الديوان

تكريم مدهش للفنان «بن البادية».. عربة فارهة ودكتوراة فخرية

في أمسية اتسمت بالروعة والجمال جاء إخراجها بحجم وقامة الفنان العملاق “صلاح بن البادية”، وبحضور أنيق ومميز من محبيه ومريديه احتضنت (قاعة الصداقة) بالخرطوم حفل تكريمه بتنظيم رائع أعدت له بتفانٍ وإتقان (مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم) و(اللجنة القومية لتكريم المبدعين)، كلفته مستحقة من الدولة تجاه المبدعين الذين آثروا الساحة الفنية بأعذب الألحان وأروعها لا سيما الفنان الخلوق ملك الأغنيات التطريبية.
المحتفى به نجم تلألأ نجمه وتوهج في سماء ذلك المساء بل كان يوم عرس نثرت فيه ورود المحبة والتقدير من معجبي “بن البادية” الذين ملأوا كل جنبات ومساحات (قاعة الصداقة).
لوحة المسيد و(أشناف) الأثيوبي لفتة بارعة
بدأ الاحتفال بلوحة تجسد ملامح المسيد، ومن ثم تلاوة آيات من كتاب الذكر الحكيم من طلاب خلاوى “الشيخ أبو قرون” إشارة إخراجية ذكية عكست الخلفية الصوفية للمحتفى به. أولى المشاركات الفنية جاءت لفتة بارعة قدمها المطرب الأثيوبي الشاب “أشناف” الذي جاء خصيصاً من “أديس أبابا” للمشاركة في فعاليات هذا الحدث، فصدح برائعة “بن البادية” (يا فايت ومتناسينا) صاحبها رقص استعراضي قدمه أعضاء فرقته وجد تجاوباً كبيراً من قبل الحضور، ومشاركة “أشناف” ومجموعته أكدت بأن إبداعات “بن البادية” عبرت بجمالها كل الحدود.
ثم جاءت مشاركة مجموعة من الفنانين الشباب وهم “عصام محمد نور”، “وليد زاكي الدين”، “هشام درماس”، “آمال النور” و”معاذ” حفيد الفنان “بن البادية”، وخلال الأمسية تم عرض فيلم توثيقي عن مسيرة الفنان “صلاح بن البادية” وتجاربه الإبداعية في مجال المديح والدراما والغناء.
رئيس اللجنة القومية لتكريم مبدعي السودان الأستاذ “السموأل خلف الله” تحدث عن إسهامات الفنان “صلاح بن البادية” وقال إن شهادته في “صلاح” مجروحة، ولكن كل ما يستطيع أن يقوله هو أن “صلاح بن البادية” عبارة عن (فروت سلات) كل الفاكهة تجدها عنده.
عربة جياد ووشاح من الذهب
وكان من ضمن المتحدثين الأستاذ “محمد الأمين التجاني” رئيس اللجنة العليا لتكريم الفنان “صلاح بن البادية” والأستاذ “معتصم فضل” وسعادة العميد “عبد الرحمن الصادق” الذي ثمَّن جهد أروقة واللجنة القومية لتكريم هؤلاء المبدعين، وقد تم تكريم الفنان “بن البادية” بعربة جياد (2014) قدمتها شركة (كنانة)، بجانب درع من الفضة، كما كرمته مجموعة من رجال الأعمال والمؤسسات الثقافية ومنح عدداً من درجات الدكتوراة الفخرية من عدد الجامعات السودانية وجامعة أمريكية.
أما حفيدته وزوجها رجل الأعمال “تبيدي” فقدما له وشاحاً مرصعاً بالذهب.
ضيوف الشرف
شرف الحفل ممثلاً لرئيس الجمهورية سعادة العميد ركن “عبد الرحمن الصادق المهدي” مساعد رئيس الجمهورية، وزير الثقافة الاتحادي الأستاذ “الطيب حسن بدوي”، وزيرة الدولة بالكهرباء الدكتورة “تابيتا بطرس شوكاي”، والي ولاية الخرطوم الدكتور “عبد الرحمن الخضر”، وزير الثقافة والإعلام الأستاذ “محمد يوسف الدقير”، الشيخ “النيّل أبو قرون”، السيد “محمد المرضي التجاني” العضو المنتدب لشركة (سكر كنانة) ورجل الأعمال رئيس مجلس إدارة (نادي المريخ) الدكتور “جمال الوالي”.
نجم النجوم مسك الختام
نجم النجوم “صلاح بن البادية” ختم الأمسية باثنتين من تحفه الغنائية (طال انتظاري ليلة السبت) و(فات الأوان) وكعادته في الأداء قدمهما بإحساس مدهش وجد التفاعل والانفعال من الكبار والصغار والنساء والشيوخ، وأشعل حماس جميع الناس وحرك دواخلهم وسما بهم في فضاء الإبداع والإمتاع.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية