أخبار

الصحة : (8.7%) نسبة صرف الحكومة على القطاع من الصرف المخصص

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن إحصاءات تمويل قطاع الصحة في السودان وأكدت أن نسبة الصرف الحكومي على الصحة 8,7%)، من جملة الصرف الكلي الذي وجه رئيس الجمهورية بتخصيصه للقطاع، وأن متوسط الصرف على الفرد بلغ (112) دولاراً، وأن (80%) منه موجه للصرف على المستوى الأول والثاني.
ووجه وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبو قردة” الولايات بتخصيص نسب مقدرة من ميزانياتها لدعم العمل الصحي، إضافة للإعداد المبكر للخطط الصحية التي شدد على أن تكون معدة لعام واحد.
ودعا الوزير لدى ترأسه الاجتماع الوزاري التفاكري حول منهجية الخطة الثنائية للصحة للأعوام 2015-2014 م أمس (الخميس)، لمناقشة أهم مؤشرات النظام الصحي في السودان والخطة الإستراتيجية الخمسية للصحة، إضافة لإعداد الخطة الثنائية ودور الوزراء المعنيين وولاة الولايات في تنفيذ الخطة.
وتناولت الخطة موقف السودان من تنفيذ أهداف الألفية التنموية والخطوات المقترحة لاستكمال الخطة الصحية، والخطوات التي تمت في تفعيل الخطة الإستراتيجية الخمسية والإستراتيجية الموضوعة لزيادة فعالية النظام الصحي في السودان، وتقديم الخدمات الصحية والإمداد والتقنيات الطبية والموارد البشرية والحاكمية.
وأوصى الاجتماع بمراجعة التشريعات القومية لتلبي حاجة القطاع الصحي والأولوية في تنفيذ الخطط الصحية للرعاية الصحية الأولية والتأمين الصحي وتقويتهما، والاهتمام بنظم الإحصاء والمعلومات والتركيز على الاستفادة والعمل بموجبها لاتخاذ القرار السليم فضلاً عن الاستخدام الأمثل للموارد، وتقديم مؤشرات حقيقية عن واقع الصحة بالسودان، وولاية وزارة الصحة الاتحادية على العمل الصحي بالسودان، وتفعيل النظم المحاسبية وتفعيل دور القطاع الخاص في النظام الصحي .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية