أخبار

الأمة القومي: البرلمان تميز في صناعة الإحباط واليأس

هاجم حزب الأمة القومي المعارض البرلمان، ونعته بالضعيف والأجوف، واتهمه بالتميز في صناعة الإحباط واليأس، وقال إن تمرير البرلمان لبيان تلاه وزير الخارجية “علي كرتي” أول من أمس، دون إبداء ملاحظات جوهرية تعين على معالجة العلل والاختلالات الماثلة، بالقصور التنفيذي والغفلة الرقابية.
وسخر حزب الأمة في تعميم صحفي أمس من اعتقاد البرلمان بوجود انفتاح فى علاقات السودان الخارجية وعدها عزلة خانقة، مشيراً إلى أنَّ هناك تراجعاً في المكانة الدبلوماسية للبلاد .
ودمغ حزب الأمة البرلمان بالصمت تجاه ما أسماه انتزاع الحزب الحاكم للعديد من الصلاحيات الأصيلة للدبلوماسية السودانية، بما فيها متابعة المصالح المشتركة مع دول الجوار وقضايا الهجرة والمهاجرين والعاملين بالخارج، والصداقات مع الشعوب والمنظمات، مشيراً إلى أنه منح تلك الصلاحيات لجهات حزبية لا علاقة لها بتلك المهام.
ورأى الحزب أن صمت البرلمان يشير إلى رغبته الأكيدة في الاستمرار في تنفيذ المشروع الحضاري (الفاشل)، وإبدال دولة الوطن بدولة الحزب بحسب تعبيره.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية للحزب السفير “نجيب الخير عبد الوهاب”، إن تقرير البرلمان حول الحالة الراهنة للسياسة الخارجية:( دق آخر مسمار في نعش الأمل في قيادة البرلمان لمسيرة الإصلاح المنهجي والمؤسسي).
واعتبر الحزب ملاحظات البرلمان على الأداء الدبلوماسي ضعيفة وجوفاء، لافتاً إلى أنها إمعان في الانفصام واللامبالاة وخداع الذات. وقال: إن صمت البرلمان على تغول الحزب الحاكم على مهنية وحيادية السلك الدبلوماسي، واستبداله للكفاءة بالولاء الحزبي واحتكاره لبعثات السودان الدبلوماسية، وتحويلها لمكاتب خارجية للمؤتمر الوطني، يمثل قصوراً في دوره الرقابي وتنصلاً عن مسؤولياته الدستورية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية