رأي

حالة إبداع غير قابلة للتكرار..!!

} في كل بلاد العالم، هناك قلة من المطربين اختارتهم الأقدار ليكونوا حالة فنية خاصة وليس مجرد مطربين والسلام.
} أسطورتا السودان.. مطرب الغلابة والمسحوقين النجم الراحل «مصطفى سيد أحمد»، ومطرب الشباب الأول النجم الراحل «محمود عبد العزيز» مثال نادر لنجومية وعبقرية الغناء وكتلة من الإبداع الصادق والنغم الأصيل.. الاثنان من فصيلة المطربين الذين يجسدون المعاني بصوت نابع من الوجدان.
} الذكاء والنقاء والنبل ورقة الإحساس، صفات ولدت معهما فجعلت كل واحد منهما نجماً خرافياً في عالم الغناء.
} لم يكونا مجرد مطربين عاديين في تاريخ الغناء السوداني، فمنذ ظهورهما على مسرح الغناء (كل في زمانه) ومن أول أعمالهما الإبداعية، استطاعا أن يبشرا بميلاد تجربة غنائية متفردة، وشكلا حدثاً إبداعياً استثنائياً شغل الناس.
} عندما ظهر «مصطفى سيد أحمد» في عالم الغناء والطرب، كانت هناك زحمة في الأصوات المميزة، وكانت هناك قمم فنية في الساحة، ورغم ذلك استوقف الجميع بصوته الحنون المليء بالشجن الأليم، واستطاع أن يدخل به إلى كل الآذان ليسكب عصير الشجن في وجدان هذا الشعب.
} «محمود عبد العزيز» هو الآخر جاء بمذاق وتميز مختلف، وأداء متفرد وبطعم جديد، فانجذب إليه الصغار قبل الكبار.
} ظهر (الحوت) في وقت كان فيه الجميع متعطشين لمساع صوت جديد، وطريقة أداء جديدة، ولونية أغنيات جديدة، وطريقة موسيقية جديدة.. واستطاع بصوته المطاوع أن يأسر كل الأسماع، بل وكل الحواس.
} السؤال الذي يفرض نفسه هنا: لماذا لم يظهر مطرب قريب ولو بدرجة بسيطة من الصفات والمواصفات الإبداعية لـ»مصطفى سيد أحمد»؟
} لماذا لم يستطع أي من نجوم الساحة الفنية الآن الوصول إلى منطقة قريبة من المكانة التي وصل إليها «محمود عبد العزيز»؟؟
} نجومية «مصطفى» و»محمود» لم تأت من فراغ، إنما جاءت بعد رحلة كفاح أضحت معروفة للجميع، وينبغي أن نذكر أن «مصطفى سيد أحمد» و»محمود عبد العزيز» لم يهتما يوماً بجمع المال والثروة، ومنذ بداياتهما وحتى خاتمة مشوارهم الفني لم يكن لديهما طموح في (قصر) أو (عمارة) أو سيارة (همر) ولا (برادو).. كل طموحاتهما كانت محصورة في نجاحهما الفني وإسعاد الآخرين ولهذا عاشا حتى الرحيل عيشة البسطاء.
} سخرا جهدهما ووقتهما لإبداعاتهما، حيث كان كل عمل فني يأخذ مساحة كبيرة من اهتمامهما وتركيزهما.
} حرصا على أن يعطيا أعمالهما الإبداعية حقها من التجويد، لهذا صارت كل أغنية عندهما تمثل نبعاً تتدفق منه المشاعر والأحاسيس الصادقة.
} كل مفردة شعرية وأية خاطرة لحنية جسداها كما طافت في فكر الشاعر وخيال الملحن، ولهذا وجدت أعمالهما صدى وتفاعلاً هائلاً.
} وضوح أخير
} رغم مرور ثمانية عشر عاماً على رحيل الفنان النبيل و(الزول الرائع) «مصطفى سيد أحمد» وظهور عشرات الأصوات الجديدة بعده، لكن يبقى «مصطفى» حالة نادرة لا تتكرر.. وعلى ذات النحو سيظل (الحوت) رغم الرحيل وعلى مر السنين حالة إبداع غير قابلة للتكرار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية