ولايات

المعتمد العقيد شرطة "محمد آدم أبكر" لـ(المجهر): هذه خطتنا لإصحاح البيئة في سنجة .. ونرتب لنقل مواقف المواصلات

التقت (المجهر) معتمد (سنجة) العقيد شرطة “محمد آدم أبكر”.. ووضعت أمامه عدداً من قضايا المنطقة في حوار قصير.. وكانت هذه الحصيلة:
} حدثنا أولاً عن محلية (سنجة)؟
– هي حاضرة ولاية (سنار) وتتكون من ثلاث وحدات إدارية.
} المحلية تعاني من إشكالات في إصحاح البيئة والصحة والتعليم؟
– بدأنا في حل مشاكل المحلية، وعقدنا لقاءات واسعة مع اللجان الشعبية في الوحدات الإدارية كافة حتى نقف على المشاكل والعمل على حلها في محاور خدمات (الصحة والتعليم والكهرباء والمياه)، وسنبدأ في علاج هذه المشكلات بلقاء منظمات المجتمع المدني، وكونا فكرة عامة عن مشاكل المحلية، ونعمل الآن على وضع خطط قصيرة وطويلة ومتوسطة المدى لحلها وتمويل الخطط وتحويلها إلى برامج.
ومشاكل الريف هي (الصحة والتعليم والمياه)، وسنعمل على ربط هذه القرى حتى لا تنقطع في فصل الخريف، ولديها مشاكل في المشاريع الزراعية نعمل على حلها بمشاركة المواطنين والجهات المختصة بوزارات الولاية. أما في المدينة فنعمل الآن في عدة محاور، أولها محور النفايات، وهو الآن في مرحلة الصيانة والتجهيز، واستنفرنا كل جهود المجتمع لإصحاح البيئة من لجان شعبية وشباب وطلاب وامرأة، ونعمل على ترقية السلوك في مجال النظافة وإصحاح البيئة، ونهتم بالجانب الآخر وهو مكافحة البعوض الناقل لـ (الملاريا).
} خطتكم في مجال تجميل المدينة وتنظيم الأسواق؟
– قسمت المحلية إلى ثلاثة قطاعات، ولدينا عدة محاور في هذا الجانب، أولها محور النظافة ومحور تجميل المدينة، وقد بدأنا بمحور النظافة بالتعاون مع (منظمة شباب النهضة) في جمع النفايات والتشجير، وهناك محور تنظيم الأسواق، حيث بدأنا بتنظيم سوق (سنجة) الكبير والأسواق الأخرى، وقمنا بزيارات ميدانية لهذه الأسواق، وشرعنا في معالجة وتنظيم أماكن أصحاب المهن الهامشية، وسيتم خلال خطتنا نقل بعض مواقف المواصلات إلى أسواق أخرى، كما بدأنا في عملية إنفاذ القانون في ما يلي المخالفات الموجودة بالأسواق، ونحن بصدد إنشاء إدارة مختصة لتنظيم الأسواق، وقد شرعنا في الإعداد لاستقبال الدورة المدرسية هذا العام بمدينة (سنجة).
} وماذا عن هجرة نازحي الجنوب إلى المحلية؟
– حالياً ليست لدينا هجرات منظمة من الجنوبيين إلى المحلية، وأحوالنا الأمنية هادئة تماماً، وليست لدينا بلاغات جنائية مزعجة لا في الريف ولا المدينة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية