ولايات

وزير مالية القضارف: إيرادات الولاية الذاتية تجاوزت الـ (400%)

أعلن وزير المالية والاقتصاد والاستثمار والقوى العاملة بالقضارف “معتصم هارون” اعتزام الولاية إنشاء (120) وحدة تعليمية و(16) مدرسة ثانوية في العام الجاري، وأفصح عن إكمال الإجلاس بنسبة (100%)، وقال إن الإجلاس المدرسي حالياً يتراوح ما بين (70%) إلى (75%)، مشيراً إلى أن توفير الكتاب المدرسي حالياً تم بنسبة (65%). وتعهد الوزير في حديث لـ(المجهر) بإكمال نقص المعلمين بمدراس الولاية خلال الثلاث سنوات القادمة، منوهاً إلى أن الولاية استوعبت مؤخراً ألفي معلم جديد في قطاع التعليم.
وعن قطاع الصحة قال الوزير إن الولاية تستهدف ترفيع بعض المراكز الصحية إلى مستشفيات، للتقليل من الضغط على المستشفى المرجعي بالولاية، معلناً إنشاء خمسة مستشفيات ريفية جديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية، بجانب العمل على استبقاء الكادر الطبي الموجود بالولاية ورفد المؤسسات الصحية بالأجهزة المساعدة، وأكد أن التغطية في القابلات وصلت إلى نسبة (95%)، والعمل جارٍ من خلال أكاديمية العلوم الصحية على توفير الكوادر الصحية، وأوضح أن الولاية رفدت المستشفيات المرجعية بكل الأجهزة اللازمة، مبيناً أن الولاية أنشأت مؤخراً مجمعين للأطفال والعمل جارٍ لإنشاء مستشفى مرجعي للأطفال، وأضاف: (وفرنا أكثر من 10 ماكينات جديدة لغسيل الكلى وتم استجلاب اختصاصيين في مجال أمراض الكلى والتخدير لتوطين العلاج بالقضارف). وأكد وزير المالية بولاية القضارف أن أكثر من (90) مليوناً خصصت للطرق الزراعية والكباري في ميزانية 2014م.
وقال الوزير معتصم “هارون” إن نسبة الإيرادات الذاتية في الولاية تجاوزت ما يساهم به المركز بنسبة (400%) قياساً على سنوات الأساس، وأشار إلى أن الحكومة الحالية ورثت واقعاً متردياً في الولاية، حيث كان مخصصاً للتنمية أقل من (5%) قبل سنوات، لذلك أفردنا مساحة واسعة لترقية الخدمات بالولاية خاصة القطاع الصحي والريف.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية