اقتصاد

بعد زيادة إنتاج البلاد من السكر.. هل سيكتفي السودان من السلعة؟!

يحتل السودان موقعاð متقدماً في مجال صناعة السكر التي لها دور متعاظم في الاقتصاد الوطني عبر مساهماتها المتنوعة المباشرة وغير المباشرة وتداخلها لتحريك قطاعات أخرى، فضلا عن إحداث النهضة التنموية للإنسان باعتباره الهدف الأهم في توفير فرص العمل وتقديم الخدمات للمناطق æالمواطنين.
 لذلك وتحقيقاً لهذه الأهداف الإستراتيجية حيث يعتبر السكر سلعة إستراتيجية مهمة في قائمة السلع المهمة بالسودان، احتفلت شركة (كنانة) أمس الأول بتدشين إنتاج موسم 2013 ـ 2014م.. الموسم رقم (35) حيث تخطط الشركة من خلاله إنتاج (555) ألف طن سكر منه (355) من سكر القصب، بالإضافة إلى تكرير (200) ألف عبارة عن سكر خام يتم استيراده.
وحسب حديث العضو المنتدب لـ(كنانة) «محمد المرضي التيجاني» فإن (كنانة) قدمت نموذجا لاستغلال مخلفات صناعة السكر وجاءت بمنتجات عالية القيمة أهمها التوليد الكهربائي الذاتي من (البقاس) لأغراض التصنيع وإنارة المدن السكنية وتصدير الفائض للشبكة القومية حيث يتوقع أن يبلغ المستهدف في الموسم الحالي (76) ميقاواط.. وقال إن الإنتاج انطلق كذلك بمصنع (الايثانول) وذلك في إطار تنفيذ برامج التنوع لهذا الموسم حيث سيتم وفقا لذلك إنتاج (55) مليون لتر من (الايثانول)، إذ أن إنتاج (المولاص) سيرتفع بناءً على مؤشرات الإنتاج المرتفعة.. سيرتفع إلى ( 125) ألف طن، مؤكداً أن العمل بدأ في مصنع السماد العضوي ليدخل دائرة الإنتاج يونيو المقبل لإنتاج (200) ألف طن من السماد.
 وفي السياق كثفت (كنانة) من برامجها في الاهتمام بالمناطق المحيطة بالمشروع وفق برنامج وتم وفقاً لذلك وخلال الاحتفال افتتاح محطة مياه قرية (مهلة العشيباب) بولاية (سنار) لتوفير المياه النقية لمواطني المنطقة والبالغ تعدادهم (14) ألف نسمة بكلفة (1,611) مليون جنيه، والتزمت (كنانة) بإيصال شبكة المياه للمنازل.
واكتمل كذلك تركيب محطة لتنقية المياه بقرية (أم جديان) بمحلية (سنار) وتركيب محطة أخرى بقرية (التقابة) بمحلية (الجبلين) بولاية (النيل الأبيض) لتوفير المياه النقية إلى (30) ألف نسمة بكلفة (2) مليون جنيه.
وأشار «المرضي» إلى أنهم سيدخلون الموسم المقبل بقوة في إشارة منه للاستجابة للطلب المتزايد للسكر وسيتم حينها تنفيذ الامتداد الجديد للمزرعة والبالغ (11) ألف فدان ودخوله دائرة الإنتاج والذي سيمكن الشركة من إنتاج ما يقارب (500) ألف طن سكر سنويا وأضاف: ( كنانة تبنت إنشاء مشروعات جديدة، كما أن الترتيبات اكتملت لتوقيع اتفاقية بين (كنانة) والمواطنين لتنفيذ مشروع سكر (الرديس) لإنتاج(500) ألف طن سنوياð في مساحة (200) ألف فدان وأن العمل سيتواصل لتنفيذ مشروع سكر (الرماش) بولاية (سنار) لإنتاج (150) ألف طن في مساحة (30) ألف فدان.
ويبقى السؤال.. هل سيكتفي السودان قريبا من سلعة السكر ؟

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية