل).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية