سكرتير الحزب الشيوعي "محمد مختار الخطيب" في مراجعات ومصادمات مع (المجهر) (1-3):
ما عرفه عنه خصومه قبل أصدقائه داخل الحزب الشيوعي هو حزمة صفات لافتة في شخصيته على صدرها النزاهة والأمانة والشفافية المطلقة في كل ما يخص العمل العام أو التنظيمي، بالإضافة إلى كونه مناضلاً عتيقاً خبر المعتقلات والسجون منذ عهد عبود.. ويعد مثالاً نادراً في التمسك بالخط العام للحزب الشيوعي السوداني، ولعل تلك الصفات وغيرها هي ما دفعت بـ”محمد مختار الخطيب” ليخلف الراحل “محمد إبراهيم نقد” في سكرتارية الحزب رغم بعض التحفظات على خيار اللجنة المركزية.
“الخطيب” الذي ولد في عام 1942م قدم إلى الحزب الشيوعي من صفوف الزراعة التي كان يعمل بها مهندساً زراعياً، قاد إضراب عموم نقابات الفنيين في السودان عام 1978م إبان النظام المايوي، ومن مؤسسي ورئيس تجمع نقابات العاملين بـ(مؤسسة حلفا الجديدة الزراعية) في العام 70 – 1971م، وكان من مؤسسي وعضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الشباب السوداني بمنطقة حلفا الجديدة في الفترة من 64 – 1971م.
وجود “الخطيب” على قمة الحزب الشيوعي خلال هذه الفترة بالذات تضع أمامه وأمام الحزب حزمة تحديات داخلية وخارجية، وفي هذا الحوار رد سكرتير الحزب الشيوعي على كل الأسئلة مهما كانت حدتها ولكن ببسمته المطبوعة على محياه.
} بداية عندما تم طرح اسمك لسكرتارية الحزب الشيوعي العامة برزت عدة أصوات معارضة لأنها كانت تعتقد أن “الخطيب” السياسي أفضل بكثير من “الخطيب” المفكر القادر على قيادة حزب طليعي.. وأشفقوا كون اسم غير معروف صار عراباً لحزب عريق؟
– الجهة المنوط بها اختيار السكرتير السياسي هي اللجنة المركزية، وبعد وفاة “نقد” كانت هناك عدة خيارات وأي (زميل) في الحزب قادر على أن يكون سكرتيراً سياسياً ككادر حزبي، وأساسياته أن يكون ملماً بخط الحزب تماماً وخاض تجربة النضال وأن يكون من الكوادر الصامدة، وأن يسهم في تطوير خط الحزب مع اللجنة المركزية، وانتهى عهد أن يكون التفكير تفكير رجل واحد، كل الحزب يتطور من خلال النظرية والممارسة وتفعيل هذه النظرية في وسط الجماهير.
} ولكن تاريخياً ارتبط السكرتير العام بكونه عراب الحزب ابتداءً منذ زمن “عبد الخالق محجوب” وانتهاءً بـ”محمد إبراهيم نقد” اللذان كانت لهما اسهامات واضحة في المسيرة الفكرية والتنظيرية.. لا نقول حزب الرجل الواحد ولكنهما كانا بمثابة ملهمين للحزب؟
– ما في شك في أنه كانت لـ”عبد الخالق محجوب” و”نقد” قدرات عالية جداً فكرياً، ولكن لا أعتقد أنهما كانا منظري الحزب وحدهما.. الحزب اعتمد الماركسية كأداة ومنهج يعمل وفقها وأثناء الممارسة والعمل وسط الجماهير يثري النظرية ويطورها ويربطها بالواقع السوداني.
} إذن ماذا عن صراع التيارات داخل الحزب.. أحدهما يقوده “د. الشفيع خضر” وهو التيار التجديدي الذي ينادي بإحداث تغييرات كبيرة تطال اسم الحزب وانفتاحه على بقية القوى الاشتراكية.. والآخر هو الحرس القديم الذي يرفض أية أفكار تجديدية في مفاصل الحزب؟
– ما دام الحزب الشيوعي يعمل في وسط الشعب السوداني، وفي محيط عربي وإقليمي من الضرورة أن تكون هناك صراعات لأنه ما هو في الخارج يؤثر على الداخل، وبالتالي من خلال هذا الصراع نصل إلى الخط الصحيح الذي يمكن أن يقود العمل إلى الأمام وفق مناهج الحزب والمنهج الماركسي، بالتالي لا نخشى من الصراع داخل الحزب، بل بالعكس هو أحد المطلوبات في سبيل تطوير الحزب.. ويحسم الأمر في النهاية عبر الديمقراطية وما يصل إليه الناس يعتبر هو الخط الصحيح الذي يمكن أن نواصل فيه، وهذا لا يعني أن الخط الآخر هو الخطأ، فقد يرجع الناس مرة ثانية في حال وجدوا أن هذا الخط أثناء الممارسة ليس هو الخط المطلوب… أما عن الصراع فإن منصب السكرتير جاء عن طريق الانتخابات و”الشفيع” لم يكن أحد المرشحين، فقد تنازل للزميل “يوسف حسين” واللجنة المركزية اختارت “الخطيب”.
} أنا أتحدث عن وجود صراع تيارات في الوقت الحالي داخل الحزب في اتجاه عدة قضايا من ضمنها التخلي عن اسم الحزب الشيوعي والتخلي عن الماركسية وغيرها؟
– ده موضوع تم حسمه في المؤتمر الخامس لأنه بعد انهيار المعسكر الاشتراكي والمنعطف الجديد الذي دخل فيه العالم والقطبية الأحادية وسيادة الرأسمالية كانت هذه من الأسئلة مطروحة داخل الحزب حول تجديده وكل شيء كان مطروحاً مثل (النظرية والمنهج والاسم والخط العام) في المناقشة العامة التي استمرت ما بين (10) سنوات إلى (15) سنة، ولكن بشكل منظم حسم في المؤتمر الخامس والاتفاق على أن يكون الاسم هو الحزب الشيوعي، وأن تكون النظرية هي النظرية الماركسية وأن يكون حزباً للطبقة العاملة، وهذه المسألة تم حسمها ديمقراطياً في المؤتمر الخامس.
} إذن لن تتم مناقشتها في المؤتمر السادس؟
– لا.. لا يوجد داعي لمناقشتها في المؤتمر السادس، وهذه مسائل تم تحديدها في المؤتمر الخامس والأوراق المعدة هو أن النظرية ليست شعاراً ولكنها منهج نعمل به وبالتالي تستقرئ الواقع السوداني من خلال هذا النظرية والأوراق التي سوف تتم مناقشتها في المؤتمر السادس معدة وفقاً لهذا المنهج.
} ولكن كثيراً من المراقبين يرون أن كلمة (شيوعي) كلمة صادمة داخل مجتمع محافظ.. ولأنها ارتبطت في الذهنية العامة بأنها مدعاة لتجريم المنتسبين للحزب.. وأصبحت كلمة (ده زول شيوعي ساي) مدخلاً للذم.. كيف ترد؟
– القوى التقليدية والتي في يدها الثروة والسلطة وقوى الاستعمار، ولأن الحزب الشيوعي يناضل للتغيير المجتمعي الواسع على اعتبار أن القوى العاملة والمنتجة هي التي تصل إلى السلطة، كانوا يروجون ضد الحزب الشيوعي الإلحاد وغيره، لكن من خلال معايشة الحزب وسط الطلاب والعمال والمثقفين والزراع يعلمون من هم الشيوعيون وموقفهم من قضاياهم وطموحاتهم، وكيف أنهم يناضلون بصلابة وأنهم جزء من الشعب السوداني ويتمتعون بأخلاقه، وبالتالي ما دمنا نسير في الطريق الصحيح الذي يحقق مصالح الناس، فإن الشعب السوداني يتبنى هذه القضايا، لذلك نجد أنفسنا وسط الشعب السوداني ووسط العمال والمزارعين وكل الفئات التي لديها مصلحة في التغيير الاجتماعي.
} هذا ما يقودنا إلى الاتهام الذي دائماً ما يطال الحزب الشيوعي من أنه إذا نفذ إلى مكان ما فإنه يختبئ خلف مسميات أخرى.. مثلاً داخل الجامعات السودانية يختبئ خلف (الجبهة الديمقراطية) وداخل الحي يختبئ خلف مؤسسات العمل الطوعي؟
– الخط المطروح للحزب الشيوعي هو انجاز واستكمال مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية، وهناك مؤسسات وفئات لديها مصالح في تحقيق هذه الثورة لأنها تحقق مطالبها وهم العمال والمزارعون والطلاب والمثقفون والرأسمالية الوطنية، وبالتالي الحزب يتحالف مع أكثر هذه القوى تقدماً ولديها مصلحة في تحقيق هذه المرحلة، ويبني تحالفاته وسط هذه القوى ووسط الطلاب و(التحالف الديمقراطي) وسط الأحياء و(الجبهة النقابية) وسط العمال و(التحالف الديمقراطي) وسط المزارعين وغيرهم، وبالتالي نحن لا نختبئ وراءها، ولكن هذه هي التحالفات الواسعة المبنية بين الشيوعيين والديمقراطيين في سبيل خدمة الخط والنضال من أجل تحقيق مطالب هذا المجتمع.
} ولكن الحزب الشيوعي هو الذي يقود كل ذلك لوحده؟
– سوياً نعمل وإذا رجعت إلى دستورنا حول التنظيمات الديمقراطية، ستجد أن هذه التنظيمات مستقلة والتحالف ما بين الشيوعيين والديمقراطيين يتم التعامل فيه على أساس ديمقراطي، والشيوعيون مطلوب منهم أن يخلصوا إلى برنامج هذا التنظيم ويحمونه ويدافعون عنه، بل يرفضون أن يحول هذا التنظيم إلى أية أغراض أخرى غير التي أُعلن عنها.
} ننتقل إلى محور آخر.. إذا أُتيح لكم الوصول إلى السلطة عبر انقلاب عسكري.. هل سوف تقبلون بذلك؟
– نحن ضد أي انقلاب عسكري، وفي المؤتمر الخامس نقدنا أنفسنا فقط لأننا دعمنا انقلاب مايو، ونحن ضد أي انقلاب عسكري أو تآمر للوصول إلى السلطة.. يجب أن نصل إلى السلطة عبر قناعات الشعب السوداني وليس عبر أي انقلاب عسكري.
} ما هي فلسفتكم في عدم الوصول إلى السلطة عبر الانقلاب العسكري؟
– نحن عايزين نصل إلى السلطة عبر قناعات الشعب السوداني، لأن الوصول إلى السلطة عبر التآمر معناه أن تفكيرك ينحصر في أن الآخرين أيضاً يتآمرون ومعناه أن تضيع جهد الشعب السوداني لتحقيق مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية.. وقناعة الشعب السوداني إذا لم تصل إلى أنها تحقق هذه المرحلة، فإنها لن تتحقق إطلاقاً وتتأتى من خلال وعي الجماهير وكل ما نطالب به في وجود الديمقراطية أن يطرح كل الناس أفكارهم، وبالتالي نحن متأكدون أننا مع هذه الطبقات المنتجة نستطيع إقناعها بالوصول إلى مرحلة الثورة الوطنية الديمقطراطية.
} نعم وهذه ذاتها المبادئ التي خرج بها الحزب الشيوعي قبل أكثر من أربعين عاماً في مؤتمره الرابع.. ولكن بعد ثلاث سنوات فقط عاد الحزب وساند ثورة مايو ثم قدتم انقلاب 19 يوليو.. كأنما رمى كل ما خرج به من مقررات مؤتمره الرابع مع أول سانحة للانقضاض على السلطة..؟
– أولاً: نحن لم نقد انقلاب 19 يوليو، نحن دعمنا مايو على أساس أنه كان تحولاً أو تغييراً.. كان الصراع أن يتحول الانقلاب إلى الديمقراطية ولكن في أساسه كان خطأ وذي ما قلت انو الحاجات التي في الخارج تؤثر على داخل الحزب، وكانت الساحة الإقليمية في المنطقة وقوى البرجوازية الصغيرة في مصر وغيرها قادت إلى مرحلة ما، وبالتالي أعتقد أن بعض من أعضاء اللجنة المركزية لأن فكرهم كان برجوازياً صغيراً ومتعجلين هم من دفعوا الحزب إلى ذلك الاتجاه، ما أدى في النهاية إلى أن يحدث انقسام داخل اللجنة المركزية، والذين كانوا مع تحقيق مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية عن طريق الانقلاب هم الذين ذهبوا مع مايو.
} ولكنكم قدتم انقلاب 19 يوليو؟؟
– لا نحن لم نقد (انقلاب هاشم العطا)، هذا الانقلاب قام به ضباط شيوعيون وضباط ديمقراطيون ودعمناه وأيدناه، ولكن في كل الحالات في المؤتمر الخامس كان هناك موقف واضح جداً على أساس انو نحن ضد الانقلابات العسكرية، والحزب نقد نفسه في دعمه لأي انقلاب وحتى إن كان انقلاب شيوعيين نحن ضده، ويجب أن نصل إلى السلطة عبر قناعات الشعب السودان سواء أكان انقلاباً عسكرياً أو انقلاباً مدنياً.
} عبر صناديق الاقتراع؟؟
نعم أو عبر الجماهير.