أخبار

المخابز تخفض انتاجها (50 ٪) والاتحاد يحذر من أزمة خلال (24) ساعة

كشف اتحاد المخابز عن توقف عدد من المخابز بولاية الخرطوم عن العمل بسبب شح الدقيق، وأكد انخفاض إنتاج المخابز العاملة بنسبة (50 %)، محذراً من أزمة حقيقية في توفير رغيف الخبز للمواطنين حال لم تدخل الدولة بصورة عاجلة خلال (24) ساعة. وفى الأثناء كشفت جمعية حماية المستهلك أن آلية أوزان وأسعار الخبز التي شكلتها ولاية الخرطوم، توصلت إلى اتفاق مع اتحاد المخابز على (3) رغيفات زنة (80) جراماً بجنيه أو (4) رغيفات زنة (60) جراماً بجنيه، وأكدت أن المقترح المتفق عليه سيجيزه والي الخرطوم في قرار رسمي يعمم الأيام القادمة.
 وفيما حمل المدير التنفيذي لجمعية حماية المستهلك “محمد ميرغني”، مسؤولية شح الدقيق ورغيف الخبز إلى الحكومة، أبلغ رئيس الاتحاد “الطيب عمرابي” (المجهر) أمس (الأحد) أن أزمة شح الدقيق تصاعدت خلال الأيام الأخيرة لجهة عجز المطاحن عن توفير الدقيق.
وقال إن المطاحن متعثرة وأيضاً شركات الدقيق (سين) و(ويتا) و(سيقا)، مشيراً أن الشركات تراجع إنتاجها للدقيق بنسبة (50%) منذ أمس الأول،وأن عجز الإنتاج بالمطاحن كافة بلغ (40%) .
وقال عمرابي إن مشكلة المخابز حالياً تكمن في توفير الدقيق ومشيرا إلى أن المسألة ستكون صعبة في الأيام القادمة ومخابز كثيرة توقفت عن العمل وأخرى انخفض إنتاجها من رغيف الخبز.
ونبه “محمد ميرغني” في حديثه لـ (المجهر) إلى أن عدم وجود ضوابط في توزيع الدقيق أدى إلى تقليل حصص المخابز، ووصف الأزمة بالمفتعلة، متهما موزعي الدقيق بالتسبب فيها بهدف زيادة أسعاره، مشيرا إلى أن سعر جوال الدقيق ارتفع إلى (175) جنيهاً، وأن سعره في المطاحن لا يتجاوز (115) جنيهاً.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية