أخبار

تدشين قاطرتين جديدتين للعمل بين الـخرطوم وعطبرة

كشف وزير النقل والطرق والجسور د. “أحمد بابكر نهار” عن سعي وزارته لتحديد قيمة تذاكر القاطرات المحلية التي أدخلت حديثاً بقيمة تقل عن قيمة البصات، مشيراً إلى أن نقل الركاب عبر القطار سيكون خدمة أكثر منه ربحاً.
وذكر “نهار” خلال مخاطبته المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس (الثلاثاء) بمباني الوزارة أن وزارته قامت بتأهيل محطات الركاب في كل من عطبرة، الدامر، شندي والخرطوم بحري، مشيراً إلى أن الخط اكتمل تحديثه بالفلنكات الخرصانية والقضيب الجديد، وأن قاطرتين تسعان (304) ركاب، وبسرعة (80) كيلو متر في الساعة ستبدآن العمل في الخط بين الخرطوم وعطبرة في المرحلة الأولى لمقابلة الزيادة الكبيرة للمسافرين وستنتقل الخدمة إلى بورتسودان خلال العامين القادمين.
وقال “نهار” إنه تم تأهيل (10) قاطرات ألمانية تعمل في نقل البضاعة، أشار إلى أنها كانت متوقفة لـ(20) عاماً، لافتاً إلى أنها ستدخل الخدمة قريباً لتصل القوة الساحبة للبضائع لأكثر من (60) قاطرة، ونوه إلى أن الهيئة ستستقبل (400) “يوجي” لتأهيل (200) عربة بضاعة للعام 2014م وأضاف هنالك (100) “يوجي” في طريقها الآن من الصين لتأهيل (50) عربة بضاعة أخرى. وكشف “نهار” عن قرب اكتمال طريق (أبو زبد ـ الفولةـ أم كدادة) بينما أشار إلى وجود صعوبات تعيق افتتاح كبري “مشار” متمثلة في وجود مجرى عميق يحتاج إلى ردمية أكبر وأكثر تكلفة بالجانب الشرقي، مضيفاً أن الوزارة تعمل على تأهيل هذه الطرق بالقروض الصينية، بجانب قروض البنوك المحلية. وقال إن هنالك اتفاقاً مع شركة صينية لإيصال خطوط السكة الحديد إلى الحدود المشتركة مع دول الجوار قريباً.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية