أخبار

تكامل اقتصادي بين السودان وإثيوبيا وربط «أديس» و«الخرطوم» بالمواصلات العامة

أعلن السودان وإثيوبيا عن ترفيع التعاون المشترك بينهما إلى تكامل اقتصادي وشراكة إستراتيجية تؤدي إلى ربط عاصمتي الدولتين “الخرطوم” و”أديس أبابا” بالمواصلات العامة، في إشارة من رئاستي البلدين إلى قوة العلاقات بينهما، التي يتم تأكيدها مساء اليوم (الأربعاء) بقاعة الصداقة، في جلسة المباحثات الختامية لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين الدولتين، بالتوقيع على (13) اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج عمل، وتختتم بمؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس “عمر البشير” ورئيس الوزراء “هايلي ديسالين”.
وقال “البشير” مساء أمس إن انعقاد اللجنة يؤكد تطلعات البلدين لتحقيق الأمن والتنمية والاستقرار في القارة الأفريقية وتحقيق نتائج مثمرة للبلدين، مشيراً إلى إحاطة اجتماعات اللجنة بالقضايا كافة التي تؤدي للوصول إلى شراكة إستراتيجية بينهما. وأشار “البشير” إلى أن اللجنة توصلت إلى اتفاقيات بخصوص التجارة، وتحفيز الاستثمار، ومكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وقال الرئيس: (نتطلع إلى ترسيم الحدود وفقاً للتفاهمات التي توصلنا إليها سابقاً، وتنمية مشروعاتنا كما أننا نتطلع لتعزيز التعاون المشترك على المستوى الإقليمي ليصل إلى التكامل الاقتصادي). وشكر الرئيس “البشير” إثيوبيا على دورها في تحقيق السلام بالسودان، ودعا إلى مساعدة الشعب الصومالي في وقف الاقتتال الداخلي وبناء مؤسسات الدولة.
وامتدح رئيس الوزراء الإثيوبي الرئيس “البشير” ووصفه بالحكيم، وقال: (نحن سعداء أن نراكم تسووا خلافاتكم بهدوء مع جنوب السودان وفي تقديري هذا يرجع إلى حكمتكم من خلال القمة التي جمعتك مع رئيس دولة جنوب السودان في جوبا والخرطوم والكويت ويحدوني الأمل في أن حكمة القيادة ستساعد على أن نتجاوز الموضوعات العالقة بينكم وبين جنوب السودان في “أبيي” وغيرها).
وقال “ديسالين” إن العلاقات السودانية الإثيوبية قديمة منذ حضارتي “مروي” و”أكسوم”، مضيفاً أن شعبي الدولتين يبحران على نفس السفينة، وأضاف بالقول: (إن أمن السودان هو أمننا وتنميتنا، والبلدان مصممان على المضي قدماً في التعاون بينهما ومواجهة التحديات المشتركة)، معلناً مساعدة إثيوبيا للسودان في كل المحافل المشتركة، واصفاً العلاقات بين الدولتين بأنها إستراتيجية، وتوقع أن يتم ترفيع عملية التكامل الاقتصادي. وقال: (إن السودان يظل قبلة لصادراتنا والتجارة الثنائية تنمو ونريد ربط العاصمتين بالمواصلات العامة من “أديس أبابا” إلى “الخرطوم” وهتف في نهاية كلمته (عاش التضامن والصداقة بين السودان وإثيوبيا).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية