أخبار

«البشير» يخاطب اليوم اجتماعاً طارئاً لشورى (الوطني)

يخاطب رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الوطني “عمر البشير” صباح اليوم (السبت) بالخرطوم، الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطاريء لمجلس الشورى القومي للمؤتمر الوطني. ويناقش المؤتمر قضايا أبرزها ورقة إصلاح الدولة وإعادة بناء وهيكلة الحزب والاستعداد للانتخابات القادمة.
وينتظر أن يجيز الاجتماع لائحة المراقبة والمحاسبة الحزبية التي أثارت جدلاً واسعاً، والنظر في وثيقة الإصلاح التي أطلقها الرئيس مؤخراً للحوار مع الأحزاب السياسية.
وقلل المؤتمر الوطني من الأصوات المنادية بتأجيل الانتخابات المقبلة، ولفت إلى أن المرحلة المقبلة في تاريخ السودان هي مرحلة توافق لا يريد فيها أن يكون قوة محتكرة، معللاً بأن الاحتكار لا يمكن من إنجاز البرامج. ورفض الحديث بأنَّ وثيقة الإصلاح التي أجازها مؤخراً، اعتراف أو إقرار رسمي منه، بأنه أخطأ في حق الشعب وعدها متاجرة سياسية .
ورأى القيادي بالحزب د. “أمين حسن عمر” في برنامج (مؤتمر إذاعي) الذي بثته الإذاعة القومية أمس (الجمعة )، أنه دون توافق لا تتحقق الأهداف الوطنية. وعبر “أمين” عن استعداد حزبه للجلوس مع كل القوى والأحزاب السياسية للحوار، دون إطلاق أي تنازلات في الهواء الطلق مسبقاً، داعياً القوى السياسية إلى (الصدق في النصح وفي الرأي وفي التصويب).
وقال “أمين” إنَّ من يروجون لتأجيل الانتخابات يريدون أن يذهبوا إلى فكرة الحكم الانتقالي، ويريدون أن يحكموا بدون تفويض من الشعب. وأشار إلى أن من يتحدثون عن التأجيل أحزاب صغيرة لم تحكم أصلاً، لافتاً إلى أن الفترة المتبقية لقيام الانتخابات عام وربع العام وهي كافية للاستعداد لها .
وقال “أمين”: إن البعض يعتقد أن الإصلاح فقط هو إصلاح في العلاقة بين القوى السياسية، ولكن وثيقة الإصلاح شاملة لكل الأمور التي تتأثر بالعلاقات السياسية أو التي لا تتأثر بها .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية