أخبار

الأمة القومي: قرارات رفع الدعم قضت على ما تبقى من أمل

حذر حزب الأمة القومي المعارض من خطورة الأوضاع في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وقال إنه يعاني من تدني في الإنتاجية، وينذر بندرة في المحاصيل، وأبدى مخاوفه أن تصل لحد المجاعة هذا الموسم.
ونبه الحزب في بيان أمس (السبت) إلى أن قرارات رفع الدعم والزيادات الأخيرة جاءت لتقضي على ما تبقى من أمل في تحقيق الأمن الغذائي، وقال إن فشل الموسم الزراعي بسبب معاناة القطاع المطري في إيجاد التمويل اللازم في التوقيت المناسب وفي الحصول على مدخلات التقاوي والمبيدات والأسمدة والجازولين والآلات والمعدات والأدوية البيطرية، فضلاً عن تأخير موعد هطول الأمطار بجانب عدم الاستقرار في مناطق الزراعة المطرية في غرب ووسط وجنوب وشرق دارفور وفي جنوب كردفان وجنوب النيل الأبيض وسنار.
ولفت الحزب إلى أن القطاع المطري عانى من تدهور في البنيات التحتية وقنوات الري ما أثر سلباً في تأسيس وإنتاج محاصيل العروة الصيفية، بجانب عشوائية الزراعة في مشروع الجزيرة بسبب قانون 2005 وتقليص مساحة محصول القطن من (500) ألف فدان إلى (50) ألفاً، وتوقع أن يكون الإنتاج الكلي في القطاع المروي في حدود (500) ألف إلى مليون طن من الحبوب .
وحذر من أن السودان مواجه بنقص حاد في المحاصيل الغذائية يمكن أن تصل إلى درجة المجاعة، إذ إن الإنتاج المتوقع لا يتعدى (2) مليون طن، وأن الحاجة الحقيقية من الحبوب تفوق الـ(4) ملايين طن .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية